رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

الاوبرا تطلق فعاليات الدورة الـ 29 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 01:22 م
صدى العرب
طباعة
حسين العوامي

28 حفل للموسيقى العربية فى مسارح الاوبرا بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور 

93 فنان من 5 دول فى الدورة الـ 29 لمهرجان الموسيقى العربية

تكريم 12 شخصية اثرت الساحة الفنية فى الدورة الـ 29 لمهرجان الموسيقى العربية 

تحت رعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تنظم دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر فعاليات الدورة الـ 29 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذى تديره الفنانة جيهان مرسى وتاتى بصور استثنائية تطبق خلالها كافة الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وتتواصل لمدة 10 ايام متتالية من 1 حتى 10 نوفمبر على مسارح الاوبرا المختلفة بالقاهرة ( النافورة ، الصغير ، الجمهورية ، معهد الموسيقى العربية ) واوبرا الاسكندرية ودمنهور وتضم 28 حفل غنائى وموسيقى بمشاركة 93 فنان من 5 دول عربية هى مصر ، لبنان ، الاردن ، العراق وتونس ، بجانب المؤتمر العلمى الذى يقام تحت العنوان الرئيسى " مستقبل الموسيقى العربية ..  ما بعد الازمة " ويهدف الى مناقشة الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا التى احدثت تغييراً جذرياً لكل الممارسات الحياتية من خلال اربعة محاور هى الرؤى المستقبلية للإبداع الموسيقي العربي ، الرؤى المستقبلية في أداء وتقديم الموسيقى العربية ، الآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقى العربية ، الرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقي العربي ، بالاضافة الى المسابقة الفنية التى تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفنى وتم تخصيص قسم الغناء منها للشباب والاطفال وقسم اخر للعزف المنفرد على الة التشيللو واتاحت الفرصة لذوى القدرات الخاصة للمشاركة بدون شروط ، بالاضافة الى معرض لفنون الخط العربى للفنان المكرم مصطفى عمرى بقاعة صلاح طاهر . 

وخلال حفل الافتتاح تكرم الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة 12 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى بتسليمهم اوسكار المهرجان وشهادات التقدير هم الشاعر بخيت بيومي ، عازف الناي الدكتور محمد عبد النبي ، عازف الكمان الدكتور محمود عثمان ، المؤلف والموزع الموسيقي وعازف الوتيريات يحيي مهدي ، المطرب ماهر العطار ، اعضاء فرقة الاصدقاء اسم الموسيقار الراحل عمار الشريعى ، المطربة مني عبد الغني ، المطرب علاء عبدالخالق ، المطربة حنان ، الباحثة الدكتورة ماجدة عبد السميع ، عازف الكمان الدكتور محمد قطب ، فنان الخط العربى مصطفى عمرى . 

يلى ذلك حفل الافتتاح الذى يتضمن مجموعة مختارة من اعمال عمالقة الفن جمال سلامة ، حلمى بكر ، محمد سلطان ويحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب ومشاركة الفنانين نادية مصطفى ، احمد ابراهيم ، سارة سحاب ، ايمان عبد الغنى ، احمد عفت ، اميرة احمد ، مى حسن ، ياسر سليمان ، ايات فاروق ، غادة ادم ، سوما .  

الجدير بالذكر أن الدورة الـ 29 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية تتضمن 28 حفل يحييها 93 فنان منهم 82 مطرب ومطربة هم حـســب ترتيب الحفلات  نادية مصطفى ، سارة سحاب ، احمد ابراهيم ، سوما ، ايمان عبد الغنى ، احمد عفت ، اميرة احمد ، مى حسن ، ياسر سليمان ، ايات فاروق ، غادة ادم ، مدحت صالح ، احمد محسن ، محيى صلاح ، نهى حافظ ، عاطف عبد الحميد ، حنان الخولى ، انغام مصطفى ، مازن عادل ، احمد الوزيرى ، اجفان ، رحاب عمر ،محمد حسن ، وليد حيدر ،على الهلباوى ، على الحجار ، رضوى سعيد ، ريم حمدى ،امجد العطافى ، كارمن سليمان ، مى فاروق ، مروه ناجى ، عاصى الحلانى ، هانى شاكر ، احمد نافع ، ابراهيم فاروق ، نهاد فتحى ، احمد سعيد ، صابرين النجيلى ، حسام حسنى ، محمد الحلو  ، مروه حمدى ،محمد الخولى ،ياسر سعيد ، مصطفى سعد ، امير الرفاعى ، ولاء طلبه ، احمد سعد ، خالد سليم ، فرح الموجى ، ريهام عبد الحكيم ،محمد شوقي، سامح منير ، احمد عصام ، اميره سعيد ، حسناء ، رحاب مطاوع ، ايمن مصطفى ،  محمد متولى ، وائل ابو الفتوح ، شروق شريف ، السيد وهب الله ، اشرف وليد ، نهال نبيل ، محمد الشرنوبى ، حنان ماضى ، عصام محمود ، هُمام ابراهيم (العراق )، وائل جسار (لبنان) ، ندى غالب ، ايه عبد الله ،  سعد رمضان (لبنان) ، صابر الرباعى (تونس) ، مصطفى النجدى  ، حنان عصام ،احمد صبرى ،  خالد عبد الغفار ،عفاف رضا، ساره ذكى ، سعيد عثمان ، يحيى عبد الحليم ، اسماعيل صادق . 

الى جانب 11 عازف هم عازف البيانو عمرو سليم ، عازف العود باسم درويش ، عازف الاكورديون وائل النجار ، عازف الكمان جهاد عقل (لبنان) ، عازف الجيتار وحيد ممدوح (الاردن) ، عازف العود وليد سلامة ، عازف البيانو حماده النجار ، عازف التشيللو عماد عاشور ، عازف العود ممدوح الجبالى ، عازف الكمان محمد ظهير ، عازفة القانون عفاف شكرى . 

كما تشارك 7 فرق موسيقية هى فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلى ، فرقة كايرو ستيبس بقيادة الموسيقار وعازف العود باسم درويش ، اوركسترا اوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي ، اوركسترا صوت مصر بقيادة المايسترو احمد عاطف ، فرقة الحفنى بقيادة المايسترو هشام نبوى، فرقة اوبرا الاسكندريه للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار ، الفرقة القومية العربية للموسيقي بقيادة المايسترو حازم القصبجي الي جانب 23 منتخب من العازفين بقيادة كل من المايسترو سليم سحاب ، المايسترو احمد عامر ، المايسترو صلاح غباشي ، المايسترو علاء عبد السلام ، المايسترو ايهاب عبدالغفار ، المايسترو فاروق البابلي ، المايسترو مصطفي حلمي ، المايسترو عادل عايش والمايسترو هانى فرحات . 

الدورة الـ 29 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية فى سطور

- تتواصل الفعاليات على مدار 10 ايام اعتباراً من 1 حتى 10 نوفمبر 2020 .

- تطبق الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا فى جميع الفعاليات على مختلف المسارح . 

- لاول مرة تقام حفلات المهرجان على مسرح النافورة الذى تم انشائه خصيصا بشكل جديد ومبتكر لاحتضان الفعاليات . 

- تضم الفعاليات 28 حفل غنائي وموسيقى تحتضنها 6 من مسارح الاوبرا هى النافورة ( 10 حفلات ) - معهد الموسيقى العربية ( 3 حفلات ) - الجمهورية ( 4 حفلات ) بالقاهرة ، الى جانب اوبرا الاسكندرية ( 7 حفلات ) واوبرا دمنهور(  4 حفلات ) ، كما تقام فعاليات المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير .

- تشارك خلال الفعاليات 5 دول عربية هى مصر ، لبنان ، الاردن ، العراق ، تونس

- تبدأ الحفلات على جميع المسارح بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور فى الثامنة مساءً .

- يكرم المهرجان 12 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى هم الشاعر بخيت بيومي ، عازف الناي الدكتور محمد عبدالنبي ، عازف الكمان الدكتور محمود عثمان ، المؤلف والموزع الموسيقي وعازف الوتيريات يحيي مهدي ، المطرب ماهر العطار ، اعضاء فرقة الاصدقاء اسم الموسيقار الراحل عمار الشريعى ، المطربة مني عبد الغني ، المطرب علاء عبدالخالق ، المطربة حنان ، الباحثة الدكتورة ماجدة عبد السميع ، عازف الكمان الدكتور محمد القطب ، فنان الخط العربى مصطفى عمرى . 

- يشارك فى دورة هذا العام 93 فنان منهم 82 مطرب ومطربة هم حـســب ترتيب الحـفـلات  نادية مصطفى ، سارة سحاب ، احمد ابراهيم ، سوما ، ايمان عبد الغنى ، احمد عفت ، اميرة احمد ، مى حسن ، ياسر سليمان ، ايات فاروق ، غادة ادم ، مدحت صالح ، احمد محسن ، محيى صلاح ، نهى حافظ ، عاطف عبد الحميد ، حنان الخولى ، انغام مصطفى ، مازن عادل ، احمد الوزيرى ، اجفان ، رحاب عمر ،محمد حسن ، وليد حيدر ،على الهلباوى ، على الحجار ، رضوى سعيد ، ريم حمدى ،امجد العطافى ، كارمن سليمان ، مى فاروق ، مروه ناجى ، عاصى الحلانى ، هانى شاكر ، احمد نافع ، ابراهيم فاروق ، نهاد فتحى ، احمد سعيد ، صابرين النجيلى ، حسام حسنى ، محمد الحلو  ، مروه حمدى ،محمد الخولى ،ياسر سعيد ، مصطفى سعد ، امير الرفاعى ، ولاء طلبه ، احمد سعد ، خالد سليم ، فرح الموجى ، ريهام عبد الحكيم ،محمد شوقي، سامح منير ، احمد عصام ، اميره سعيد ، حسناء ، رحاب مطاوع ، ايمن مصطفى ،  محمد متولى ، وائل ابو الفتوح ، شروق شريف ، السيد وهب الله ، اشرف وليد ، نهال نبيل ، محمد الشرنوبى ، حنان ماضى ، عصام محمود (مصر) ، هُمام ابراهيم (العراق )، وائل جسار (لبنان) ، ندى غالب ، ايه عبد الله ، مصطفى النجدى  ، حنان عصام ،احمد صبرى ،  خالد عبد الغفار ،عفاف رضا، ساره ذكى ، سعيد عثمان ، يحيى عبد الحليم ، اسماعيل صادق (مصر)،  سعد رمضان (لبنان) ، صابر الرباعى (تونس) ، 

ـ الى جانب 11 سوليست هم عازف البيانو عمرو سليم ، عازف العود باسم درويش ، عازف الاكورديون وائل النجار ، عازف العود وليد سلامة ، عازف البيانو حماده النجار ، عازف التشيللو عماد عاشور ، عازف العود ممدوح الجبالى ، عازف الكمان محمد ظهير ، عازفة القانون عفاف شكرى ، عازف الكمان جهاد عقل (لبنان) ، عازف الجيتار وحيد ممدوح (الاردن) . 

ـ كما تشارك 7 فرق موسيقية هى فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلى ، فرقة كايرو ستيبس بقيادة الموسيقار وعازف العود باسم درويش ، اوركسترا اوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي ، اوركسترا صوت مصر بقيادة المايسترو احمد عاطف ، فرقة الحفنى بقيادة المايسترو هشام نبوى، فرقة اوبرا الاسكندريه للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار ، الفرقة القومية العربية للموسيقي بقيادة المايسترو حازم القصبجي الي جانب 23 منتخب من العازفين بقيادة كل من المايسترو سليم سحاب ، المايسترو احمد عامر ، المايسترو صلاح غباشي ، المايسترو علاء عبد السلام ، المايسترو ايهاب عبدالغفار ، المايسترو فاروق البابلي ، المايسترو مصطفي حلمي ، المايسترو عادل عايش والمايسترو هانى فرحات . 

- المسابقة المصاحبة التى تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفنى فى الغناء والعزف اشترطت اداء اغنية جديدة تقدم لاول مرة على الا يزيد عمر المتسابق عن 45 عام وان يقوم بتقديم مدونة موسيقية تضم العناصر الفنية للاغنية ( التأليف – اللحن – التوزيع الموسيقى – الغناء ) الى جانب اسطوانة مدمجة منفذة فعلياً وتم رصد جائزة للفائز بها قيمتها مائة الف جنية ، اما القسم الخاص بالشباب فموضوعها فن الارتجال وتشترط ان يكون المتسابق من عمر 17 حتى 35 عام وان يؤدى اغنية من احدى القوالب التراثية بالاضافة الى اغنية من اختياره يتخللها ارتجال او موال وتم رصد جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى بقيمة اجمالية 75 الف جنيه ، اما المسابقة الخاصة بالاطفال فاشترطت ان يكون عمر المتسابق من 6 الى 14 عام وان يقوم باداء عمل من احدى القوالب الغنائية التراثية واخر من اختياره وتم رصد جوائز للمراكز الثلاثة الاولى بقيمة اجمالية 45 الف جنية ، ومسابقة العزف على الة التشيللو اشترطت الا يزيد عمر المتسابق عن 35 عام وان يكون قادراً على القراءة الوهلية وان يؤدى مقطوعة من احدى القوالب الالية الى جانب مقطوعة من اختياره يتخللها تقاسيم فى مقام البياتى ومشتقاته او مقام الرست ومشتقاته وتم رصد ثلاثة جوائز للمراكز الاولى بقيمة 45 الف جنية . 

- تجرى منافسات المسابقة ايام 2 ، 3 ، 4 نوفمبر اعتباراً من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساء على المسرح الصغير وقررت ادارة المهرجان مشاركة الفائزين فى حفل الختام على المسرح الكبير .

- وجهت الاوبرا الدعوة لاساتذة وطلاب الاكاديميات المتخصصة لحضور فعاليات المؤتمر المصاحب والذى تقام ندواته ايام 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 نوفمبر على المسرح الصغير وتبدأ فى العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر ويتخللها لاول مرة مداخلات اون لاين من الباحثين الذين لم يتمكنوا من الحضور وياتى تحت عنوان " مستقبل الموسيقى العربية ..  ما بعد الازمة " ويهدف الى مناقشة الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا التى احدثت تغييراً جذرياً لكل الممارسات الحياتية من خلال اربعة محاور هى الرؤى المستقبلية للإبداع الموسيقي العربي ، الرؤى المستقبلية في أداء وتقديم الموسيقى العربية ، الآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقى العربية ، الرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقي العربي

- يناقش المؤتمر العلمى المصاحب موضوع " مستقبل الموسيقى العربية ..  ما بعد الازمة " ويتناول  الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا التى احدثت تغييراً جذرياً لكل الممارسات الحياتية من خلال اربعة محاور هى الرؤى المستقبلية للإبداع الموسيقي العربي ، الرؤى المستقبلية في أداء وتقديم الموسيقى العربية ، الآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقى العربية ، الرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقي العربي . 

- يصاحب المهرجان معرض لفنون الخط العربى بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية ويضم إبداعات الفنان المكرم مصطفى عمرى .

- تصدر ادارة المهرجان نشرة صحفية يومية لتغطية جميع الفعاليات بجانب المطبوعات وكتيب خاص بالمهرجان .

ـ جميع الابحاث المشاركة متاحة للدارسين والباحثين والمهتمين على الموقع الرسمى لدار الاوبرا المصرية www.cairoopera.org .

ـ تتيح ادارة المهرجان اجزاء فيديو من الحفلات فى حدود ثلاثة دقائق للسوشيال ميديا مع عرضها على قناة الاوبرا على اليوتيويب  . 


جلسات المؤتمر

الإثنين 2 نوفمبر 2020

كلمة افتتاحية : ا. جيهان مرسى - مدير المهرجان 

د. رشا طموم  - رئيس اللجنة العلمية 

الجلسة الأولى: 10:00 ــــ 12:00


المحور: رؤى مستقبلية  للإبداع الموسيقى العربى 

مقرر الجلسة:د. رشا طموم(مصر)

النزعة الإنسانية في أغنية جيل القرن 21:الهوية الهجينة بين التراث والتقنية..

أحمد بن محمد الواصل (السعودية)

تحديات الإبداع في الموسيقى العربية في زمن العولمة والمعطيات التكنولوجية

الأب د. . يوسف طنوس (لبنان)

3. فرص الإبداع في تأليف وإنتاج الأعمال الموسيقى العربية في ظل عولمة رقمية متعددة الثقافات  

أ. ريم حنضل (فلسطين)

4. خدمة "دَفقُ الصوت" (Audio Streaming) في ظِلّ الوضعِ الرَّاهنِ للفنَّانِ العربيِّ- تَحلِيلٌ للمَشهدِ الموسيقيِّ التُونسيِّ-

د. علي شمس الدين (تونس)

5. مستقبل الموسيقى العربيةبين إثبات إمكاناتها الإبداعية ومواجهة التأثيرات الخارجية 

د.آيات ريان(مصر)

الإثنين 2 نوفمبر 2020

الجلسة الثانية: 12:30 ــــ 2:30

المحور: :  الموسيقى العربية فى ظل الأزمة

مقرر الجلسة:م. زياد عبد التواب (مصر)

1. أثر الجائحة في مكان الموسيقى

د. عصام الجودر (البحرين)

الفيسبوك فضاء تواصل مع الفنانين : كيف يجمع فنّاني الموسيقى العربية بين الترويج والتفاعل في علاقتهم مع جمهورهم 

د. عبدالمنعم بن حامد (ليبيا)

تجربة معهد صلحي الوادي للموسيقا بتنظيم و أرشفة الحفلات و الأنشطة تكنولوجيا"نموذجاً حفلات في ظل جائحة الكورونا"

أ. عبير الجابي (سوريا)

4. تداولية الهوية الغنائية العراقية في الثقافة الموسيقية الاجنبية

 د. عدنان ساهى (العراق)

5.  تقديم الموسيقى العربية فى ظل جائحة كورونا  تجربة وزارة الثقافة المصرية نموذجاً ، دراسة نقدية

د. أشرف عبد الرحمن ( مصر)

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020

الجلسة الأولى: 10:00 ــــ 12:00

المحور:الآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقى العربية(1)

مقرر الجلسة: د. حنان أبو المجد (مصر)

"السَنيَرَة":مرحلة تصميم الدرس الالكتروني

د. محمد المصمودي( تونس)

"آي باد" (الحاسوب اللوحي) نموذج تدريسي

د.هشام شرف (العراق)

تطبيق نظام الجودة في تعليم آلة العود : بيت الموسيقى في جمعيّة النّجدة الشّعبيّة اللّبنانيّة- نموذجًا

ريم كيروز (لبنان)

مقترحات لتحسين اسلوب التعليم عن بعد في المجال الموسيقي

هاني البدري (مصر)

نظرة مستقبلية في تدريس وتدريب فن الموسيقي والغناء عن بعدفي الدول العربية

د. مصطفي الشريف (السودان)

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020

الجلسة الثانية: 12:30 ــــ 2:30

المحور: الآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقى العربية(2)

مقرر الجلسةد.شيرين عبد اللطيف(مصر)

التدريب عن بعد كوسيلة لرفع كفاءة العازفين المبتدئين اثناء جائحة كورونا والاستفادة منه في المستقبل

ابتهال محمد عنب ( مصر)

التعلم عن بعد لمساقات الموسيقى لمرحلة البكالوريوس والماجستير   التحديات والآفاق

د. نبيل الدراس (الأردن)

تعليم آلة الكمنجة عن بعد: واقع وتحديات ما بعد الأزمة الوبائية 

خالد الجمل (تونس)

واقع تعليم آلات الاختصاص في جامعة اليرموك في ظل جائحة كورونامن وجهة نظر ذوي الاختصاص

يارى بسام النمري (الأردن)

الموسيقى العربيةالتحديات الراهنة واستشراف المستقبل

أسماء الماجد( تونس/الإمارات)


الأربعاء4 نوفمبر 2020

الجلسة الأولى: 10:00 ــــ 12:00

المحور: الرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقى العربى (1)            

مقرر الجلسة: د. محمد شبانة (مصر)

معالجة التراث الموسيقي المحفوظ فى أرشيف مؤسسات التلفزة العربية الكترونيا ثروة فى خدمة البحث العلمى وأدواته

د. كفاح فاخورى( لبنان)

توثيق وعرض المالوف الليبي، طموح و أفاق

أحمد عبد الله دعوب ( ليبيا)

دور الوسائل التكنولوجية فى جمع ونشر الأعمال التراثية بدولة الكويت للفرق التراثية النسائية فرقة عودة المهنا نموذجاً

د. أحلام اكبر الشيخ (الكويت)

توثيق تراث الموسيقي العربية رقمياما بين جهود فردية وخطط حكومية

د. داليا حسين فهمي (مصر)

استخدام الشبكة العنكبوتية في صون وحفظ التراث الغناسيقي (مركز الوتر السابع للفنون والتنمية المستدامة نموذجاً) 

فاطمة الظاهر(العراق)

الأربعاء 4 نوفمبر 2020

الجلسة الثانية: 12:30 ــــ 2:30

المحور:الرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقى العربى (2)

مقرر الجلسة د. عمرو ناجى (مصر)

المتحف الألكتروني للتراث  الموسيقي العربي ، رؤية خاصة لدعم التراث الموسيقي العربي  ضمن الشبكة العنكبوتية

هبه محمد معين ترجمان (سوريا )

"واقع الأرشفة الرقمية للموسيقى التقليدية فى مصر"تجربة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي نموذجاً

د. إيهاب صبري (مصر)

المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ودورها في حفاظ ونشر التراث الموسيقي/ العراق نموذجاً                        

د. حبيب ظاهر(العراق)

إضاءة على مشروع "نحو نهضة موسيقية عربية جديدة"

د. سعد أغا القلعة (سوريا)

5.     الرؤى المستقبلية للتراث الموسيقى العربي 

د. محمد سيف التيجانى (السودان)



الخميس5 نوفمبر 2020

الجلسة الأولى: 10:00 ــــ 12:30

المحور: تجارب فنية فى الموسيقى العربية

 مقرر الجلسة:د.  زين نصار (مصر)

1. إمكانية استخدام تعدُّد التصويت في المقامات غير المعدّلة في الموسيقى العربية مع الحفاظ على عناصرها المميزة(الأخوين رحباني أنموذجاً)

أ. نهيل سلوم (سوريا)

2. التواصل الموسيقي والشراكة مع الثقافات المختلفة، وسيلة للتواصل في الأزمات :مشروع ليرا الموسيقي نموذجاLYRA 

د.عزيز الورتاني  (تونس)

3.مستقبل الموسيقى العربية ما بعد الأزمة

أ. ابراهيم قاسم هادي حمادي (العراق)


4. مستقبل الإبداع الموسيقي العربي 

أ. علي خصاف زوير( العراق)


إلقاء توصيات المؤتمر


المكرمون

بخيت بيومي

بخيت عبدالباري البيومي، من مواليد 12يونية 1942م، قرية كفر الحطبة، مركز شربين- محافظة الدقهلية.

نشأ في ظروف صعبة، فقد توفيت والدته ولم يتعد السنوات الخمس، وتزوج والده فتربَّى في كنف جدته لأمه، ولولاها ما وصل لما وصل إليه الآن ،كتب في قريته ومحافظته شعرًا ومواويلَ كثيرة، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وذلك بناءً على رغبة ووصية أمه قبل وفاتها مباشرة.

التحق بمعهد المنصورة الديني، ثم مدرسة الخطوط العربية ولم يواصل دراسته؛ لعجز الجدة عن دفع المصاريف الدراسية.

ترك القرية وتوجه إلى القاهرة باحثًا عن عمل ،ثم اتجه إلى شارع محمد علي وبدأ يمارس هوايته المفضلة؛ وهي كتابة المنولوجات الفكاهية والأغاني الشعبية بالمسارح والملاهي الليلية، حتى اكتشفه الملحن "حلمي أمين"عام 1962م؛ فكان له الأب، والعائلة، والحماية، والأمل.

دخل معه "ماسبيرو" لأول مرة لتسجيل أغنية وطنية للمطربة فايدة كامل "تصميم على حمل السلاح" عام1969م أيام حرب الاستنزاف، وفي العام نفسه تم تسجيل أغنية عاطفية للفنانة الكبيرة ليلى مراد "دلونيي المداوية"، ثم أغنية للفنانة صباح "بدوب في هواه"، وأغنيتين للفنانة سعاد محمد "جار الهوى"، و"روحت وقلت عدولي"، وأغنيتين للثلاثي المرح، وأغنية "اسأل مجرب" لمحمد عبد المطلب، وغنت وردة "جيت في وقتك".

ترك شارع محمد علي والملاهي الليلية وتفرغ لتحقيق أحلامه بماسبيرو، وأصبح صديقًا للفنان فؤاد المهندس، ومحمد الموجي.

أول مسلسل تلفزيوني كتب كلمات أغانيه كان "برج الحظ" شرارة؛ بطولة محمد عوض، وإخراج يحيى العلمي، وألحان منيرمراد.

أول مسلسل إذاعي كتب أغانيه كان "عودة ريا وسكينة"؛ ألحان أحمد صدقي، وغناء شفيق جلال عام 1972م.

أمَّا المسلسلات التي كتب أغانيها للإذاعة والتلفزيون وهي 65 مسلسلًا؛فكان أشهرها:

 "عودة ريا وسكينة"،  "سها هانم رقصت ع السلالم" لفؤاد المهندس وشويكار، ألحان حلمي بكر عام 1975م.

مسلسل "اجري اجري"، ومسلسل "خميس وجمعة" لفؤاد المهندس وشويكار،ومن ألحان محمد الموجي.

 مسلسل "أهلًا بالسكان" لحسن عابدين وحسن مصطفى، ألحان مختار السيد.

مسلسل "غدًا تتفتح الزهور" ألحان عمار الشريعي للتلفزيون.

مسلسل "أحلام روبابيكيا" ألحان حلمي أمين، مع مدبولي ومحمود الجندي لإذاعة الشباب والرياضة.

مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" من ألحان محمد علي سليمان، وغناء عماد عبدالحليم.

مسلسل "الفتى شلبي" بطولة وغناء يونس شلبي، وألحان فاروق الشرنوبي.

مسلسل "مزيكا وبوليتيكا" لإذاعة صوت العرب، بطولة عبدالمنعم مدبولي ومحمود الجندي.

مسلسل "شلبي فوق السحاب" بطولة محمود عبدالعزيز، وألحان ياسر عبدالرحمن، وتأليف وإخراج سمير عبدالعظيم.

مسلسل "زمبليطة ع الخريطة" كان آخر مسلسل للإذاعة عام 2014م، بطولة وغناء سامح حسين، وإخراج رضا سليمان.

مسلسل "يالا نروح القسم" كان آخر مسلسل للتلفزيون، بطولة وغناء أحمد بدير، وألحان حسن أبوالسعود.

مسلسل "أصوات تبحث عن ميكروفون" بطولة صفاء أبو السعود، وألحان محمد الموجي وحلمي أمين ومحمد قابيل.

مسلسل "ماما نور" للأطفال بطولة بوسي وعبدالمنعم مدبولي،وألحان محمد قابيل.

مسلسل "أحلام العصافير" آخر مسلسلات فؤاد المهندس للتلفزيون لإبراهيم رجب.

بدأ رحلة الأغاني الشعبية بالمواويل لأحمد عدوية، وبدرية السيد، وإلهام بديع، وفاطمة عيد.

قدم مع سيد الملاح استعراض "الأنسرماشين"، ومونولوج "أصحاب العمارات"، و"زناتي المسحراتي" مع سيد زيان، و"نجاتي المسحراتي" مع حسن الأسمر.

كتب "فوازير رمضان" بطولة نيللي، وإخراج فهمي عبدالحميد في رمضان عام 1979م.

كتب "فوازير آمال فهمي" لمدة 17 عامًا متصلة عام 1986م، ثم فوازير "نضرب الرملة ونشوف" مع معالي زايد.

قدم "المسحراتية وفرقة عوض الله الموسيقية" بطولة وغناء محمود الجندي ومحمد العزبي وفاطمة عيد ويوسف داود، وألحان علي سعد، وإخراج محمد عبد النبي.

كتب أغاني أربع مسرحيات، أشهرها "قشطة وعسل" لمدحت صالح وفيفي عبده.

كتب للسينما أغاني أفلام "أخطر رجل في العالم.. السجينتان.. تحياتي إلى زوجك العزيز.. سطوحي فوق الشجرة.. ديل السمكة.. بنات حارتنا.. القلب وما يعشق".

صدر له ثلاثة كتب، هي: "موسوعة الحريف لبخيت بن بيومي شاعر الرصيف"، "زناتي المسحراتي"، "الجنيه بيتكلم"، وتحت الطبع "شطحات أبو الأبخات"، و"عمارة الفوازير"، وموال في كل الأحوال، موال الأخبار.

الأستاذ الدكتور محمد عبد النبي شاهين

- حصل على بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى العربية تخصص (ناي) عام 1975م.

- حصل على ماجستير في فنون الموسيقى العربية عام 1981م.

-حصل على الدكتوراه في فنون الموسيقى العربية عام 1989م.

- عُيِّن معيدًا بالمعهد العالي للموسيقى العربية عام 1978م.

- عُيِّن مدرسًا مساعدًا بالمعهد العالي للموسيقى العربية عام 1985م.

- عُيِّن مدرسًا بالمعهد العالي للموسيقى العربية عام 1989م.

- عُيِّن أستاذًا مساعدًا بالمعهد العالي للموسيقى العربية عام 1995م.

- عُيِّن أستاذًا بالمعهد العالي للموسيقى العربية عام 2000م.

- عُيِّن رئيسًا لقسم الآلات عام 2003م.

- عُيِّن وكيلًا للمعهد العالي للموسيقى العربية عام 2005م.

- عُيِّن عميدًا للمعهد العالي للموسيقى العربية عام2008م.

- عُيِّن أستاذًا متفرغًا حتى تاريخه.

- تم انتدابه في كليات التربية النوعية "جامعة قناة السويس، جامعة القاهرة، جامعة طنطا".

- ناقش وأشرف على الرسائل العلمية بالجامعات والأكاديمية.

ـ له أبحاث منشورة في مجال الموسيقى العربية بالمجلات العلمية بالجامعات المصرية والعربية.

- من مؤسسي فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية.

- من مؤسسي الفرقة القومية للموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية.

- شارك بالعزف على الناي مع كبار المُلحنين.

- قام بالتدريس لآلة الناي على مدى 35 عامًا.

له بعض الأدوار في الدراما المصرية، منها:

- مسلسل "أم كلثوم" في دور محمد التابعي أمير الصحافة المصرية،إخراج أنعام محمد علي.

- مسلسل "مصطفى مُشرفة" في دور حسن باشا لطفي رئيس الإذاعة المصرية،إخراج أنعام محمد علي.

- مسلسل "العار"إخراج شرين عادل.

- فيلم "الممر" في دور القائد،إخراج شريف عرفة.


الدكتور / محمود عثمان

- من مواليد القاهرة عام 1954م، بدأ العزف على آلة الكمان في التاسعة من عمره بالمدرسة غير النظامية بالكونسيرفتوار على يد "برنافا" ،"منشة"،"ايراكلي بريدزي"، و"ساروارجانييف".

- شارك في الحياة الموسيقية بكل أشكالها منذ كان صغيرًا؛ حيث بدأ كطفل موهوب ببرامج الأطفال في بداية التلفزيون (جنة الأطفال 1964م) مرورًا بالأوركسترا الخفيفة بدارالأوبرا القديمة مع الراحل د.سيد عوض عام 1970م، ثم سافر وعزف في العديد من الأوركسترات والأوبرا في فيينا، وألمانيا، وإيطاليا.

- سافر إلى فييناعام 1975م، والتحق بالمدرسة العليا للموسيقى، وتتلمذ على يد "ميشيل فريششلاجر".

- سافر إلى ألمانيا عام 1980م؛ليلتحق بورشة العمل الخاصة بعازف الكمان الكبير "مارشنر"بمدينة "فرايبورج"، وفي العام نفسه سافرإلى مدينة "فيرونا"، والتحق بأوركسترا "ارينا دي فيرونا" ولمدة 3 مواسم.

- قرر العودة إلى مصرعام 1985م،ثم بدأ في التدريس كخبير وطني بالكونسيرفتوارعام 1986م حتى عام 1996م.

- عُيِّن أستاذًا غير متفرغٍ بمعهد الموسيقى العربية والكونسيرفتوار منذ عام 1996م، ولمدة 20 عامًا حتى عام2015م؛ حيث تم تعيينه أستاذًا متفرغًا بالكونسيرفتوار.

- شارك في معظم الأنشطة الموسيقية ومجموعة القاهرة لموسيقى الحجرة (1988-1992) وأوركسترا أخناتون (1993-1995)عند افتتاح دار الأوبرا المصرية.

- اختيرعام 1995م ليكون رائدًا لأوركسترا الأوبرا حتى عام 2000م، وقام بكثيرمن الأعمال التي قُدِّمت لأول مرة في مصر (كونشيرتو شوستاكوفيتش الأول عام 1999).

يحيى مهدي  (موسيقي من طراز رفيع)

* يحيى محمد حسن مهدي، من مواليد القاهرة عام1980م.

* مؤلف وموزع موسيقي، درس بمعهد الكونسرڤتوار على يد الدكتور أيمن الحنبولي، والدكتور خالد داغر،ورغم دراسته الكلاسيكية فإنه تعلم الموسيقى العربية على يد والده.

* أسهم في تغيير وجهة نظر الموسيقى العربية عن آلة التشيللو وأبعادها،وهو ما جعل للآلة وجودًا فنيًّا ومشاركةً بارزةً في الأعمال الفنية بدور أكبر وأعمق.

 * كان له دورٌ كبيرٌ في تغييرتكنيك آلة الڤيولا، وتغيير وجهة نظرالموسيقى عمومًا في دورها؛ حيث كانت هذه الآلة سببًا في نجاح أغانٍ كثيرة.

* صنع مدرسته الموسيقية الخاصة به، وأحدث تغييرًا جذريًّا في وجهة نظر الملحنين،والموزعين الموسيقيين في استخدام الآلات الوترية بشكلٍ عام، وذلك لاستخدامه المساحات الصوتية المختلفة على جميع هذه الآلات.

* شارك أوركسترا القاهرة السيمفوني في العديد من الحفلات، وكذلك كسوليست، حيث كانت أبرز معزوفاته في الموسيقى الكلاسيكية "كونشيرتو ديڤورچاك".

* شارك مطربي الوطن العربي كسوليست لآلة "التشيللو" و"الڤيولينة" و"الڤيولا".

* شارك في مهرجان الثقافة بالجمهورية التونسية، والمملكة العربية السعودية.

* شارك في مهرجان الموسيقى العربية كعازف على آلتي الڤيولينة والتشيللو.

أبرز معزوفاته:

* أغنية "كل ده كان ليه" للموسيقار محمد عبدالوهاب على آلة الڤيولينة.

* أغنية "الليالي" للفنان عبدالحليم حافظ على آلة التشيللو.

* مؤلف وموزع موسيقي "End of infinity" و"Distance".

* لعب دورًا مهمًّا في الموسيقى التصويرية؛ حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية.


* من أشهر ما قدم من الأفلام: "عمارة يعقوبيان، حليم ،محطة مصر، حرب كرموز"..ومن المسلسلات:" أبو العروسة ،وللحب فرصة أخيرة".

*حصل على جائزة لتطويرالعزف على آلة الربابة عن الموسيقى التصويرية لفيلم "خريف آدم"، وشارك مع كبار عازفي الوطن العربي وأوربا في أعمالهم الفنية كمؤلفين.


ماهر العطار

ماهر محمد محمد أحمد العطار،مطرب وممثل مصري، من مواليد القاهرة1939م بحي باب الشعرية،

حصل على بكالوريوس التجارة جامعة عين شمس، وبكالوريوس المعهد العالى للموسيقى العربية في آنٍ واحد.

نشأ كغيره من أبناء جيله- على أغاني عمالقة الزمن الجميل،أمثال: أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وفريد الأطرش، وغيرهم.

استطاع أن يثبت وجوده في زمن العمالقة؛ حيث بدأ في الغناء ببرنامج الهواة بالإذاعة المصرية مع الإعلامي الكبير على فايق زغلول، وسمعه موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وطلب مقابلته لتتم المقابلة والتوقيع على عقد فيلمين.

حقق شهرةً كبيرةً في مجال الغناء، من خلال الأغنيات العاطفية والشعبية التي لم ولن ينساها التاريخ على مدى الأجيال؛ لتتجه إليه الأنظار نتيجة النجاح الذي حققه في السينما المصرية؛ حيث بدأ مشواره الفني في أواخر الخمسينيات وهو ابن 19 عامًا.

أول من لحن له الموسيقار محمد الموجي أغنية "بلَّغوه" كلمات الشاعر عبدالعزيز سلام؛ ليتغنَّى بها في فيلم "النغم الحزين" مع الفنانة سامية جمال.

ألف ولحن له عظماء الفن، أمثال: حسن أبو السعود، محمد فوزي، منير مراد، عمار الشريعي، بليغ حمدي، أندريه دايدر، عبدالوهاب محمد، سيد حجاب، صلاح فايز، محمد حمزة، سيد مرسي، إبراهيم رأفت، عبدالعظيم عبدالحق، حلمي أمين، لتصل حصيلة أغانيه إلى ما يقارب الـ500 أغنية تتنوع بين العاطفية والوطنية.

طلب منه عبدالحليم حافظ الابتعاد عن اللون العاطفى؛ ليصبح أول من غنَّى وقام بأداء الأغنية السريعة والأغنية الشبابية؛ حيث حققت أغنية "افرش منديلك" نجاحًا كبيرًا لتباع منها أكثر من 200000 أسطوانة.

اقتحم مجال التمثيل بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنية "بلغوه"؛ حيث شارك بدور صغير في فيلم "أنا وأمي" عام 1957م مع تحية كاريوكا ورشدي أباظة، لكن انطلاقته الحقيقية كانت من خلال مشاركته فيلم "احترسي من الحب"عام 1959م، وكان الظهور الأول للفنانة زبيدة ثروت، ليشارك بعدها في عدة أعمال من أبرزها: فيلم "قصر الغرام" مع الفنان عمر الشريف، وفيلم" النغم الحزين" مع الفنانة سامية جمال، وفيلم "لقاء الغرباء" مع أحمد مظهر ومريم فخر الدين، وفيلم"بنات بحري" مع عدد من نجوم الكوميديا.

أقام العديد من الحفلات الوطنية، وغنَّى لكل محافظات مصر، ومئات الحفلات بكل دول الوطن العربي.

عُرِف بنشاطه النقابي؛ فكان من أوائل الذين فكروا في إنشاء نقابة للمهن الموسيقية؛ حيث اتفق مع أحمد فؤاد حسن، ومحمد عفت، وتولى هو منصب أمين الصندوق.

في بداية التسعينيات عُيِّن مستشارًا لوزير الثقافة لمدة عشرة أعوام متتالية.

التحق بكلية التجارة جامعة عين شمس، وفي أثناء دراسته بالفرقة الأولى غنَّى في برنامج الهواة بالإذاعة، وبالمصادفة استمع إليه الموسيقار محمد عبدالوهاب، وطلب أن يسمعه وجهًا لوجه.

ـ حصل على بكالوريوس التجارة، ودبلوم معهد الموسيقى العربية.

ـ كان له نشاط نقابي؛ حيث تولى مناصب بنقابة الموسيقيين أكثر من مرة.

ـ شارك في حفلات أضواء المدينة، وقدم مجموعةً من الأغنيات التي لاقت تجاوبًا كبيرًا من الجمهور.

ـ شارك في مجموعة من الأفلام،وبعض المسرحيات.

ـ اعتزل الغناء والفن في سنواته الأخيرة بسبب مرضه.

أغانيه:

داب قلبي ـ بلّغوه ـ ظلمته مرة واحدة ـ افرش منديلك ـ مين يآمن لك مين ـ ورد الجناين ـ داب داب ـ دوبوني الغمزتين ـ قاضي الغرام ـ قمري أنا 

أفلامه:

لقاء الغرباء ـ بنات بحري ـ هاء3 ـ حب وحرمان ـ النغم الحزين ـ أنا وأمي ـ احترسي من الحب، والفيلم التلفزيوني الخيط الرفيع

عمــار الشريــعي (غوَّاص في بحر النغم)


ولد في السادس عشر من إبريل عام 1948 بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا في صعيد مصر، لأسرة غير موسيقية ميسورة الحال، التحق في الخامسة من عمره بمدرسة خاصة للمكفوفين تسمى "المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين بالقاهرة"، وهي أول مدرسة للمكفوفين بالوطن العربي وفيها تلقى تعليمه.. وفى عام 1967 التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس «قسم اللغة الإنجليزية» وتخرج فيها عام 1970.. بدأ الشريعي تعلم العزف على البيانو في الثالثة من عمره بالتلقين؛ فكان يحفظ النغمات بأسماء الأصابع، ثم بدأ الاعتماد على نفسه في عزف العديد من الأغنيات العربية والغربية الشهيرة، ووجد رعاية فائقة من مُدرسي الموسيقى الذين تبنوا موهبته بعد التحاقه بالمدرسة؛ فتعلم النوتة الموسيقية بطريقة برايل.. وتشوق لدراسة المَزيد من الموسيقى العربية بنظرياتها ومَقاماتها؛ فبدأ بالفعل في تعلم الموسيقى العربية والعزف على آلة العود بشكل منتظم من خلال كتاب دراسة العود، والاستماع إلى الأغاني في إذاعة أم كلثوم، وعزف فريد الأطرش ورياض السنباطي ومحاولة تقليدهما، واهتم بالتدرب على مقطوعة «توتة» لفريد الأطرش والمعروفة بصعوبة عزفها، ثم اتجه الشريعي لاحتراف الموسيقى فبدأ بالعزف في فرقة «نادي الوافدين» بقصر العيني، ثم دخل مجال الاحتراف على يد «عبدالحليم نويرة»، والذي استمع إلى عزفه على آلة الأكورديون لأغنية «سلم عليَّ» بالتوزيع فأعجب به، وعمل أيضًا في فرقة صلاح عرام «الفرقة الذهبية» لمدة ثلاث سنوات تقريبًا.. ولعبت المصادفة دورًا كبيرًا في حياته؛ حيث اتجه للعزف على آلة الأورج، ومنذ ذلك الوقت ذاعت شهرته كعازف أورج بالفرقة الذهبية، وكانت الفرقة الماسية تستعين به أحيانًا.

عام 1974، قدم أول أعماله كمُلحن للإذاعة في مسلسل «الحياة في زجاجات فارغة»، ثم غنت له المطربة «شادية» أغنية (أقوى من الزمن)، وغنّت له المطربة «مها صبري» أغنية (امسكوا الخشب) في حفل عيد ميلاد إذاعة صوت العرب في 4 يوليو 1974.. وفي عام 1975 قام بأول عمل تلفزيوني وهو مسلسل «بنت الأيام» إخراج نور الدمرداش.. وتوالت بعد ذلك المسلسلات التلفزيونية، مثل: السمان والخريف، الأيام، بابا عبده، وغيرها. 

كوَّن عمار الشريعي عام 1980 فرقة الأصدقاء، وكانت نقطة مهمة في حياته الفنية، كما التقى -بعد ذلك- المطربة عفاف راضي في ألبوم تضمن أغنيات «بتسأل يا حبيبي، هو الطريق، تاني، وغيرها».. وقد حقق هذا الألبوم أحلامه في التلحين، وكان له لقاء ثانٍ معها من خلال ألبوم الأطفال «سوسة»؛ حيث تميز بأسلوب جميل وبسيط في تلحين أغاني الأطفال، وهو ما جعل له بصمة خاصة، وقد أسهم ذلك في تلحين كثير من أغاني الأطفال لكثير من المطربين، أمثال: نيللي، صفاء أبو السعود، عبدالمنعم مدبولي.. وفي هذه المرحلة، ذاعت شهرة الشريعي، وصار يحتل مكانة مرموقة بين الملحنين، واتسعت أنشطته الموسيقية في مختلف المجالات، ثم قام بتقديم وإعداد برنامج إذاعي لتذوق الموسيقى العربية بعنوان «غواص في بحر النغم» عام 1988 وقد لاقى نجاحًا واسعًا بين مختلف طبقات الشعب؛ بفضل طريقته السهلة التي استطاع بها توصيل المعلومات الموسيقية بشكل ميسر للمستمع غير المتخصص. 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads