رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

الشبكة العربية لوسيطات السلام تشارك في ذكرى إطلاق الإتحاد العالمي للشبكات

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 03:24 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
تشارك الشبكة العربية لوسيطات السلام في فعاليات الاحتفال بمرور عام على إطلاق الاتحاد العالمي للشبكات الإقليمية للنساء الوسيطات، كأحد الشبكات العالمية الخمس المشاركة، والتي انطلقت في 5 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 22 من ذات الشهر.

وأكدت الجامعة العربية ،في بيان اليوم الثلاثاء، مواصلتهاً للدور الحثيث الذي تقوم بهمع شركائها الإقليميين، إيمانًا منها بضرورة تحقيق الأمن ونشر ثقافة السلام الشامل واهتمامها بضرورة تعزيز دور المرأة العربية في صنع السلام الشامل كعنصر فاعل في حل النزاعات وعمليات الوساطة.

وأشار البيان إلى قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري رقم 8519 في دورته العادية 153 بشأن إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام وإطلاقها على المستوى الإقليمي والدولي كأحد آليات لجنة المرأة العربية.

وفي هذا الإطار، وبمناسبة فعاليات الاحتفال بمناسبة مرور عام على إطلاق الاتحادالعالمي للشبكات الإقليمية للنساء الوسيطات Global Alliance of Regional Women Networks، والذي تم اطلاقه على هامش فعاليات افتتاح الدورة 74 للجمعية العامة بالأممالمتحدة في سبتمبر2019 حيث يتكون من عضوية خمس شبكات للنساء الوسيطات وهم: الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام والمكونة من أثنتي عشر عضوة تم ترشيحهن منالدول الأعضاء بالجامعة العربية، وبشراكة الاتحاد الإفريقي والنساء الوسطاء في دول الكومنولث البريطاني وشبكة الوسيطات من بلدان الشمال الأوروبي وشبكة وسطاء نساء البحر المتوسط، يقوم قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة العربية (إدارة المرأة والاسرة والطفولة) بالتنسيق مع الاتحاد العالمي للشبكات الإقليمية للنساء الوسيطات لعقد فعاليتين في هذا الإطار.

وينظم الاتحاد العالمي للشبكات الإقليمية للنساء الوسيطات فعاليتين أساسيتين : الفعالية الأولى  عقدت يوم 5 أكتوبر الجاري بعنوان "إعلاء الأصوات من أجلال سلام" (Amplifying voices for peace)، برعاية الوفد الدائم لألمانيا في الاتحاد الأوروبيببروكسل، بحضور خبراء الوساطة وبناء السلام وممثلو الحكومات والأمم المتحدةوالاتحاد الأوروبي، حيث مثلت السفيرة الدكتورو هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعدورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة العربية، الاتحاد العالمي لوسيطات السلامفي الفاعلية.

وانطلقت الفعالية الثانية يوم 8  أكتوبر الجاري وتستمر حتى 22 أكتوبر من ذات الشهربغرض تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال وساطة النساء بين شبكات النساء وسيطات السلام عن طريق تقديم عدد من ورش العمل ، وتم خلال الجلسة الافتتاحيةعرض مقطع فيديو لممثلي الشبكات الخمس المشاركة حيث تم عرض مقطع مسجل  للسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة كونها مؤسس الشبكة العربية للنساء وسيطاتالسلام.

كما قامت كل من : السفيرة الدكتورة منى عمر  والسفيرة أمل جادو ، ممثلات الشبكةالعربية للنساء وسيطات السلام بمداخلات خلال الفاعلية السابقة علماً بأن الشبكةالعربية للنساء وسيطات السلام شاركت في ورشة العمل الخامسة بعنوان "الترويجلريادة النساء في السلام والأمن"، بالاشتراك مع شبكة النساء الوسطاء في دولالكومنولث البريطاني وناقشت الجلسة الأولى التي عقدت اليوم الثلاثاء عددا من الموضوعات منها الوصول إلى دوائر صنع القرار والعمليات، والرؤية، والوصول إلىالتمويل / الأمن المالي إلى جانب الجهود السابقة وتقييم ما تم وما لم يتم والعقبات.

وستعقد الجلسة الثانية في 15 أكتوبر الجاري وستكون بناءً على مناقشة الجلسةالسابقة، للإجابة على الأسئلة الآتية: من وما هي عوامل التغيير الرئيسية وكيفيمكن الاستفادة منها؟ا  ، وما هي النتائج المحتملة غير المقصودة للعمل في هذا المجالوكيف يمكن أن تكون بسيطة؟ ،وهل هناك اعتبارات مهمة في مجالات الوساطة المختلفة أوفي مراحل وظيفية مختلفة؟.

وستستعرض الجلسة الثالثة التي ستعقد في 20 أكتوبر الجاري النقاط الرئيسيةالناشئة عن المناقشات السابقة وعناصر العمل في توصيات ملموسة تستهدف جهات أومؤسسات معينة.

وسينتح عن مجموعة العمل توصيات وتقارير محددة وبنود عمل حول الموضوعات الثلاثة لترفع للجلسة النهائية والتي ستعقد يوم 22 أكتوبر الجاري في إطار تمكين دورالمرأة في الوساطة والسلم والأمن والتي سينتج عنها رسائل محددة كمخرجات مشتركة للشبكات الخمس.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر