رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حازم الأشمونى يلتقي وفداً من مؤسسة مصر الخير وبنك قطر الوطني لبحث وتعزيز أوجه التعاون لدعم الأسر المستحقة التعليم الاعدادي المركزي بسوهاج يحتفل بتكريم ٢٦ قيادة تعليمية بالمرحلة الاعدادية مستقبل وطن بكفر الشيخ يستقبل 196 مواطنا للقاء النائب أشرف عبد الونيس لبحث شكاواهم تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة أمين صناعة "المصريين": تكرار تجربة رأس الحكمة نقلة نوعية في الاستراتيجية التنموية "الدولي لرجال الأعمال" يناقش مع وفد صيني التعاون في مستحضرات التجميل والحديد مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات د. حسنى عزام وكيل وزارة الزراعة والسمبختى رئيس الجمعية المركزية يلتقيان بمدينة رشيد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يعلن أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية خلال ندوة حزب الاتحاد.. مقترحات جديدة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتأكيد على حقوق الدفاع والمتهمين

عربي وعالمي

البحرين توقع اليوم على اتفاقية التعاون الجمركي بين الدول العربية

الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 11:56 ص
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
وقعت مملكة البحرين اليوم على اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية والتىتهدف إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحرياتلتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف التي تضربمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة. 

وقع الاتفاقية السفير هشام محمد الجودر سفير البحرين  المعتمد لدي مصر والمندوبالدائم لدى الجامعة العربية ، وعن الامانة العامة الوزير مفوض ايهاب مكرم مدير ادارةالاتفاقيات والمعاهدات بالادارة القانونية بالجامعة العربية.


وقال السفير كمال حسن على الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصاديةبالجامعة العربية  فى تصريح له عقب التوقيع " أن التعاون الوثيق بين الإداراتالجمركية له تأثير فعال على المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية من خلال إعدادقواعد ملائمة للتعاون الجمركي والإداري تمكن الجمارك من الاستجابة للتغيراتالرئيسية التي طرأت على التجارة. كما أن التعاون الجمركي والإداري في إطار منطقةالتجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي يعد ضمانه رئيسة لتحقيقالفائدة مما أقرته القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الشأن ، ومن ثمكان حرص الدول العربية على اعداد اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية،حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادلالمعلومات والتحريات لتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدولالأطراف التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة. وتأتيهذه الاتفاقية في إطار الاهتمام المتزايد بأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة الدوليةبحيث يكون هناك توازن بين الالتزام بتسهيل التجارة 


ومن جانبه أكد مدير ادارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية دكتور بهجت ابو النصرفى تصريح صحفى ايضا ان الاتفاقية تهدف فى نفس الوقت الوفاء بمتطلبات الدولةلحماية مجتمعاتها والحفاظ على إيراداتها الجمركية. وهذه الاتفاقية لها أهمية لهاجوانب ايجابية بالنسبة للشركات والمؤسسات الى لها سابقة أعمال أو معاملات ايجابيةوجيدة مع المنافذ الجمركية، حيث يتم ابلاغ المنافذ الجمركية الأخرى كبيرة ، بها لتسهيلأي تعاملات لها مع تلك المنافذ، من جانب آخر فعندما تكون هناك محاولة للتهربالجمركي فى أي دولة من الدول الاعضاء في الاتفاقية يمكن من خلال هذه الاتفاقية ابلاغباقي الدول الاعضاء وبالتاليتوضع هذه الجهة في القائمة سوداء للجهات أو الشركاتالتي لها سابقة اعمال سيئة في الدول العربية ، بالإضافة الى الجانب الأمني لها لحمايةالدول الاعضاء كما لها دور مهم في سلسلة تسهيل تزويد التجارة في اطار جائحةفيروس كورونا .


وقالت الامانة العامة للجامعة العربية فى بيان لها " ان هذه  الاتفاقية تشتمل على 27 مادة غطت العديد من الجوانب أهمها: تبسيطالإجراءات الجمركية ، والمساعدة الإدارية ،والمراقبة الجمركية ، وتبادل المعلومات ، كما انها تناولت موضوعات حماية الملكية الفكرية، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة الغش التجاري والتقليد ، الى غير ذلكمن الموضوعات .


واعتبرت ان توقيع  مملكة البحرين اليوم نقطة ايجابية على طريق دخول الاتفاقية حيزالتنفيذ لتنضم إلى كل من المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية، فلسطين،قطر ومصر، ومن ثم نحتاج إلى توقيع دولة أخرى وايداع وثائقها لدي الامانة العامةلتدخل هذه الاتفاقية حيز النفاذ. 

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر