رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

رجب: بيع 40% من أراضي الاستثمار المباشر بدمياط الجديدة

الأحد 03/مايو/2020 - 02:25 م
صدى العرب
طباعة
كتب:حمادة عبد العزيز


كشف المهندس محمد رجب رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة عن بدء تسليم 2600 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر بدمياط الجديدة بعد اجازة عيد الفطر المبارك ومع بداية شهر يونيو المقبل ،موضحا انه تم الانتهاء من تنفيذ الوحدات المشار إليها باستثناء شبكة الكهرباء الخارجية وأن هذه الشقق تعد جزءا من ٤٨٠٠ وحدة يتم انشائها بحيز الجهاز.
وقال رئيس الجهاز في تصريحات خاصة لموقع صدى العرب إن جهاز المدينة تلقى أكثر من ١٤٠ طلبا للحصول على أراضي للاستثمار المباشر للاستخدامات المتنوعة (عمراني متكامل-خدمي-ترفيهي-وغيرها من الأنشطة العمرانية)،مشيرا إلى أنه تم الموافقة على أكثر من 12طلبا لانشاء جامعة ومركز طبي بمساحة 8 أفدنة وفندق لاحد الاندية الاوليمبية على مساحة 10 آلاف متر وعدد من المدارس بمساحات تتراوح من 5_10 آلاف متر.
وافصح رئيس الجهاز عن تحصيل حوالي 40 مليون جنيه قيمة جدية الحجز للطلبات التي تمت الموافقة عليها ،لافتا إلى أن إجمالي الاراضي المتاحة للتخصيص المباشر حوالي ٦٠ فدانا وانتهى الجهاز من بيع 40% من اجمالي المساحة المخصصة لانشطة الاستثمار المباشر.
وأعلن المسئول الأول بالمدينة عن وصول حجم مبيعات المحلات التجارية والشقق الادارية والمهنيةوالصيدليات إلى40 مليون جنيه خلال عام 2019،منوها إلى انتهاء الجهاز من بيع سوقيتين قبل نهاية العام الماضي بوقت قليل.
واكد رجب ان مدينة دمياط الجديدة لا يوجد بها شقق للاسكان الاجتماعي ولكن بها اسكان اجتماعي متميز يضم حوالي 480 وحدة تم بيعها بالكامل وسيبدأ الجهاز في أول يونيو المقبل تسليم باكورة هذه الوحدات.
وأضاف المهندس رجب ان الجهاز ، انتهى من تسليم 304 قطع الأراضي للحاجزين بالمرحلة السادسة بمشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج، بمنطقة (B)، بالحديقة الدولية، وكذا 314 قطع الأراضى الأكثر تميزاً (المحجوزة إليكترونياً) بالمنطقة (1) بالحديقة الدولية.

وبالنسبة لوباء كورونا وطرق مكافحته بالمدينة أكد رئيس الجهاز على أن ادارة الجهاز تتابع الموضوع عن قرب وتفرض قيودا تعليمات مشددة على الشركات والافراد للالتزام بالاجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الدولة ومنظمة الصحة العالمية ومنها الكشف الدوري على العاملين وقياس درجة الحرارة والزام جميع العاملين بشركات المقاولات وغيرها بارتداء الكمامة والقفاز لمنع انتشار العدوى.
وفيما يخص تشجيع الاستثمار وانهاء مشكلات المستثمرين أشار رئيس الجهاز عن عقده أكثر من اجتماع  مع مسئولي جمعية المستثمرين، لمناقشة المقترحات والفرص الاستثمارية بالمدينة، وبحث المشكلات التي تواجه المستثمرين خاصة قطاعي الصناعة والاستثمار .
واوضح ان الاجتماعات تضمنت سماع المقترحات والرؤى المختلفة للتواصل مع الجهات المعنية، والعمل على خلق بيئة استثمارية مناسبة تُسهم في ضخ مزيد من الاستثمارات لدفع عجلة العمل والإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب لتحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد مصر الجديدة،وتم استعراض الخطط الاستثمارية المستقبلية للمدينة، وكذا الخطة الاستثمارية خلال العام المالي 2019 /2020،وموقف المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها والجاري تنفيذها بالمدينة، ومنها المشروعات السكنية ومشروعات المرافق.

وفيما يتعلق بالتواصل مع ممثلي المجتمع المدني بالمدينة أوضح رجب، أنه عقد لقاء موسعاً قبيل انتشار وباء كورونا مع ممثلي المجتمع المدني من سكان مدينة دمياط الجديدة لبحث مطالبهم، وكذا استعراض العديد من المشروعات التي تم ويجري تنفيذها بالمدينة وذلك في إطار حرص جهاز المدينة على تأصيل مبدأ المشاركة المجتمعية والمواطنة وعرض السكان لمقترحاتهم للتطوير، وإستمراراً لسلسلة اللقاءات الشهرية التي يتم الإعلان عنها عبر الصفحة الرسمية للجهاز بمواقع التواصل الإجتماعي، وبالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجهاز.
وأضاف رئيس الجهاز أنه تم خلال اللقاء لستعراض الخطط الإستثمارية المستقبلية خلال العام المالي 2019 /2020 وتوضيح موقف المشروعات التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها بالمدينة، ومنها في مجال الإسكان مشروعات (سكن مصر - ودار مصر للإسكان المتوسط - جنة للإسكان الفاخر(، وفي مجال تنفيذ المرافق والطرق والمشروعات الخدمية مثل المركز الطبي بالحي السادس وعدد (2)موقف إقليمي (الغربي والشرقى)، ودار الرعاية الإجتماعية ومجمع الورش بمنطقة جنوب الجامعة، وكذا تنفيذ عدد سبعة مدارس تعليم أساسي وثانوي، والملعب الخماسي لخدمة منطقة الإسكان المتميز وسكن مصر بغرب الحي الخامس.
وأشار المهندس رجب إلى الانتهاء من تنفيذ المركز الطبي بالمجاورة 30 بالحي السادس بمدينة دمياط الجديدة والمقام علي مساحة (697م٢)، وهو عبارة عن طابقين، ومتواجد به قسم للطوارئ والإسعافات الأولية، وغرف للعيادات الخارجية للتخصصات المختلفة، واستراحة للأطباء، إلى غير ذلك من متطلبات تشغيل المركز، والتكلفة الإجمالية بلغت نحو 2,690 مليون جنيه، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للنهوض بمستوى الصحة، من خلال تقديم حزمة من الخدمات الطبية للمواطنين، وكذا حرص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توفير كافة الخدمات بالمدن .

واكد رئيس الجهاز أنه تم وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 7 مدارس (تعليم أساسي - ثانوي) بإجمالي 226 فصلاً بالمدينة ، حيث تم الانتهاء الفعلي من تنفيذ 4 مدارس منها، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 3  مدارس أخرى، لاستيعاب الزيادة الطلابية، بعد  ما تم تنفيذ عدة مشروعات سكنية منها(سكن مصر - دار مصر للإسكان المتوسط وجنة للإسكان الفاخر - الإسكان الاجتماعي).
وأشار أنه سيتم نقل ملكية المدارس من جهاز المدينة إلي هيئة الأبنية التعليمية بمحافظة دمياط بنظام نقل الأصول المتبع، وجاء تنفيذ تلك المدارس لاستيعاب عدد كبير من الطلاب أبناء المدينة وتخفيض كثافة الفصول داخل المدارس القائمة، وكذا تخفيف العبء المالي علي أولياء الأمور لوجود المدارس بجوار محال إقامتهم، مشيراً إلي أن جهاز المدينة قام بتنفيذ مدرسة "النيل الدولية" بالمجاورة (30) بالحي السادس، وتم بدء الدراسة بها بمرحلة "رياض الأطفال" العام الماضي،  وبدأت الدراسة بالمرحلة "الابتدائية" خلال العام الحالي.

وأضاف رئيس الجهاز أنه تم وضع حجر الأساس لانشاء مبنى إدارى للجامعة و 4 مبانى أخرى تضم خمس كليات هى " صيدلة بنات، طب أسنان بنات، أزهرية بنات، أزهرية بنين، هندسة بنين"، تابعة لفرع جامعة الأزهر التي تقع جنوب الحى المتميز  بمدخل المدينة على مساحة133 فدانا.

وأعلن رجب عن نشاط البيع بالمزاد العلني خلال هذه الفترة وحتى الانتهاء من القضاء على وباء كورونا،مشيرا  ان اخر مزاد عقد بالمدينة اسفر عن بيع بيع 10 محال تجارية وصيدلية بمساحات تراوحت بين (13م٢ :54م٢) بسوق المجاورة (30) بالحي السادس الواقع ضمن منطقة الإسكان الاجتماعي بمدينة دمياط الجديدة وبأسعار تراوحت بين27100 و60000 جنيه، وبلغ سعر البيع للمتر المربع الواحد للصيدلية  حوالى52200 جنيه، مشيراً إلي تنوع أنشطة المحال المطروحة بالمزاد لخدمة الاحتياجات المختلفة لسكان المدينة وخاصة مناطق الإسكان الاجتماعى.
وأشار المهندس محمد رجب إلى أن جهاز المدينة لا يدخر جهداً في خدمة مشروعات الإسكان الاجتماعى بالمدينة، موضحاً أنه سبق طرح المحال المباعة بالمزاد العلنى لتحقيق الشفافية وتكافؤ الفرص فى الحصول على الفرص الاستثمارية بالمدينة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads