رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
كيان إرادة شباب مصر بالبحيرة ينظم فعالية عن الإسعافات الأولية «الليثي للسيارات» تفتتح أحدث صالة عرض لعلامة بايك بـ«القطامية» مصدر أمني ينفي انقطاع التيار الكهربائي عن عنبر بمراكز الإصلاح والتأهيل لعدة ساعات كشف حقيقة إدعاء فتاه بالقبض على شقيقها دون وجه حق بالإسكندرية أمانة حزب حماة الوطن بسوهاج ضمن المراكز الخمسة الأولى على مستوى الجمهورية بمسابقة التميز التنظيمي للعام الثاني على التوالي.. انطلاق «مدرسة السعادة» تحت رعاية وزارة التربية والتعليم وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا مع نواب المحافظين وسكرتيري عموم المحافظات لمتابعة مستجدات ملفات تقنين أراضي أملاك الدولة و التصالح علي مخلفات البناء "فوربس الشرق الأوسط" تختار خالد ياسين ضمن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية لعام 2024 تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا انقطاع المياه عن عدة مناطق بمصر القديمة ومشيخة الأزهر ودار الإفتاء

محافظات

إجتماع المجلس الإقليمى لبحث مستجدات وجهود ونتائج التعامل مع ملف القضية السكانية بالبحيرة

الخميس 22/أغسطس/2024 - 10:44 م
صدى العرب
طباعة
عصام النجار
شهدت محافظة البحيرة اليوم إنعقاد الإجتماع الدورى للمجلس الإقليمي للسكان، برئاسة الدكتورة چاكلين عازر  محافظ البحيرة، لبحث مستجدات وجهود ونتائج التعامل مع ملف الزيادة السكانية، وذلك بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة.

وذلك بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، والدكتور حازم الديب نائب المحافظ، وكامل غطاس السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتورة  رشا خضر  رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة بوزارة الصحة، ياسر جمال، مدير الإدارة العامة للمتابعة بالمجلس القومي للسكان.

حيث استهلت محافظ البحيرة الإجتماع بالترحيب بالدكتورة نائب وزير الصحة والسكان والوفد المرافق لها على أرض المحافظة، مؤكدة على الدور الهام والكبير الذي يلعبه المجلس القومى للسكان، فى ظل توجهات وخطة الدولة الحالية نحو الارتقاء بالخصائص السكانية وتنمية الأسرة المصرية، مؤكدة على أهمية تضافر جهود كافة قطاعات وأجهزة المحافظة بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة في القضية السكانية، والتي تعد مسألة أمن قومي.

كما أكدت الدكتوره چاكلين عازر، على إستمرار تقديم الدعم للمجلس الإقليمي للسكان لتحقيق أفضل النتائج في مختلف قضايا الوعي المجتمعي، مشيرة إلي أهمية حملات التوعية المستمرة والاهتمام بالحوار المجتمعي، بالتنسيق والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة (الأزهر والكنيسة والأوقاف والشباب والرياضة والثقافة) ومؤسسات المجتمع المدني، وكذا أهمية الدور الذي يقوم به المجلس الإقليمي للسكان في تطبيق حملات التوعية وإطلاق المبادرات على أرض الواقع.

لافتة إلى أننا نعمل جميعا لتحقيق التنمية والتوعية على كل الأصعدة التي ترتقي بحياة المواطن في المقام الأول، موضحة أنه يجب الاستمرار فى تطوير رأس المال البشري وتوعيته بالشكل الأمثل، نحو جميع القضايا التي تمس حياته اليومية.

وخلال الإجتماع أكدت محافظ البحيرة تعليمات على تشكيل لجنة لعمل مبادرة لمواجهة الزواج المبكر بالتنسيق بين الصحة والمجلس القومى للسكان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة والجهات الشريكة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة  نائب وزير الصحة على ضرورة تكاتف جهود جميع الجهات لمواجهة القضية السكانية والعمل على تحسين مؤشرات المحافظة وفقاً لمحاور وأهداف الخطة الإستراتيجية القومية للسكان وتطور مفهوم تنظيم الأسرة إلى مفهوم أشمل وهو تنمية الأسرة المصرية.  

مشيرة إلى أنه يجب العمل على تقليل قاعدة الهرم السكانى من خلال خفض المواليد من خلال مشروع "الألف يوم الذهبية" والمباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات، والتأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية لدورها فى تكوين 85% من المخ البشرى، مشددة على ضرورة تحقيق مستهدف 2023 من معدل الإنجاب الكلى والوصول إلى 2.1 لتحقيق التوازن بين النمو الإقتصادي والنمو السكانى.

وأشار نائب محافظ البحيرة فى كلمته إلي أهمية العمل على تحسين مؤشرات مراكز (أبو المطامير - كفر الدوار - رشيد - ايتاى البارود) ضمن المؤشرات المركبة والإستفادة من مؤسسات المجتمع المدنى مع التركيز على مؤشر الأمية والعمل على الحد من انتشارها وتوسيع نطاق حملات محو الأمية.

وأوضحت الدكتورة أمل قطب، عضو مجلس النواب ومقرر المجلس القومى للطفولة والأمومة، أنه يجب العمل من خلال مؤسسات الدولة كى يكون هناك إمكانية للمحاسبة فى حالة التقصير فى تنفيذ الخطة وعدم تحقيق أهدافها، مشيرة إلي أنه تم بناء 131 مدرسة خلال عامين لسد الفجوة بين تعليم الذكور والإناث فى الكفور والنجوع، حيث يمكن الإستفادة منها فى فتح فصول محو الأمية من خلال وضع خطة محددة الأهداف وقياس نسب إنجازها.

كما أشار د إبراهيم صالح مدير فرع المجلس القومى للسكان بالبحيرة إلي أن الفرع يبذل العديد من الجهود مع جميع الجهات ويعمل على تنسيق وتضافر تلك الجهود وخاصة بمركز أبو المطامير فى مجال الامية، مؤكداً على قيام الفرع بعقد العديد من الاجتماعات مع الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار بشأن هذا الصدد.

حضر الاجتماع مديري المديريات المعنية، ومقرري المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وممثلي المؤسسات الدينية والجهات الشريكة والرائدات الريفيات.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر