رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

حماية المحيطات: دليلك لممارسة السباحة والغوص بشكل مسؤول كاتلين هيغارتي-كيلي تتحدث عن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مرتادو الشاطئ

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 11:31 ص
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
 احتفالاً باليوم العالمي للحفاظ على البيئة في 26 يوليو، من الضروري تسليط الضوء على الممارسات التي يمكن أن تساعد في حماية الحياة البحرية الثمينة. تشارك كاتلين هيغارتي-كيلي، عالمة الأحياء البحرية الموهوبة من منتجع وسبا شيراتون المالديف فُل مون، أفكارها المتخصصة حول الأخطاء الشائعة التي يرتكبها السباحون والغطاسون على الشاطئ، وما يمكننا جميعًا فعله لضمان بقاء أنظمتنا البيئية البحرية صحية ومزدهرة.

 

الوقوف في المناطق الضحلة من الشعاب المرجانية

من المغري الوقوف في المناطق الضحلة لرؤية الشعاب المرجانية بشكل أوضح، لكن ذلك قد يؤدي إلى تلف شديد في تلك الشعاب، إذ إن الشعاب المرجانية حساسة، وعندما تتعرض للأذى، تصبح أكثر عرضة للأمراض والإجهاد، مما قد يؤدي إلى موتها. بل إن الضغط الطفيف من الزعانف يمكن أن يكسر أغصان المرجان، مما يسبب ضررًا دائمًا. اسبح دائمًا على طول حافة الشعاب المرجانية أو أبقِ جسمك مسطحًا في الماء لتجنب ملامستها، مما يسهم في حماية النظم البيئية البحرية الهشة.

 

لمس الأحياء البحرية

في حين أنه من المثير رؤية الأسماك والسلاحف وغيرها من الكائنات البحرية عن قرب، فمن الضروري احترام المساحة الخاصة بها - فالمحيط هو موطن تلك المخلوقات، ولمسها يمكن أن يسبب التوتر والأذى. كما إن الزيوت والبكتيريا الموجودة على جلدنا يمكن أن تلحق الضرر بالطبقات المخاطية الواقية للأحياء المائية. اترك مسافة آمنة بينك وبين الكائنات البحرية. 

 

تجاهل التلوث البلاستيكي

تعاني محيطاتنا من التلوث البلاستيكي، وبوسعنا كغواصين وسباحين أن نلعب دورًا في نظافة البيئة البحرية. أحضر معك كيسًا إلى الشاطئ لجمع أية قمامة تراها أثناء تواجدك في الماء، حيث يساعد هذا العمل البسيط على تقليل كمية البلاستيك التي تواجهها الأحياء البحرية. كما إن ذلك يساعد في تجنب ابتلاع الكائنات البحرية للنفايات البلاستيكية ويحميها من أن تعلق فيها.

 

استخدام واقيات الشمس الضارة

ليست جميع مستحضرات الوقاية من الشمس آمنة للحياة البحرية، إذ إن المكونات الموجودة في بعض مستحضرات الوقاية من الشمس قد تكون سامة للشعاب المرجانية والكائنات البحرية الأخرى. تساهم المواد الكيميائية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك في تبييض المرجان ويمكن أن تعطل النمو ودورات التكاثر في الحياة البحرية. اختر العلامات التجارية الواقية من الشمس الآمنة للشعاب المرجانية لحماية نفسك والبيئة، واختيار المنتجات التي تستخدم المكونات المعدنية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.

 

جمع الأصداف 

قد يبدو جمع الأصداف غير ضار، لكن هذه الأصداف غالبًا ما تكون بمثابة منازل وحماية للقواقع البحرية وسرطان البحر. عندما تتم إزالة الأصداف من بيئتها الطبيعية، فإن ذلك يعطل الموائل والحماية لهذه المخلوقات. اترك الأصداف حيث تجدها لتحافظ على الموارد التي تحتاجها تلك المخلوقات للبقاء على قيد الحياة، ودعم توازن النظم البيئية البحرية.

 

بوسع الجميع  المساهمة في الحفاظ على البيئة البحرية

يمكن للضيوف زيارة جزر المالديف والإقامة في منتجع وسبا شيراتون المالديف فُل مون للمشاركة في برنامج Adopt A Coral. تتيح هذه المبادرة للضيوف المشاركة في نشاط زراعة أجزاء المرجان لتعزيز موائل الشعاب المرجانية وتوليد شعاب مرجانية جديدة، بالتعاون مع عالمة الأحياء البحرية الموهوبة كاتلين هيجارتي كيلي. ومن خلال المشاركة في أنشطة الحفاظ على البيئة، يمكن للضيوف المساهمة بفعالية في إنشاء أنظمة بيئية مزدهرة لجميع أشكال الحياة البحرية.

إرسل لصديق

موضوعات متعلقة

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر