رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

باسكال فيرلاين ينتزع لقب بطولة العالم لسائقي الفورمولا إي مع فوز أوليفر رولاند في السباق الختامي في لندن

الإثنين 22/يوليو/2024 - 02:17 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
في ختام مذهل لمنافسات بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي لموسم 2023/24، تمكن السائق باسكال فيرلاين من فريق تاغ هوير بورشه من تحقيق الفوز بلقب بطولة العالم للسائقين، بعد منافسة شديدة من كل من ميتش إيفانز ونيك كاسيدي سائقي فريق جاكوار تي سي إس ريسينج. ومع النهاية المشوقة لسباق هانكوك لندن إي بري، جاء انتصار فيرلاين ليختتم الموسم العاشر من البطولة التي شهدت منافسات رائعة في كافة جولاتها.

 

وكان السباق النهائي للموسم قد شهد دخول ثلاثة متنافسين، وهم فيرلاين وإيفانز وكاسيدي، الذين وصلوا إلى الجولة الأخيرة مع فارق سبع نقاط فقط. وهذا ما مهد الطريق لواحد من أكثر السباقات إثارة في تاريخ الفورمولا إي، والذي شهد أيضاً النهاية لعصر الجيل الثالث من السيارات الكهربائية في ختام الموسم العاشر.

 

أظهر نيك كاسيدي قدرات ملحوظة، وخاصة بعد أداء مخيب للآمال في بورتلاند وجلسة تأهيلية صعبة يوم السبت في لندن. ورغم أن كاسيدي انطلق من المركز 15 في السباق الأول، فقد استطاع أن ينهي السباق في المركز السابع، ليتمكن بعد ذلك من حجز مكان له في مقدمة خط الانطلاق في السباق الثاني صباح الأحد. كان كاسيدي متقدماً في ترتيب السباق، في حين تمكن زميله إيفانز من التفوق على ماكسيميليان غونتر (من فريق مازيراتي إم إس جي) ليحتل المركز الثاني عند المنعطف الأول.

 

سمح الدخول المبكر لسيارة الأمان للسائق فيرلاين بتجاوز غونتر، ليواصل بذلك السائقون في المراكز الثلاثة الأولى منافساتهم على اللقب مع الوصول إلى اللفة 6. وكان بادياً أن جاكوار مستعدة للسيطرة، حيث تنافس سائقاها على البطولة. ومع ذلك، ظهرت التوترات الداخلية أثناء تفعيل وضع الهجوم الخاص بكاسيدي، حيث تنافس إيفانز وكاسيدي على المركز واستفاد فيرلاين من الخلاف بين الزميلين.

 

وتمكن أوليفر رولاند، الذي بدأ السباق من المركز التاسع من التقدم إلى المركز الرابع في اللفة 29 وتغلب على كاسيدي ليحتل المركز الثالث، ما أدى إلى اصطدام مع غونتر الذي أنهى سباق كاسيدي عند تعرض إطاراته للتلف. وهذا ما أبقى الصراع بين فيرلاين وإيفانز مع عودة سيارة الأمان إلى الظهور.

 

مع تبقي أقل من ثماني لفات، لا زال كل من إيفانز وفيرلاين بحاجة إلى تفعيل تعزيزات وضع الهجوم المتبقية. منحت المحاولة الباطلة خلال فترة التحذير رولاند الصدارة، لكن انتهاك سيارة الأمان أجبره على التنازل عنها لإيفانز. فشل تنشيط الوضع النشط للسائق النيوزيلندي لاحقاً، وهذا ما أعاد الصدارة إلى رولاند.

 

وفي اللفة 34، نجح إيفانز في تفعيل الهجوم، لكن تفعيل وضع الهجوم الاستراتيجي للسائق فيرلاين سمح له بالتجاوز، ما ترك له مسافة واضحة حتى النهاية وتأمين لقب السائقين. ولم يتمكن إيفانز من الحفاظ على أدائه لينهي بذلك البطولة في المركز الثانية مرة أخرى.

 

حقق رولاند الفوز في السباق الأخير ضمن الموسم العاشر بشكل مريح، في حين تمكن فيرلاين من إحراز المركز الثاني الذي منحه لقب بطولة العالم للسائقين للمرة الأولى بفارق سبع نقاط عن إيفانز. أما كاسيدي فقد احتل المركز الثالث في الترتيب. ورغم الانتكاسة التي تعرضت لها في بطولة السائقين، احتفلت جاكوار بأول لقب لها في رياضة السيارات من الدرجة الأولى منذ عام 1991 بعدما أحرزت الفوز ببطولة العالم للفرق.

 

وفي فوز مزدوج لفريق جاكوار تي سي إس ريسينج، حصل الفريق البريطاني أيضاً على النسخة الأولى من كأس المصنعين، متفوقاً بفارق ضئيل على فريق تاغ هوير بورشه فورمولا إي بفارق أربع نقاط فقط في موسم تنافسي شرس.

 

بعد النجاح الهائل الذي شهده سباق هانكوك لندن إي بري في الموسم 10 وبيع التذاكر بالكامل، أصبحت تذاكر سباق جائزة لندن إي بري المرتقب لعام 2025 متاحة الآن للشراء عبر الموقع الإلكتروني www.eventim.co.uk

 

وقال باسكال فيرلاين، رقم 94، من فريق تاغ هوير بورشه فورمولا إي: "لا أعرف من أين أبدأ. كان السباق صعباً. ومن الواضح أنني كنت أعلم أنه يجب عليّ أن أهاجم وكان عليّ أن أتقدم أمام سيارتي فريق جاكوار. أعتقد أن ميتش دافع بقوة، لكنني ما زلت أحاول التجاوز والمرور. لا أعرف ما الذي حدث في النهاية، سواء كان ذلك بسبب اقتراب سيارة الأمان أثناء وضع الهجوم أو لأنه أخطأها، لكن مع ذلك، أعتقد أننا حققنا المطلوب من خلال ما قدمناه في عطلة الأسبوع، خاصة وأننا كنا نعلم أن يوم أمس وهذا اليوم يمثلان الوقت المناسب الذي يجب علينا فيه أن نكون بأعلى مستوى من التركيز، وأنه يجب علينا أن نتفوق في الأداء الذي يمكن أن تقدمه السيارة، وبالنسبة للأداء الذي يمكن تقديمه هنا في لندن، لأن هذا لم يكن أبداً مساراً جيداً لسيارتنا على ما أظن. أعتقد أننا أظهرنا وتيرة رائعة بشكل واضح، وأنا سعيد جداً بما قدمته، ولكن أكثر من ذلك بالنسبة للفريق".

 

"إنه شعور جيد. لا أعرف ماذا أقول، إنها بالتأكيد نتيجة غير متوقعة. عندما تحضر، ستكون لديك فرصة. لكنني كنت أؤمن بقدرتي على تحقيق المطلوب دائماً. وخلال الأسبوعين الأخيرين، كل أحدث نفسي في بداية كل يوم وفي نهايته انني سأتمكن من تحقيق المهمة. حتى لو كان الأداء في السباقين الأخيرين ليس بهذا المستوى من القوة لذلك كنت أعاني قليلاً مع السيارة ومع إحساسي معها. قلت لنفسي كل ذلك لا يهم. لقد كنت أرى ما يمكنني تحقيقه. لقد علمت ذلك بنفسي كل يوم، وأنا فخور جداً بكل فرد في الفريق".

 

وقال أوليفر رولاند، رقم 22، من فريق نيسان فورمولا إي: "إنه سباق رائع. لقد انطلقت في سباق اليوم من المركز التاسع ولم نكن نتوقع الفوز أبداً، لكنه كان سباقاً مجنوناً. لقد اخترت لحظاتي في الأجزاء الأولى من السباق، وبعد ذلك بصراحة، عندما وصلت إلى المركز الرابع، لم أكن أرغب في المشاركة في المعركة على اللقب، كنت أنتظر، وكنت آمل أن يحدث شيء ما، وهو ما حدث في النهاية، وتمكنت من تحقيق الإنجاز والفوز بالسباق".

 

وقال ميتش إيفانز، رقم 9، فريق جاكوار تي سي إس ريسينج: "أريد أن أكون سعيداً من أجل فوز الفريق ببطولة الفرق، لكنني أشعر أننا بعيدين عن أدائنا خلال عطلة الأسبوع هذه، كما أنني متفاجئ بعض الشيء من بعض الهتافات الموجهة ضدي اليوم. الكثير من المناقشات التي ستعقد.

 

"هذا الأمر هو الأكثر واقعية وكانت النتيجة لصالحي لبعض الوقت. أشعر أن فريقي كان يعمل ضدي في مرحلة ما، لذلك هذا ليس لطيفا.

 

نجوم هوليوود يحتفلون بنهاية موسم الفورمولا إي

 

انضم الممثل الأسترالي ليام هيمسورث، الذي اشتهر بدوره في سلسلة أفلام The Hunger Games، إلى نجم هاري بوتر توم فيلتون للاحتفال بنهاية الموسم في هذه البطولة.

 

وحصل مغني الراب والمغني البريطاني هيدي وان على جولة خاصة في مرآب مازيراتي واختبر إثارة أجواء "سباق السيارات الكهربائية" في سيارة مازيراتي.

 

وكان لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق بوبي زامورا حاضراً أيضاً، إلى جانب الممثلين العالميين أليس أغنيسون وهيرمان توميراس والشخصية التلفزيونية جوش دينزل، لتشجيع الفرق من نادي EMOTION CLUB، منطقة الضيافة الحصرية لكبار الشخصيات في الفورمولا إي.

 

سائقا سيارات السباق البريطانيان، جيمي تشادويك وأبي بولينغ، اللذان تنافسا معاً في بطولة W Series، خرجا أيضاً للاحتفال بنهاية الموسم. وكانت بولينغ قد توجهت إلى مضمار الفورمولا إي في أول رحلة لها على الإطلاق في سيارة الجيل الثالث GEN3 Formula E، حيث وصلت سرعتها إلى أكثر من 150 كم/ساعة.

 

تصدر المغني وكاتب الأغاني البريطاني كريغ ديفيد سباق الأحد، حيث أدى عرضه TS5 في قرية المشجعين أليانز، بالإضافة إلى أداء متميز على المسار الصحيح قبل انطفاء الأضواء.

إرسل لصديق

موضوعات متعلقة

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر