رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
أشرف كــاره

أشرف كــاره

هل تؤثر أزمة الكهرباء المصرية على السيارات الكهربائية ؟؟

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 01:37 م
طباعة
منذ عدة سنوات بدأت الحكومة المصرية فى النداء لأهمية التحول إلى إستخدام المركبات النظيفة سواء للعاملة منها بالغاز الطبيعى أو بالكهرباء من منطلق الرؤية الشاملة التى طرحتها وحملت تسمية "رؤية مصر 2030" ، وأخذ هذا الإتجاه فى التنامى مع الضغط الإعلامى الموجه وغير الموجه لتبنى الجميع لهذه الرؤية .. ليس هذا فحسب ، بل دعت الدولة إلى معرض ضخم منذ عدة سنوات حمل تسمية (Go Green) والذى تبنى فكرة مبادرة التحول لإستخدام الغاز الطبيعى ، تبعه إستضافة مصر لقمة المناخ العالمية (COP27) منذ عامين .. والتى تبنت بقوة فكر التحول للمركبات الكهربائية .. سواء سيارات الركوب ، الباصات ، أو حتى المركبات الخدمة والترفيهية الكهربائية شأن السكوترات و سيارات ملاعب الجولف (Club Carts)...

واليوم وبعد مرور هذه السنوات من الدعوات الجادة للتحول لإستخدام المركبات النظيفة (غاز / كهرباء) أصبحنا نعانى من عدة مؤثرات إقتصادية أدت إلى نقص فى توريد الغاز (بشكل نسبى) ومن ثم دخول مبادرة التحول لإستخدام الغاز الطبيعى لمرحلة شبه متجمدة ، وبالوقت نفسه بدأت تؤثر فترات إنقطاع الكهرباء على توجهات المستهلكين فى إتخاذهم لقرار شراء سيارات كهربائية – من عدمه – بعد تعالى أصوات الكثيرين بالسوق (وخاصة غير المناصرين لتملك السيارات الكهربائية) عن مدى قدرة قطاع الطاقة بالدولة على سد إحتياجات شحن السيارات الكهربائية إذا ما تزايد أعدادها بالسوق المصرية.

على الجانب الآخر، طفت على السطح أزمة الشواحن التى تعمل ببروتوكولات أوروبية (وخاصة مع نقاط شحن شركة إنفينيتى) والتى فرضت عدم إستخدام أنظمة تحويل عمليات الشحن (Adaptors) إلى الأنظمة الصينية حتى تتمكن السيارات الصينية الكهربائية من الشحن السريع (وهى الأكثر إنتشاراً بالسوق المصرية)  ، وبالوقت نفسه علت الأصوات بمنع السيارات الصينية الكهربائية من الوصول إلى مصر – إلا مع أنظمة شحن أوروبية – كما شرعت بذلك سابقاً الحكومة الأردنية بمنع إستيراد السيارات الصينية المجهزة ببروتوكولات شحن صينية بعد حدوث عدد ملحوظ من حوادث الإحتراق لتلك السيارات ، خاصة فى ظل نمو قطاع السيارات الكهربائية بشكل كبير فى الأردن...

وبين هذا وذاك ، أصبح الأمر غير مفهوم لعدم وضوح خارطة طريق من الحكومة المصرية فى هذا الإتجاه – فكما تعودنا دائماً على سياسة علاج المشاكل وليس الوقاية منها – ليصبح السؤال الأكبر هذه الأيام هو حديث الساعة بهل ستؤثر أزمة الكهرباء المصرية على السيارات الكهربائية ؟؟

بحد قول الخبراء المتمرسين بهذا القطاع ، بأن مصر لازالت فى وضع آمن من حيث توافر الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية وخاصة مع ما تمر به من "أزمة عارضة ولن تستمر" ، فالواقع أن هذه الشبكة قادرة على التصدير للخارج أيضاً، فما بالنا بتغطية طلبات شحن السيارات الكهربائية الحالية والقادمة بالمستقبل.

 وبالوقت نفسه .. فإن عدد ساعات إنقطاع الكهرباء يعد محدود بشكل كبير ولن يؤثر جذرياً على شحن السيارات الكهربائية بشكل عام. علاوة على ذلك، فإن نسبة نمو شراء وإمتلاك السيارات الكهربائية فى السوق المصرية ليست مخيفة (كما يصورها دعاة عدم إمتلاكها) ، ومن ثم فإن شبكة الكهرباء المصرية قادرة وبأريحية تامة على تحمل شحن كافة هذه السيارات ولو بنفس الوقت ..

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر