رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

أخبار جديدة.. عن "وفد هيئة فولبرايت بالولايات المتحدة" بجامعة سوهاج استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 03:06 م
صدى العرب
طباعة
محمود مهران
استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، الدكتورة ماجى نصيف المدير التنفيذي لهيئة الفولبرايت الأمريكية، وذلك لبحث سبل التعاون في دعم منظومة البحث العلمي، وتنمية مهارات، وقدرات الباحثين في مختلف المجالات البحثية، وتبادل الثقافات، والخبرات بين الجانبين، بحضور الدكتور عبد الناصر يس والدكتور خالد عمران نواب رئيس الجامعة، عبد العليم رفعت مندوب وزارة التعليم العالي، بتول خالد منسق برامج بالهيئة.

وأكد النعماني علي حرص الجامعة على فتح آفاق تعاون متعددة، مع كافة الهيئات والمؤسسات؛ بما يسهم في تحسين جودة المنظومة التعليمية، وتنمية قدرات الباحثين، والكوادر الجامعية وإعداد القادة، مضيفاً أن المنح تشمل برنامج الدراسات العليا لطلبة الماجستير، برنامج إجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه، برنامج إجراء الأبحاث وجمع المادة العلمية لطلبة الماجستير والدكتوراه بالجامعات،، بالإضافة إلى برنامج إعداد القادة واكتساب الخبرات المهنية.

وأضافت ماجي نصيف أن الهيئة تقدم مجموعة من البرامج المتميزة الداعمة والممولة بالكامل مادياً وتقنياً. لافتة الي ان الهيئة على استعداد تام لتمويل تدريب الطلاب في المجلات الجديدة والمستحدثة في احتياجات سوق العمل، علاوةً على توفير برامج للدراسات العليا وأبحاث ما بعد الدكتوراه في المجالات الأكاديمية والمهنية.

وجدير بالذكر انه أعقب هذا اللقاء، انعقاد ندوة تعريفية بالبرامج و المنح المقدمة من هيئة  "فولبرايت"، بحضور رئيس الجامعة والنواب وعمداء الكليات والطلاب من مختلف كليات الجامعة، حيث تم خلالها التعريف ببرامج الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية، ومواعيد التقديم لكل برنامج، وشروطه، ومعايير التقييم وغيرها.



.. رئيس جامعة سوهاج يستقبل وفدًا دولياً من طلاب الطب ضمن برنامج التبادل الطلابي

استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج وفدًا طلابي اجنبي من كليات الطب من  دول"اسبانيا، فرنسا، إيطاليا، جمهورية التشيك، سلوڤينيا، رومانيا، البرازيل، كازاخستان، والهند"، وذلك ضمن برنامج التبادل الطلابي بالجامعة، والذي يهدف الي إثراء الحركة العلمية و البحثية وزيادة فرص تبادل الخبرات، و مواكبة كل ما هو جديد في مختلف التخصصات العلمية و الطبية.

وأعرب النعماني عن سعادته بتواجد الطلاب فى رحاب جامعة سوهاج للتدريب بكلية الطب، والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس، وتبادل الصدقات والخبرات مع طلاب الجامعة، مؤكداً على اهمية التبادل الطلابي في توثيق العلاقات بين طلاب الجامعات علي مستوي العالم، والاستفادة من إمكانات التدريب العملى المتاحة بكل جامعة، الي جانب دوره في إتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على حضارات وثقافات وأنماط الدراسة بالجامعات المختلفة سواء العربية او الاجنبية، و إثراء التبادل الثقافي والعلمي وتنشيط السياحة والترويج له، مقدماً شكره للجمعية العلمية بكلية الطب بالجامعة سوهاج سمسا (SMSA) علي مجهوداتها في تنفيذ هذا البرنامج بهذا النجاح اللائق بالجامعة.

وأكد  النعماني على حرص إدارة الجامعة على دعم و رعاية برامج التبادل الطلابي مع مختلف الجامعات سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي والمساهمة في دعم المواهب والطاقات من الشباب، متمنيًا للطلاب مزيداً من النجاح والتفوق خلال مسيرتهم العلمية والعملية.

وأشار الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلي ان إدارة الجامعة توفر جميع الإحتياجات الأساسية للطلاب خلال فترة إقامتهم بالجامعة، شاملة كل ما يتعلق بالسكن والتدريب والترفيه وغيرها، الي  جانب إعداد برنامج متميز على مدار فترة إقامتهم يشمل العديد من المزارات فى أجمل المناطق والمعالم بمحافظة سوهاج والقاهرة سواء الثقافية أو السياحية أو الترفيهية.

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب ان وفد التبادل الطلابي يخوض تدريب مدته ٣٠ يوم في المستشفيات الجامعية في أقسام جراحة التجميل ، جراحة القلب و الصدر ، المسالك البولية ، النساء و التوليد ، الرمد ، المخ و الأعصاب، الأنف و الاذن و الحنجرة، الي جانب تنفيذ ندوات وورش عمل عن البحث العلمي و الخياطة الجراحية.

وثمن الطالب عبدالرحمن الجعفري  بالفرقة السادسة بكلية الطب ورئيس الجمعية، الدعم المادي والمعنوي اللامحدود من رئيس الجامعة وكلية الطب البشري والذي كان الاساس لانجاح برنامج التبادل الطلابي، مضيفاً ان البرنامج تناول ايضاً تنظيم رحلات لزيارة معالم المحافظة السياحية ، حيث زار الطلاب مسجد العارف، الدير الأبيض و الأحمر، ومتحف سوهاج القومي ومدينة سوهاج الجديدة، كما تم تنظيم رحلات ترفيهية سياحية لمدينة الغردقة، والأقصر وأسوان.

وقدم الطلاب خالص الشكر والتقدير للدكتور حسان النعماني، مشيدين بهذه التجربة الفريدة من نوعها والتي أتاحت لهم الفرصة ان يشاهدوا الكثير من العمليات المعقدة والحالات التي يصعب عليهم رؤيتها في بلادهم، و بجودة الخدمة الطيبة التي تقدمها المستشفيات الجامعية للمرضي. مقدمين شكرهم ايضاً لكافة الاطباء الذين يقوموا بالتدريب خلال فترة البرنامج وعلي مجهوداتهم، وكفاءتهم في التعامل مع كافة الحالات المرضية، الي جاتب حرصهم علي مشاركتهم كافة التفاصيل الطبية بدقة.

وفي نهاية اللقاء سلم رئيس الجامعة الشهادات لطلاب الجمعية العلمية و للوافدين تقديراً لجهودهم ، ثم التقاط  الصور التذكارية.




.. النعماني يترأس الاجتماع الأول لمجلس جامعة سوهاج ويتعهد بإنطلاقة جديدة فى تنفيذ مشروعات تعليمية وبحثية متميزة

ترأس الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، الاجتماع الأول لمجلس الجامعة في جلسته الشهرية رقم ١٩٦ لشهر أغسطس لعام ٢٠٢٣م، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية، بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمحاسب أشرف القاضي أمين عام الجامعة، وعمداء الكليات.

واستهل النعماني المجلس بتقديم الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على ثقته وإصداره قراراً بتعيينه رئيساً للجامعة، وللدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، كما توجه بتحية إعزاز وتقدير لكافة رؤساء الجامعة السابقين وقياداتها الإدارية ممن ساهموا بجهدهم وعملهم فى بناء الجامعة وتقدمها، مقدماً ايضاً شكره وإمتنانه لأعضاء مجلس الجامعة الموقرين وأسرة الجامعة أساتذة وطلاباً وعاملين، متعهداً بإنطلاقة جديدة فى تنفيذ مشروعات تعليمية وبحثية متميزة

وقدم أعضاء المجلس التهنئة للدكتور حسان النعماني، متمنين له مزيداً من النجاح ومواصلة بذل المزيد من الجهد والعطاء؛ لتحقيق رفعة وتقدم اسم الجامعة لتكون فى مصاف الجامعات الرائدة.

وأوضح النعماني ان المجلس شهد مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة بإنتظام سير العملية التعليمية، كما تضمن مستجدات الأعمال في كليات الجامعة،  موضحاً أن المجلس وافق علي المنح التعليمية المقترح تقديمها لأبناء سيناء لدمجهم بالمجتمع، وذلك بكليات التجارة، الألسن، الآداب، الهندسة و العلوم، بناءاً علي الكتاب الوارد من المجلس الأعلى للجامعات.

 وأشار النعماني الي ان المجلس وافق علي إعتماد لائحة برنامج "المساحة التصويرية والجيوماتيكس" بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب، وايضاً اعتماد اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بكلية الهندسة بنظام الساعات المعتمدة، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها لجنة قطاع الدراسات الهندسية.

وأضاف رئيس الجامعة ان المجلس وافق ايضاً علي تقديم سلسلة من البرامج الغذائية التوعوية المجانية  لطلاب كلية التربية النوعية لتعزيز الثقافة الغذائية لديهم، وتقديم برامج غذائية متخصصة لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي لإعدادهن لسوق العمل، علي أن تتم هذه البرامج داخل الكلية بصورة دورية، بالإضافة إلي الموافقة علي عقد بروتوكول تعاون بين مركز علاج الأورام وكلية التربية بالجامعة، وإنشاء وحدة للتنمية المستدامة بكلية التمريض.

وجدير بالذكر  أن المجلس قد وافق على تعيين عضو هيئة تدريس بكلية الطب البشري في وظيفة أستاذ، و عدد ٣ من أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب  والطب في ظيفة أستاذ مساعد، بإلاضافة الي تعيين ٦ عضو هيئة تدريس بكليات الطب، الآداب، الزراعة والعلوم في وظيفة مدرس، إلي جانب منح درجة الدكتوراة لعدد ٣ عضو هيئة تدريس بكليتي التربية، والآداب، و منح درجة الماجستير لعدد ٢٢ عضو هيئة التدريس بكليات التربية، العلوم، الطب البشري، الآداب، الزراعة التجارة و الألسن.



.. 218 مواطن يعرضون مطالبهم خلال اللقاء الجماهيري بسوهاج

التقى اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اليوم بمكتبه، عددا من المواطنين من مختلف مراكز المحافظة، لبحث ومناقشة مطالبهم وحل شكواهم، وذلك ضمن فعاليات اللقاء الجماهيري الذي يعقد بديوان عام محافظة سوهاج، بشكل دوري، يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، ووزير التنمية المحلية بضرورة التواصل مع المواطنين لإيجاد الحلول العاجلة لشكاوى المواطنين، بحضور رأفت السمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتور الطاهر موهوب مدير إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة.

كما التقى اللواء علاء عبد الجابر السكرتير العام المساعد، عددا آخر من المواطنين واستمع إلى مطالبهم وشكواهم، حيث بلغ عدد المواطنين الذين ترددوا على ديوان عام المحافظة اليوم 218 مواطن .

وتنوعت شكاوى وطلبات المواطنين، ما بين طلبات العلاج على نفقة الدولة، وشكاوى أخرى خاصة بفيزا معاش تكافل وكرامة، وطلبات لتوفير فرص عمل، وإقامة أكشاك، وقد تم الاستجابة للعديد من الطلبات التي تقدم بها المواطنين، فيما أحيلت بعض الطلبات الأخرى إلى جهات الاختصاص للدراسة.

وأكد محافظ سوهاج حرص المحافظة على عقد اللقاء الجماهيري بصورة اسبوعية؛ للتعرف على المشكلات التي تواجه المواطنين من مختلف مدن وقرى المحافظة والعمل على حلها من خلال التنسيق بين المحافظة، ومديريات الخدمات، مشيرا إلى إصدار توجيهاته لجميع رؤساء الوحدات المحلية بتخصيص يوم خلال الأسبوع لاستقبال المواطنين والاستماع إلى مطالبهم وحل شكواهم .



.. محافظ سوهاج يعقد اجتماعا لمناقشة الموقف التنفيذي لمحور " المراغة / ساقلتة "

عقد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اجتماعا لبحث الموقف التنفيذي، وآخر المستجدات الخاصة بمحور " المراغة / ساقلتة "، والعمل على تذليل كافة المعوقات، بحضور اللواء علاء عبد الجابر السكرتير العام المساعد للمحافظة، وأحمد البدري رئيس مركز ومدينة ساقلتة، وشريف السيد رئيس مركز ومدينة المراغة، وممثلي إدارة المهندسين العسكريين، والمساحة، وعدد من الأهالي والمواطنين.

وأكد المحافظ على أهمية المشروع والذي يمثل شريان جديد للتنمية وإضافة هامة في مجال تدعيم شبكة الطرق، وخدمة حركة الاستثمار بالمحافظة بجانب تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان، من خلال إنشاء طريق آمن يخدم الآهالي، موجها بضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية الموضوعة؛ للانتهاء من المحور.

والتقى " الفقي " عددا من الأهالي والمواطنين المار بأراضيهم المحور، مؤكدا على صرف كافة التعويضات اللازمة لجميع الأهالي والمواطنين، ودراسة ما سيتم اتخاذه تجاه المنازل الموجودة بمسار المحور سواء بالتعويض المناسب، أو تغيير مسار المحور وفقا للمعايير الدولية والاشتراطات الهندسية والفنية للطرق والمحاور .

يذكر أن مشروع " محور المراغة/ ساقلتة أعلى النيل، بطول 4.3 كيلو متر، بتكلفة 315 مليون جنيه، ويربط بين طريق أسوان الزراعي الغربي، وطريق أسوان الزراعي الشرقي، ويعبر نهر النيل بكوبري طوله 570 مترا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر