رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

فوائد القهوة الغير محمصة هل لها آثار جانبية

السبت 12/أغسطس/2023 - 10:43 ص
صدى العرب
طباعة
متابعات
_                               ( ما هي القهوة الغير محمصة ؟ )

القهوة الغير محمصة هي القهوة الخضراء ، فهي عبارة عن حبوب قهوة خام لم يتم تحميصها أو معالجتها بأي طريقة أخرى . لذلك ، تحتفظ القهوة الغير محمصة بلونها وخصائصها الصحية بالكامل . كما ، تتميز القهوة الغير محمصة بأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية . ففي هذة المقالة سنتعرف على فوائد القهوة الغير محمصة .


على عكس القهوة العادية ، فلا يتم تحميص حبوب البن الخضراء . بالتالي ، تحتوي على مستويات عالية من حمض الكلوروجينيك المعروف بفوائده الصحية المختلفة . من حسن الحظ ، أن أجسامنا يمكنها امتصاص حمض الكلوروجينيك بسهولة بالتالي يمكنها الاستفادة الكاملة من القهوة الغير محمصة . كما ، أنها تتميز بأنها تحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بأنواع القهوة الأخرى كمتوسطة التحميص والمحمصة .

العناصر الغذائية في القهوة الغير محمصة
تحتوي كل 1 ملعقة كبيرة من القهوة الغير محمصة على العناصر الغذائية الآتية :

كربوهيدرات : 1 جرام .
ألياف الغذائية : 3 جرام .
دهون : 0 جرام .
كالسيوم : 50 ميلليجرام .
بوتاسيوم : 71 ميلليجرام .
كافيين : 20 ميلليجرام .
_                                   ( فوائد القهوة الغير محمصة )
1– فقدان الوزن الزائد
تساعد القهوة الغير محمصة على إنقاص الوزن الزائد عن طريق تقليل الدهون في الجسم بشكل كبير . يرجع ذلك ، بسبب محتواها الغني من حمض الكلوروجينيك الذي يتميز بتأثيره المثبط لامتصاص السكر في الأمعاء . إذا كنت ترغب في فقدان الوزن ، فيمكنك استخدام القهوة الخضراء لتساعدك كما أنها تتوفر في صورة كبسولات كمكملات غذائية .

2– تنظيم مستويات السكر في الدم
تساعد القهوة الغير محمصة على تنظيم مستويات السكر في الدم . ذلك ، بسبب محتواها الغني من حمض الكلوروجينيك الذي يثبط امتصاص السكر في الأمعاء . فيمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم . بالتالي ، يمكن أن يساعد شرب كوب من القهوة الغير محمصة بعد الوجبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة . لذلك ، قد تكون القهوة الغير محمصة من الاختيارات الصحية لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني .

3– خفض مستويات ضغط الدم المرتفع
يقال أن القهوة الغير محمصة مفيدة لضغط الدم المرتفع . بالرغم من حقيقة أن القهوة بعد تناولها بفترة وجيزة تسبب ارتفاع ضغط الدم لمدة 30 دقيقة تقريباَ . ومع ذلك ، إذا كنت تشرب القهوة بانتظام فإن جسمك يعتاد على التأثير . بعد أسابيع قليلة تكون الزيادة في ضغط الدم بعد الاستهلاك أقل .

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الاستفادة من القهوة الغير محمصة . حيث أنها غنية بحمض الكلوروجينيك الذي له تأثير إيجابي على مستويات الضغط المرتفعة .

4– حماية الخلايا من التلف
يساعد حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الغير محمصة وهو أحد مضادات الأكسدة القوية . كما ، تحتوي على التوكوفيرول . تعمل هذه المركبات على حمايا الخلايا من التلف . حيث أنها من مضادات الأكسدة القوية التي تحييد الجذور الجرة في الجسم مما يساعد على منع تلف الخلايا .



فترتبط الجذور الحرة بالإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية . كما ، أن الجذور الحرة تزيد من شيخوخة الجلد المبكرة . لذلك ، تناول القهوة الغير محمصة بانتظام يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض .

5– تحفيز عملية التمثيل الغذائي
يساعد حمض الكلوروجينيك الذي يوجد في القهوة الغير محمصة في تحسين معدل عملية التمثيل الغذائي البلسمي ( BMR ) في الجسم . هذا يقلل من إطلاق الجلوكوز في الكبد إلى مجرى الدم . بالتالي ، يبدأ الجسم في حرق الدهون لكي يلبي حاجة الجسم للجلوكوز .

6– إبطاء عملية الشيخوخة
تساعد الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في القهوة الغير محمصة على إبطاء عملية الشيخوخة . فيقلل حمض الكلوروجينيك من تأثير حروق الشمس ويقلل من خشونة الجلد ويؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .

7– طرد السموم من الجسم
من أهم فوائد القهوة الغير محمصة أنها تعمل كمزيل طبيعي للسموم من الكبد حيث أنها تنظف السموم والدهون الزائدة والكوليسترول الضار من الجسم .

8– تعزيز التركيز والحالة المزاجية
تحتوي القهوة الغير محمصة على مادة الكافيين الذي يعزز من الحالة المزاجية ويزيد من التركيز واليقظة والذاكرة . بالرغم ، من محتواها على نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية ، إلا أنه قد يظل له تأثير مماثل على العقل والجسم .

_                         ( الآثار الجانبية للقهوة الغير محمصة )

يمكن أن يكون شرب القهوة الغير محمصة مفيداً جداً للصحة . لكن ، هناك بعض الآثار الجانبية للقهوة الغير محمصة التي يجب عليك معرفتها ووضعها في اعتبارك . على سبيل المثال :

1– مشاكل الكافيين
يحتوي الكوب الواحد من القهوة الغير محمصة على حوالي 20 ميلليجرام من الكافيين وهو أقل بكثير من محتوى الكافيين في القهوة العادية . إلا أنه لا يزال يمكن أن يسبب بعض المشاكل التي تتعلق بالكافيين مثل الصداع والقلق ومشاكل المعدة .

2– زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام
قد يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة الغير محمصة إلى طرد الكالسيوم من الجسم بالبول . لذلك ، يؤدي إلى نقص الكالسيوم مما قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

3– الشعور بالتعب والإرهاق
شرب القهوة الغير محمصة بكميات معتدلة يمكن أن ينعشك . لكن ، لسوء الحظ الإفراط في استهلاكها يمكن أن يجعلك أن تشعر بالتعب والإرهاق سريعاً .

4– مشاكل التنفس ومعدل ضربات القلب
إن الكافيين الذي يوجد في القهوة الغير محمصة له تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي . لذلك ، فإن تناول كمية كبيرة من القهوة الغير محمصة يمكن أن يرفع من معدل ضربات القلب والتنقس .

5– الأرق والغثيان والقئ
يمكن لمحتوى الكافيين في القهوة الغير محمصة أن يهيج بطانة المعدة . بالتالي ، يسبب الغثيان والقئ . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الكافيين من منبهات الجهاز العصبي التي قد تؤدي إلى العصبية والأرق .

6– زيادة الهوموسيستين في الجسم
القهوة الغير محمصة غنية بمركبات حمض الكلوروجينيك ، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه على زيادة مستويات الهوموسيستين في الجسم . نتيجة لذلك ، قد يؤثر سلباً على صحة القلب والأوعية الدموية .

7– تفاقم الجلوكوما
الجلوكوما هو نوع من تلف العصب اابصري الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى . فقد يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة الغير محمصة إلى زيادة الضغط على العصب البصري مما يؤدي إلى تفاقم حالة الجلوكوما .

8– زيادة خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والإسهال
يمكن أن يؤدي الكافيين الذي يوجد في فنجان القهوة الغير محمصة إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي والإسهال . لذلك ، يجب عليك شرب القهوة الغير محمصة باعتدال .

9– ارتفاع ضغط الدم
إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في ضغط الدم ، فقد لا يكون شرب القهوة الغير محمصة جيداً . حيث إن الإفراط في تناول القهوة الغير محمصة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك .

10– النساء الحوامل والمرضعات
لا ينصح الأطباء النساء الحوامل والمرضعات بتناول القهوة .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر