رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
محافظ سوهاج يفاجئ مديرية التربية والتعليم ويتابع سير العمل بالإدارات المختلفة و مجازاة مسئولي الدفاتر بالمديرية بخصم 3 أيام لتقاعسهم في تطبيق التعليمات أمانة محافظة سوهاج لحزب حماة الوطن تدشن الوحدة الحزبية بقرية "بنى حلوه" مركز البلينا استيراد بنك يتخارج بنجاح من استثمار عقاري متوارث عبر الفيديو كونفرانس.. رئيس الجمهورية يفتتح كوبري جنبواي العلوي بإيتاي البارود بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي للمرحلة الأولى لطلبة كلية التكتولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق خبراء يؤكدون ضرورة الاستثمار في افريقيا وتوفير دراسات وبيانات عن السوق الأوغندي بالصور ... وكيل زراعة البحيرة بتفقد سير العمل.. ويوجه بتذليل العقبات امام المواطنين المترددين على المديرية لإنهاء طلباتهم فورا بدءاً من اليوم ولمدة ثلاثة أيام... انطلاق برنامج "فاليو" لتدريب طلاب الجامعات بالبحيرة ضمن مبادرة 2024 We support . كليتي الطب البيطري والتكنولوجيا والتعليم بسوهاج تنظم لقاءات تعريفية للطلاب بالمبادرة الرئاسية "بداية" كامل الوزير: سيتم إحالة كل من تسبب في وقوع حادث قطار المنيا إلى النيابة العامة.. وإجراءات تأديبية مغلظة مع العناصر المهملة

اخبار

الدكتور سويلم يشارك في فعاليات "منتدى الإستثمار الثاني في المياه بين الاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي"

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 09:15 م
صدى العرب
طباعة
أمير حجاج
على هامش فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه .. شارك السيد الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في فعاليات "منتدى الاستثمار الثاني في المياه بين الاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي" ، حيث أشار الدكتور سويلم في كلمته إلى أن المياه تُعد من الأهداف الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة ، خاصة أن جائحة كورونا وأزمة الغذاء العالمية أضافت تحدى جديد لملف المياه في ظل التأثيرات السلبية لتغير المناخ ، الأمر الذى يفرض حاجة ملحة للعمل من أجل مواجهة هذه التحديات والوفاء بالاحتياجات المائية الحالية وتحقيق الأمن المائي للأجيال القادمة ، مشيراً لأهمية تقدير قيمة المياه لدورها الهام في حياة الإنسان وبقاءه.

وأشار الدكتور سويلم لحجم التحديات التي تواجه مصر في مجال المياه ، كونها واحدة من أكثر دول العالم جفافا حيث يأتي أكثر من ٩٧٪ من موارد المياه المتجددة في مصر من خارج حدودها ، في حين لا يتجاوز معدل هطول الأمطار ١.٣٠ مليار متر مكعب سنويًا وهو ما يمثل ٢.٣٠٪ فقط من موارد المياه المتجددة في مصر ، مشيراً لتأثير التغيرات المناخية على مصر سواء من خلال ارتفاع درجات الحرارة ونا ينتج عنها من ارتفاع فى الاستهلاك المائى ، بالإضافة للتأثير الغير متوقع على معدلات الامطار بمنابع النيل ، والتأثير على السواحل المصرية وخاصة سواحل دلتا نهر النيل.

واضاف سيادته أن مصر ستنفق ٥٠ مليار دولار أمريكي حتى عام ٢٠٣٧ لتحقيق الأمن المائى وتوصيل المياه للمنتفعين ، ومؤكداً على أن الاستثمار في قطاع المياه هو مفتاح التنمية المستدامة لأنها تلبي العديد من الإحتياجات المترابطة (الري من أجل الأمن الغذائي - توفير مياه الشرب والصرف الصحي - الحد من التلوث من خلال تعزيز معالجة مياه الصرف الصحي) ، وبالتالي فإن هناك حاجة ملحة لوجود إستثمارات كبيرة وطويلة الأجل في البنية التحتية المائية ، وأنظمة الزراعة الذكية ، وتحسين منظومة الصرف ، والحماية من الفيضانات ، وذلك من خلال الاستفادة بشكل منهجي من جميع مصادر التمويل والخبرة والحلول لدعم النمو المستدام في البلدان النامية ، مع أهمية تعبئة الموارد بما يتجاوز أدوات التمويل التقليدية وإستكشاف طرق تمويل بديلة ، مع التأكيد على أهمية زيادة الإعتماد على القطاع الخاص في تمويل مشروعات المياه.

وأضاف سيادته أنه سيتم تنظيم عدد من فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم COP27 ، حيث سيتم تنظيم "يوم للمياه" و "جناح للمياه" ، كما توجه سيادته بالدعوة للجميع لدعم المباردة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه والتى ستطلقها مصر خلال المؤتمر.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads