رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة "بلتون لرأس المال المخاطر" توقع اتفاقية استثمار مشترك مع VelyVelo لتعزيز تواجدها في أوروبا وشمال أفريقيا تزامنا مع احتفالات اكتوبر الخميس المقبل.. فرقة المسرح المصري تقدم عروضها ضمن فعاليات معرض الكتاب بنقابة الصحفيين النائب يوسف خطاب: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة تدل علي ثقة جموع المصريين وايمانهم بتضحياتهم التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين المعتمدين بالوزارة ومعدي البرامج التلفزيونية والإذاعية رئيس البرلمان العربي يشيد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين الداخلية تكشف حقيقة العثور علي أعمال سحر للاعب مؤمن زكريا منتدى الأعمال العُماني ـ التنزاني يبحث تعزيز الشراكات في القطاعات الاقتصادية العاصمة الإدارية توقّع بروتوكول تعاون لتقديم 100 منحة دراسية لمتفوقي الثانوية العامة محافظ البحيرة تستقبل وفد المنطقة الأزهرية والأوقاف وتؤكد على دورهم الوطنى في التوعية والتعريف بكافة المشروعات التنموية

اقتصاد

12 شركة تقتنص الأعمال الإنشائية لمحطات القطار السريع «السخنة - العلمين» بتكلفة 23 مليار جنيه

الخميس 25/أغسطس/2022 - 06:54 م
صدى العرب
طباعة
محمود مهران
اقتنصت 12 شركة محلية الأعمال الإنشائية والتجهيزات اللازمة للمحطات الإقليمية والرئيسية فى الخط الأول من مشروع القطار الكهربائى السريع، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، بتكلفة تقترب من 23.5 مليار جنيه، حسبما ذكرت مصادر مطلعة، ويمتد الخط الأول من شبكة القطار السريع، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مرسى مطروح بطول 660 كيلومترًا.

وضمت قائمة الشركات المقاولون العرب التى فازت بتنفيذ محطتى محمد نجيب الإقليمية، والقاهرة المركزية، بينما حصل تحالف ريدكون وكونكريت بلس على أعمال محطتى مرسى مطروح، ومحمد نجيب.

واقتنصت شركة ايدكس تنفيذ الأعمال الإنشائية لمحطتى حدائق أكتوبر، والعياط، ونالت «أبناء حسن علام» أعمال محطتى وادى النطرون، والعلمين، و«بتروجت» إنشاء «السادات»، و«النوبارية»، واكتفاء «أوراسكوم» بإقامة محطة برج العرب.

وتبلغ تصميمات السرعة التشغيلية للقطارات 230 كيلومترًا/ساعة، والإقليمية 160 كيلومترًا/ساعة، وجرارات البضائع 120 كيلومترًا/ساعة، متضمنًا 10 محطات مركزية رئيسية، و12 إقليمية.

وأوضحت المصادر أن فترة تنفيذ الأعمال المذكورة سابقًا تبلغ 12 شهرًا، لافتة إلى أن هناك عددًا من الكيانات المذكورة سابقًا أنهت جزءًا كبيرًا من أعمالها فى المحطات، وتسعى لاقتناص أخرى فى الخطتين الثانى والثالث من شبكة القطارات السريعة «أسوان – 6 أكتوبر» و«الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر».

ويستغرق القطار الكهربائى السريع، الذى سيكون بديلًا عن شبكة سكك حديد مصر الحالية، أقل من ساعة تقريبًا لنقل الركاب بين القاهرة والإسكندرية، ونحو 4 ساعات بين القاهرة وأسوان.

ويمتد الخط الثانى من الشبكة الجديدة، الذى وقعت عقده بنهاية مايو الماضى، بطول 1100 كيلومتر من القاهرة الكبرى، مرورًا بمحافظات الصعيد حتى أبو سمبل بالقرب من الحدود الجنوبية، والثالث، بطول 215 كيلومترًا، ويمر بالأقصر وسفاجا والغردقة على البحر الأحمر.

فى سياق متصل، شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع وثيقة الشروط الأساسية لإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائى السريع، بإجمالى أطوال 2000 كيلومتر، بين الهيئة القومية للأنفاق، واتحاد شركتى السكك الحديدية الألمانية -دويتشه بان- والسويدى إليكتريك ‏لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

وأشار الوزير إلى أن التحالف سيحصل على نسبة من الإيرادات المحققة مقابل أعمال الإدارة والتشغيل، لافتًا إلى أن شركة السكك الحديدية الألمانية، ستقوم بإنشاء كيان تحت مسمى «دويتشه بان مصر»، بالشراكة مع «السويدى إليكتريك».

وأكد وزير النقل أن هذا التوقيع يأتي في اطار الخطة التى تنتهجها الدولة لتعظيم التعاون مع القطاع الخاص والاستفادة من خبرات الشركات العالمية فى مجال الادارة والتشغيل لمشروعات النقل الحديثة، لافتاً الى أن الاتفاق يشمل نقل الخبرات والقيام بأعمال التأهيل والتدريب للمهندسين والفنيين المصريين حيث تمثل نسبة الموارد البشرية المصرية بالشركة 90% من إجمالي العاملين وهو مايعد أهم عوامل منظومة الشراكة بين الجانبين .

مضيفا ان التعاقد مع الشركة الالمانية لادارة وتشغيل شبكة  القطار الكهربائي السريع خطوه هامة في هذا المجال نظرا لان دويتشه بان من الشركات الرائدة فى العالم فى مجال تشغيل وصيانة السكك الحديدية حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد المانيا  بإجمالي أطوال (34 ألف كم) وتقوم بتشغيل عدد كبير من خطوط السكك الحديدية  في العديد  من  دول العالم  ( أمريكا - المملكة المتحدة – الدنمارك - هولندا – بولندا – كندا – ارجواي – الهند – الامارات )، كما سيتم تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة من خلال مشغل واحد ‏بنظام المشاركة في الإيرادات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads