رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة "بلتون لرأس المال المخاطر" توقع اتفاقية استثمار مشترك مع VelyVelo لتعزيز تواجدها في أوروبا وشمال أفريقيا تزامنا مع احتفالات اكتوبر الخميس المقبل.. فرقة المسرح المصري تقدم عروضها ضمن فعاليات معرض الكتاب بنقابة الصحفيين النائب يوسف خطاب: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة تدل علي ثقة جموع المصريين وايمانهم بتضحياتهم التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين المعتمدين بالوزارة ومعدي البرامج التلفزيونية والإذاعية رئيس البرلمان العربي يشيد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين الداخلية تكشف حقيقة العثور علي أعمال سحر للاعب مؤمن زكريا منتدى الأعمال العُماني ـ التنزاني يبحث تعزيز الشراكات في القطاعات الاقتصادية العاصمة الإدارية توقّع بروتوكول تعاون لتقديم 100 منحة دراسية لمتفوقي الثانوية العامة محافظ البحيرة تستقبل وفد المنطقة الأزهرية والأوقاف وتؤكد على دورهم الوطنى في التوعية والتعريف بكافة المشروعات التنموية

اقتصاد

نرصد إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. والهدف منها

الخميس 25/أغسطس/2022 - 06:52 م
صدى العرب
طباعة
تقرير أحمد الأشعل

 

حياة كريمة تنبُع من مسؤولية حضارية وبُعد إنساني قبل أي شيء آخر

 

ولأول مرة على مستوى العمل العام، تجتمع أكثر من ٢٠ وزارة وهيئة و٢٣ منظمة مجتمع مدني لتنفيذ هذا المشروع الأهم

 

140 مليار جنيه بالمرحلة الأولى لمشروع حياة كريمة

 

«حياة كريمة» مشروع قومي لتوحيد كافة جهود الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتطوير حياة الملايين بالقرى والنجوع

 

إنجازات عديدة للدولة المصرية، ضمن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة" والتى تعد أكبر مبادرة تنموية على مستوى العالم.

 

المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، لتطوير حياة الملايين بالقرى والنجوع، ركزت على أفقر 375 قرية خلال مرحلتها التمهيدية فى عام 2019 فنجحت خلال عامين فى تقليل معدلات الفقر بين سكان قرى المرحلة التمهيدية بنسبة 11% فى المتوسط.

 

المبادرة الوطنية التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، 2 يناير من العام الميلادي وهي مبادرة متعددة في أركانِها ومتكاملة في ملامِحِها. تنبُع هذه المبادرة من مسؤولية حضارية وبُعد إنساني قبل أي شيء آخر، فهي أبعدُ من كونها مبادرة تهدفُ إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، لأنها تهدف أيضا إلى التدخل الآني والعاجل لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم، ذلك المواطن الذي تحمل فاتورة الإصلاح الاقتصادي والذي كان خير مساند للدولة المصرية في معركتها نحو البناء والتنمية. لقد كان المواطن المصري هو البطل الحقيقي الذي تحمل كافة الظروف والمراحل الصعبة بكل تجرد وإخلاص وحب للوطن.

 

ومن هنا، كان لِزاما أن يتم التحرك على نطاق واسع ولأولِ مرة- وفي إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر. لأن ما تسعى هذه المبادرة إلى تقديمه من حزمة متكاملة من الخدمات، التي تشملُ جوانبَ مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية، هي بمثابةِ مسؤولية ضخمة ستتشاركُ هذه الجهات المختلفة في شرفِ والتزامِ تقديمها إلى المواطن المصري، لا سيما من الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً للمساعدة ولمد يدِ العَونِ لها، حتى تستطيع أن تحيا الحيَاة الأفضل التي تستحقُّها والتي تضمن لها الحياة الكريمة.

 

من هنا جاء دور مبادرة حياة كريمة أحد أهم وأبرز المبادرات الرئاسية لتوحيد كافة جهود الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لهدف التصدي للفقر المتعدد الابعاد وتوفير حياة كريمة بها تنمية مستدامة للفئة الأكثر احتياجا في محافظات مصر ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقري وتوابعهم والاستثمار في تنمية الانسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية.

 

وقد نشأت الفكرة عندما شارك الشباب المتطوع بعرض رؤيتهم وأفكارهم في المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، والذي عقُد على هامش المؤتمر الوطني السابع للشباب في 30 يوليو 2019، وعلى إثره تم انشاء مؤسسة حياة كريمة بتاريخ 22 اكتوبر 2019 من شباب متطوع يقدم نموذج فريد يحتذى به في العمل التطوعي.

 

وتهدف المؤسسة الى التدخل الإنساني لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم لإحداث تغيير ملموس لتكريس كافة مجهودات العمل الخيري والتنموي.

 

الجدير بالذكر انه ولأول مرة على مستوى العمل العام، تجتمع أكثر من ٢٠ وزارة وهيئة و٢٣ منظمة مجتمع مدني لتنفيذ هذا المشروع الأهم على الإطلاق وبسواعد الشباب المصري المتطوع للعمل الخيري والتنموي من خلال مؤسسة حياة كريمة ليكونوا نبراسًا يحتذى به في مجال العمل التطوعي.

 

أهداف المبادرة

 

1. التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر.

 

2. التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية.

 

3. الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة.

 

4. توفير فرص عمل لتدعين استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية.

 

5. اشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم.

 

6. تنظيم صفوف المجتمع المدني وتطير الثقة في كافة مؤسسات الدولة.

 

7. الاستثمار في تنمية الانسان المصري.

 

8. سد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها.

 

9. احياء قيم المسؤولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية في المراكز والقرى وتوابعها.

 

مراحل عمل المبادرة

 

تم تقسيم القرى الأكثر إحتياجاً المستهدفة وفقاً لبيانات ومسوح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية.

 

المرحلة الأولى من المبادرة:

تشمل القرى ذات نسب الفقر من 7٠ % فيما أكثر: القرى الأكثر إحتياجاً وتحتاج إلى تدخلات عاجلة.

 

المرحلة الثانية من المبادرة:

القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى ٧٠ %: القرى الفقيرة التي تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى.

 

المرحلة الثالثة من المبادرة:

القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%: تحديات أقل لتجاوز الفقر.

 

مراحل التنفيذ ومعدلات الإنجاز

 

بلغ عدد مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" لتطوير 1477 قرية، نحو 30 ألفا، تم الانتهاء من أكثر من 90% من المشروعات المستهدفة فى 8 محافظات، وأكثر من 70% من المشروعات المستهدفة فى 7 محافظات، وأقل من 70% فى 5 محافظات.

 

ونفذت المبادرة نحو 61 مجمعا خدميا، وجار تنفيذ 115 مجمعا لخدمة المواطنين، بحيث يضم كل مجمع مقرا للوحدة المحلية القروية والمجلس المحلى، ومكتب التموين والشهر العقارى، والسجل المدنى ومكتب بريد، ووحدة تضامن اجتماعى، وومركز تكنولوجى مصغر يعمل كمكتب لهذه الجهات.

 

وفى مجال الكهرباء، نجحت المبادرة فى تنفيذ مشاريع بتكلفة تقديرية 24.235 مليار جنيه، تضمنت (مبانى الموزعات - قواعد أكشاك - محولات - أعمدة الجهد المتوسط والمنخفض)، بينما يجرى أعمال صيانة ورفع كفاءة أكشاك المحولات وأعمدة الجهد المتوسط والمنخفض.

 

بعض إنجازات المبادرة بالمحافظات

 

وانتهت المبادرة من إنشاء وتطوير 127 مدرسة تضم 2311 فصلا دراسيا، وإنشاء 51 وحدة طبية ثابتة و175 قافلة طبية متحركة قدمت خدماتها لعدد كبير من المواطنين ما بين إجراء 1060

عملية جراحية و3920 عملية عيون وتركيب 9150 نظارة طبية.

 

كما تم تنفيذ 3000 حضانة و82 وحدة بيطرية و26 مركز شباب و9 وحدات اجتماعية، كما تم الانتهاء من إنشاء ورفع كفاءة 132 ألف وحدة سكنية، فضلًا عن تركيب 706 خزان صرف صحى منزلى، و130 محطة معالجة، و1680 وصلة صرف صحى منزلى، و1675 وصلة مياة منزلية، وكذلك تركيب 9500 عمود إنارة ورصف 188 كم.

 

وفى محافظة الإسماعيلية، تم تنفيذ مجمع خدمات حكومية بنسبة 92%، ومجمع خدمات زراعية بنسبة 71%، مركز شباب 98.5%، طريق جلبانة بوابة القنطرة بنسبة 40%، ومركز تنمية الأسرة والطفولة بنسبة 5%.

 

وفى الوادى الجديد، بلغ إجمالى عدد المشروعات المنفذة 139 مشروعا فى 28 قرية منها 6 مجمعات مصالح، 8 وحدات صحية، 8 نقاط إسعاف، 10 ملاعب خماسية، 8 مراكز شباب و6 مجمعات زراعية، و11 مدرسة تضم 110 فصل، وبلغت معدلات تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى 85% فى المياه والصرف، 70% فى المجمعات الحكومية، 75% فى نقاط الإسعاف، 60% الوحدات الصحية و75% نقاط الإسعاف، 60% المجمعات الزراعى.

 

كما تم الانتهاء من أعمال البناء للأدوار الثلاثة بمجمع الخدمات الحكومية فى المنيا، وجارى تشطيب الواجهات والتشطيبات الداخلية، واستكمال العمل بالمجمع الزراعى، ويجرى حاليا أعمال إنشاء محطة معالجة العمارية الشرقية على مساحة 18000 متر، وأعمال شبكات الانحدار فى كل من قرى تل بنى عمران والحاج قنديل والعمارية الشرقية.

 

وفى مركزى إسنا وأرمنت بالأقصر، تم تنفيذ 22 وحدة تضامن اجتماعى و12 وحدة إسعاف، 4 مركز رعاية الأسرة والطفل، و5 مجمعات سكنية، وبلغت معدلات التنفيذ 40% لرفع كفاءة نقاط الإسعاف، و35% لإنشاء نقاط إسعاف جديدة، و30% رفع كفاءة وحدات تضامن، وجارِ تنفيذ 20 كوبرى بنسبة تنفيذ 60%، وتم الانتهاء مؤخرًا من أعمال إنشاء عدد 2 كوبرى، وتطوير ورفع كفاءة عدد 29 مركز شباب بمركزى إسنا وارمنت وبنسبة تنفيذ 45٪.

 

بالإضافة إلى إنشاء عدد 8 مراكز شباب جديدة بنسبة تنفيذ 60٪، وأعمال التشطيبات النهائية لمجمعات الخدمات الحكومية وعددها 13 مجمعا حكوميا بنسبة تنفيذ 88٪، وأعمال الإنشاءات الخاصة بالمجمعات الزراعية وعددها 13 مجمعا زراعيا بنسبة تنفيذ 40٪.

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads