رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

محلل اقتصادي: قرار المركزى الروسي بخفض سعر الفائدة مندفعة ومتهورة

الجمعة 22/يوليو/2022 - 07:20 م
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
وصف "محمود حبيش " المحلل الاقتصادي قرار البنك المركزي الروسى بخفض سعر الفائدة إلى 8٪ من 9.5٪ وجاء الخفض أقوى من توقعات الخبراء، وأن سياسات المركزي الروسي مندفعة أو المتهورة إن صح التعبير، موضحاً أن الهدف منها إثبات أن الاقتصاد والنظام المالي الروسي لم يتأثر من توالي فرض الغرب للعقوبات الاقتصادية على روسيا.

واستطرد "حبيش" ان هذا الخفض هو الخامس على التوالي حيث لا يزال معدل النمو الحالي لأسعار المستهلكين منخفضًا مما يساهم في حدوث المزيد من التباطؤ في التضخم السنوي.
ويرجع ذلك إلى كل من تأثير مجموعة من العوامل غير المتكررة والديناميكية المقيدة لطلب المستهلكين. وانخفضت توقعات التضخم للسكان والشركات بشكل ملحوظ وصلت إلى مستويات الربع الأول من 2021.

وأضاف ان النشاط التجاري يتراجع بشكل أبطأ مما توقعه بنك روسيا في يونيو، ومع ذلك، لا تزال الظروف الخارجية للاقتصاد الروسي صعبة وتستمر في الحد بشكل كبير من النشاط الاقتصادي.

وأردف حبيش: أن على المركزي الروسي أن يتخذ المزيد من القرارات بشأن السعر الرئيسي، مع الأخذ في الاعتبار التحركات الفعلية والمتوقعة للتضخم قياسًا مع الهدف المحدد له، وعملية التعديل الهيكلي للاقتصاد وتقييم المخاطر من الظروف الداخلية والخارجية ورد فعل الأسواق المالية عليها
في ظل العقوبات الاقتصادية التى يمارسها الغرب على الاقتصاد الروسي.

الجدير بالذكر قال المركزي الروسي في بيان: “لا يزال معدل النمو الحالي لأسعار المستهلكين منخفضًا، مما يساهم في حدوث المزيد من التباطؤ في التضخم السنوي. ويرجع ذلك إلى كل من تأثير مجموعة من العوامل غير المتكررة والديناميكية المقيدة لطلب المستهلكين. وانخفضت توقعات التضخم للسكان والشركات بشكل ملحوظ، ووصلت إلى مستويات ربيع 2021.
وخفض البنك المركزي سعر الفائدة إلى 8% من 9.5% اليوم الجمعة وأشاروا إلى أنهم يتطلعون إلى المزيد من الخفض في النصف الثاني من العام.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads