رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

رياضة

حصاد موسم 2021- 2022 بالقارة العجوز.. منافسة كبيرة للحظات الأخيرة فى إنجلترا وإيطاليا.. وحسم مبكر فى إسبانيا وفرنسا وألمانيا

الأحد 29/مايو/2022 - 05:06 م
صدى العرب
طباعة
معتز الشربيني
أُسدل الستار عن موسم آخر فى القارة الأوروبية، شهد منافسة شرسة بين الأندية على التتويج بالألقاب، سواء فى مسابقات الدورى أو الكأس، كما شهد تألق معتاد من نجوم الكرة حول العالم، وعلى رأسهم النجم المصرى محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي.

ففى إنجلترا، ظلت المنافسة على أشدها بين ليفربول ومانشستر سيتي، على التتويج بـ البريميرليج، حتى الجولة الأخيرة، ونجح السماوى فى نهاية المطاف، فى الفوز به، بفارق نقطة واحدة عن الأحمر، بالرغم من تقديم الأخير أداءً كبيرًا هذا الموسم، على جميع المستويات.

بالنسبة لبطولتى كأس الاتحاد وكأس الرابطة، فقد تمكن ليفربول بالتتويج بهما على حساب تشيلسي، كما حصل دى بروين على لقب أفضل لاعب، فيما فاز صلاح مناصفة مع الكورى الجنوبى سون، لاعب توتنهام، بجائزة الحذاء الذهبي، بعدما سجل كل لاعب منهم 23 هدفًا، فيما توج أليسون بيكر بجائزة أفضل حارس، وفاز يورجن كلوب بجائزة أفضل مدرب.

أما فى إيطاليا، فقد عاد إى سى ميلان، إلى منصات التتويج مرة أخرى، بعد فترة غياب دامت لأكثر من 11 عامًا، حيث كان آخر لقب يحصل عليه الميلان عام 2011، حيث تفوق على جاره إنتر ميلان، بفارق نقطتين، وتوج المهاجم البرتغالى رفائيل لياو، بجائزة أفضل لاعب فى المسابقة.

ونجح ريال مدريد فى حسم الدورى الإسبانى مبكرًا، فى ظل ابتعاد برشلونة عن المنافسة وعدم قدرة إشبيلية وأتلتيكو مدريد على مجاراة الملكي، الذى فاز لاعبه كريم بنزيما بجائزة هداف المسابقة برصيد 27 هدفًا، كما سيطر لاعبو كارلو أنشيلوتى على تشكيلة العام.

وكعادته، حسم بايرن ميونيخ لقب الدورى الألماني، للمرة العاشرة على التوالي، فيما نجح المهاجم البولندى روبرت ليفاندوفسكى فى الفوز بجائزة الهداف، بعدما سجل 35 هدفًا، متفوقًا على باتريك شيك لاعب باير ليفركوزن الذى سجل 24 هدفًا، وإيرلينج هالاند لاعب بروسيا دورتموند، المنتقل حديثًا إلى مانشستر سيتي، برصيد 22 هدفًا.

فى خامس أقوى الدوريات على مستوى العالم، توج باريس سان جيرمان باللقب، بقيادة الثلاثى ليونيل ميسى ونيمار دا سيلفا وكليان مبابي، كما أن الأخير جدد تعاقده مع الفريق الباريسي، بعدما كاد أن ينتقل إلى ريال مدريد الإسباني، فى واحدة من أكبر مفاجآت الموسم بشكل عام.

بجانب أبطال الدوريات، فإن كبار القارة العجوز، قد حجزوا لهم مكانًا فى بطولة دورى أبطال أوروبا، الموسم المقبل، وعلى رأسهم تشيلسى وتوتنهام وبرشلونة وإشبيلية ويوفنتوس ومارسيليا، بالإضافة إلى أندية مثل بورتو وبنفكيا وبروسيا دورتموند ولابيزج وبايرن ليفركوزن.

وللموسم الخامس على التوالي، ما زال صلاح يُسطر التاريخ على الأراضى البريطانية، بعد موسم كبير على المستويين الفردى والجماعي، نجح فيه مو تحقيق نسبة كبيرة من أهدافه بعض النظر عن عدم تحقيق لبطولة إفريقيا والتأهل لكأس العالم مع المنتخب الوطني.

وتوج مو بجائزة هداف البريميرليج للمرة الثالثة فى تاريخه، بعدما سجل 23 هدفًا، كذلك فاز بجائزة أكثر اللاعبين صناعًة لـ اللعب، بعدما نجح فى صناعة 13 هدفًا وتمريرة حاسمة لزملائه، كما أنه كان قريبًا للغاية من الفوز بجائزة الأفضل، التى توج بها نجم مانشستر سيتي، البلجيكى دى بروين.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر