رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

محمد فراج يكشف مصير الاقتصاد العالمي من موقف العقوبات الدولية لروسيا

الأربعاء 25/مايو/2022 - 06:18 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
قال محمد فراج، المستشار السياسي للصندوق العالمي للتنمية والتخطيط، بأن لم تنجح العقوبات الغربية المفروضة علي روسيا لإجبار موسكو علي وقف عدوانها او علي سحب قواتها العسكرية من اوكرانيا.

و فراج فى تصريحات صحفية، أن العقوبات لم توقع الاضرار الجسيمة التي كانت القوي الغربية تتصور امكانيه الحاقها بالاقتصاد الروسي في ظل تقديرات خاطئة كانت ترجح امكانيه دفعه الي التراجع والانهيار الذي يمكن ان يؤثر في مكانه الرئيس بوتين وفي قدرته علي الاستمرار في قياده البلاد.

وأشار المستشار السياسي للصندوق العالمي للتنمية والتخطيط، أن الاقتصاد الروسي أظهر قدرات غير متوقعه علي الصمود وعلي التكيف مع تلك العقوبات الي الدرجة التي في اطارها استعاد الروبل قيمته التي كانت عليه قبل الغزو ،وتواصل روسيا سداد التزاماتها الخارجية دون تأخير.

واستكمل قائلا: لم يرتفع مؤشر الاسعار في روسيا  سوي ب 10% فقط، وتتزامن تلك التطورات مع بداية تأثر القوي الغربية من تداعيات العقوبات التي قامت هي بفرضها والتي تؤدي الي ارتفاعات في معدلات التضخم لم تشهدها الدول الغربية منذ عقود.

ولفت أن الحرب التي تشهدها اوكرانيا والعقوبات المفروضة أدت الي ارتفاع اسعار كافه مصادر الطاقة التي تتنوع من البترول الي الغاز الطبيعي الي الفحم والي ارتفاعات اخري في اسعار العديد من السلع الغذائية وسط تحديات تواجه مختلف المجالات الامر الذي اصبح يعزز من احتمالات دخول الاقتصاديات الغربية ومن ثم الاقتصاد العالمي بأسره في مرحلة من الركود.

وأضاف الى أن اهم الاقتصاديات الغربية سواء في الولايات المتحدة الأمريكية او الاتحاد الاوربي او اليابان ليست في احسن احوالها بل انها مرشحة للمزيد من التدهور  قائلا: بدلا من الاستمرار في تصعيد العقوبات التي كما يبدو لم تحدث الاثار المرجوة منها، اذ انها الحقت اضرارا بمصالح مختلف دول العالم بما فيها الدول التي قامت بفرضها، لافتا أنه لم يعد امام القوي الغربية من بدائل سوي العودة الي مائدة المفاوضات مع روسيا بهدف وقف الحرب والاتفاق علي حلول وسط تتناول بواقعيه مستقبل اوكرانيا التي لن تعود الي ما كانت عليه قبل الغزو والتوصل الي تفاهمات حول الحدود السياسية التي يمكن ان يصل اليها الناتو.

وتابع أن الامر الذي سيتطلب اعاده النظر في قضية الـ Enlargement of NATO، فكافة الاطراف لن تحقق في النهاية كل ما كانت تسعي اليه، وروسيا لن يلحق بها في النهاية الهزيمة الساحقة التي يتصورها الغرب ويحاول الترويج لإمكانية حدوثها ونتوقع صعوبة اقناع روسيا بوقف الحرب علي اوكرانيا في وسط اختلال اقتصادي للعالم بأكمله.

‎واستطرد قائلا: بعيداً عن الاستغراق في التركيز علي الاخفاقات العسكرية والتداعيات الكارثية للعقوبات، فقد بات ضرورياً ان تقوم مختلف القوى الغربية بإعادة تقدير مواقفها في ضوء التطورات المحتملة للعمليات العسكرية والتي يمكن ان تؤدي في النهاية الي نجاح القوات الروسية في السيطرة علي شرق وجنوب اوكرانيا بالكامل والي احكام الحصار علي العاصمة كييف، وهي التطورات التي يمكن ان تحول اوكرانيا الي دوله مقسمة ومغلقة landlocked خاصة بعد ان اكدت التقارير الصادرة عن البنك وصندوق النقد الدولي ان الازمة الراهنة والعقوبات المفروضة علي روسيا اصبحت تؤثر سلبا في مجمل الاوضاع الاقتصادية العالمية وفي اوضاع الدول التي قامت بفرض تلك العقوبات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads