رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

اقتصادي: القيادة السياسية تستطيع قهر الأزمات بنجاح كما يظهر سجلها

الأحد 22/مايو/2022 - 03:27 م
صدى العرب
طباعة
خالد عرفة
أكد الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير الاقتصادي والقانوني أن القيادة السياسية تتمتع بخصال فريدة تجعلها قادرة على عبور الأزمات بنجاح، كما يشهد سجلها الحافل منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٣.

 وقال غنيم في لقاء تليفزيوني ببرنامج "مصر دائماً" على شاشة النيل الثقافية أن أول تلك الخصال هي العقيدة الراسخة في مخافة الله ومراعاة مصلحة الوطن.

 وأضاف غنيم أن ثاني تلك الخصال هي الدراسة المستفيضة لأي ملف قبل التصدي له والاستعانة بأهل العلم  والخبرة. أما ثالث تلك الخصال فهو شجاعة وجرأة اتخاذ القرار، دونما نظر لأي اعتبارات شخصية تتعلق بمصلحة أو كرسي. 

وأردف غنيم أن القيادة التي استجابت لنداء الشعب في ٣٠ يونيو ٢٠١٣ بروح المقاتل، هي التي تصدت للإصلاح الاقتصادي في أصعب الظروف من ٢٠١٤، كما لم يفعل أحد من قبل.

وقال غنيم أن علم إدارة الأزمات يوضح أن الأزمة واردة بالنسبة للشخص وللجماعة، وأن القدرة على إدارة الأزمة والخروج منها بأقوى مما كان تعتمد على القوة الذاتية والقدرة على التوقع واتخاذ إجراءات استباقية، مع سرعة الاستجابة لتعديل المسار في مرونة وسرعة. وفي هذا الصدد، فقد ثمَّن غنيم الإجراءات الاستباقية التي اتخذها البنك المركزي المصري في مارس ٢٠٢٢ برفع الفائدة بمعدل ١٪؜ وطرح بنوك القطاع العام شهادات بفائدة ١٨٪؜، ثم رفع الفائدة بمقدار ٢٪؜ في ١٩ مايو ٢٠٢٢، لاحتواء الآثار التضخمية للأزمة الروسية الأوكرانية وزيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

 وأضاف غنيم أن الحكومة المصرية، من ناحيتها، قد رفعت سعر توريد القمح، بحافز ٦٥ جنيه للأردب، كما أشرفت على زراعة أكثر من ٣,٦ مليون فدان من القمح، يُتوقَّع أن تصل إجمالي إنتاجيتها إلى ١٠ مليون طن هذا الموسم لتأمين المخزون الاستراتيجي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads