رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
كيان إرادة شباب مصر بالبحيرة ينظم فعالية عن الإسعافات الأولية «الليثي للسيارات» تفتتح أحدث صالة عرض لعلامة بايك بـ«القطامية» مصدر أمني ينفي انقطاع التيار الكهربائي عن عنبر بمراكز الإصلاح والتأهيل لعدة ساعات كشف حقيقة إدعاء فتاه بالقبض على شقيقها دون وجه حق بالإسكندرية أمانة حزب حماة الوطن بسوهاج ضمن المراكز الخمسة الأولى على مستوى الجمهورية بمسابقة التميز التنظيمي للعام الثاني على التوالي.. انطلاق «مدرسة السعادة» تحت رعاية وزارة التربية والتعليم وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا مع نواب المحافظين وسكرتيري عموم المحافظات لمتابعة مستجدات ملفات تقنين أراضي أملاك الدولة و التصالح علي مخلفات البناء "فوربس الشرق الأوسط" تختار خالد ياسين ضمن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية لعام 2024 تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا انقطاع المياه عن عدة مناطق بمصر القديمة ومشيخة الأزهر ودار الإفتاء

عربي وعالمي

اجتماع مجلس الجامعة العربية لتأبين رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد

الأحد 15/مايو/2022 - 02:13 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعا لتأبين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ خليفة بن زايد وذلك برئاسة السفير علي الحلبي مندوب لبنان الدائم لدى جامعة الدول العربية وسفيرها لدى مصر باعتبار لبنان الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية.

ومثل الجامعة العربية في الاجتماع السفير خليل إبراهيم الذوادي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون العربية والأمن القومي، كما شارك في الاجتماع مندوبو الدول العربية.


وبدأ المندوبون الاجتماع بالوقوف دقيقة حداداً على روح الشيخ خليفة بن زايد.

وألقى السفير علي الحلبي كلمة في بداية الاجتماع وجه فيه العزاء لدولة الإمارات العربية المتحدة ورثا فيها الشيخ خليفة، مشيرا إلى دوره الوطني والعربي الكبير، متنمياً التوفيق للرئيس الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة.


أعرب السفير محمد أبو الخير مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية عن خالص التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد.

وقال أبو الخير في كلمة مصر أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الذي عقد اليوم لتأبين رئيس دول الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد "لقد فقدت الأمة العربية والإسلامية قائداً بارزاً وصديقاً مخلصاً، حمل القضايا العربية على عاتقه في كافة المحافل العربية والدولية، وكرس جهده لخدمة وطنه والقضايا العربية والإسلامية، ولم يدخر جهداً في دعم كل محتاج".

وأشار إلى أنه في عهد الشيخ خليفة بن زايد تعززت كافة أوجه علاقات التعاون بين الإمارات ومصر، خاصة في السنوات الاخيرة التي اكتنفتها تحديات خطيرة في المنطقة العربية.

ونوه بالدور المحوري الذي قام الشيخ خليفة به في المنطقة في ظل هذه الظروف غير المسبوقة.

وقال "لا يفوتني تهنئة الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخاب المجلس الأعلى لإتحاد الإمارات أمس بالإجماع له رئيساً لدولة الإمارات مؤكداً ثقته في أن سيكمل مسيرة النهضة التي أسسها الشيخ زايد آل نهيان.

من جانبها، تقدمت السفيرة مريم الكعبي سفيرة الإمارات في مصر ومندوبتها لدى الجامعة العربية بخالص الشكر والتقدير لمندوبي الدول العربية على مشاركتهم في هذه الجلسة.

وأشارت إلى أن الشيخ خليفة بن زايد تحمل المسؤولية في سن مبكرة، من خلال مساعدته لوالده الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وساهم في تعزيز علاقة دولة الإمارات بحلفائها وبناء نهضتها.

وقالت إن الشيخ خليفة بن زايد تسلم السلطة في نوفمبر 2004، حيث تميزت فترة حكمه بمواصلة نهج المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وعرضت بعض إنجازات الشيخ خليفة بن زايد منها برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه عام 2005، وشمل إجراء أول انتخابات للمجلس الوطني الاتحادي، منوهة بأن تمكين المرأة الإمارانية كان من أولويات الشيخ خليفة، إضافة إلى دعم حضورها الفاعل في كافة ساحات العمل.

وأشارت إلى المشاريع التنموية التي تستهدف رفاهية الشعب، وتقديم أفضل الخدمات، حيث توسعت المشروعات الكبرى في كافة أرجاء دولة الإمارات.

وقالت إن دولة الإمارات تابعت في عهده تقديم المساعادت الإنسانية ومساعدة مواجهة الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي في الدول النامية.

وأشارت إلى أن دولة الإمارات قطعت في عهد الشيخ خليفة بن زايد شوطاً استثنائياً للتنمية الاقتصادية والتعاون العربي المشترك، حيث عمل على تكريس الدور الإماراني في القضايا العربية والإسلامية ليرسخ الدور المحوري للإمارات عالمياً وإقليمياً.

وقالت "لقد فتح مجالاً للتعاون العربي والدولي غير المسبوق، حيث قاد الإمارات في فترة مرت فيها منطقتنا بظروف قاسية وصعبة، لتعبر دولة الإمارات هذه المرحلة وهي أكثر استقراراً وأمناً، كما لعبت الإمارات في هذه الفترة دوراً رائداً في استقرار وأمن المنطقة.

وقالت إن دولة الإمارات تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد ستواصل العمل على تعزيز التعاون العربي ودعم العلاقات الإماراتية مع الدول الصديقة والشقيقة.

من جانبه، أشاد السفير أمجد العضايلة سفير الأردن في مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، بدور الشيخ خليفة بن زايد في دعم القضايا العربية، وأعرب عن مشاركة الأردن للإماراتيين في حزنهم على الشيخ خليفة، مشيراً إلى أن الأردن أعلن الحداد 40 يوماً، وتنكيس الإعلام لمدة 3 أيام.

وأعرب السفير محمد إلياس المندوب الدائم للسودان لدى جامعة الدول العربية عن تعازيه لدولة الإمارات العربية المتحدة، منوها بمناقب الشيخ خليفة بن زايد باعتباره امتداداً لوالده الشيخ محمد بن زايد، ومتنمياً التوفيق لرئيس دولة الإمارات الجديد الشيخ محمد بن زايد.

ووجه السفير هشام محمد الجودر سفير البحرين في القاهرة ومندوبها لدى مصر العزاء لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً على ما يجمع قيادة البلدين من مواقف تاريخية وثيقة نابعة من وحدة اللغة والدين والتاريخ المشترك، وأواصر القربي والنسب.

ووجه التهنئة للشيخ محمد بن زايد على توليه رئاسة الإمارات، معرباً عن ثقته في أنه سيواصل مسيرة النهضة خلفاً للشيخ خليفة بن زايد.

وقال السفير عبد الرحمن بن سعيد الجمعة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية إن الأمة العربية فقدت واحداً من أهم قادتها، مجدداً عزاء السعودية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف "إنه إذا كان الموت قد غيب الشيخ خليفة، فإن إنجازاته في دولة الإمارات والعالم العربي والعالم كافة ستظل خالدة في التاريخ، حيث سيتذكر التاريخ دور الشيخ خليفة إلى جانب والده في تأسيس أنجح إتحاد عربي في تاريخنا الحديث".

وقدم التهنئة للشعب الإماراتي على تولي الشيخ محمد بن زايد رئاسة دولة الإمارات.

وقال السفير أحمد التازي المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى جامعة الدول العربية وسفيرها في القاهرة، إن العرب جميعاً يعتزون بتجربة الإمارات لأنها مضت في مسيرة تنموية غير مسبوقة وهي قصة نجاح، وما أحوجنا في الأمة لهذا النجاح، الذي نريد أن نستلهم منها، فشكراً للشيخ زايد والشيخ خليفة رحمهما الله وللشيخ محمد زايد متنمياً له التوفيق في قيادة دولة الإمارات.

وقال السفير سالم مبارك آل شافي مندوب قطر لدى جامعة الدول العربية وسفيرها بالقاهرة إن الأمة العربية فقدت قائداً عربياً دعم من خلال قيادته للإمارات مسيرة العمل المشترك بشكل فعال، مكرسأً نهج والده، في تحقيق التضامن العربي، وظل متفانياً في خدمة شعبه ووالده، متنمياً للشيخ محمد بن زايد التوفيق والنجاح في قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة.


وقال السفير خليل إبراهيم الذوادي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون العربية والأمن القومي في كلمة أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الذي عقد اليوم الأحد بالجامعة لتأبين الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات الراحل إننا نستذكر إنجازات هذا الرجل على الصعيد الوطني في دولة الإمارات وعلى صعيد الأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع، مشيرا إلى أنه قد نذر نفسه للسير على هدى والده مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأطلع بالدور الكبير في نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة هو وإخوانه حُكام الإمارات.

وأضاف إننا نشاطر شعب الإمارات العربية المتحدة وأسرة آل نهيان الكرام في هذا المصاب الجلل وعزاؤنا أن ذكراه ستظل خالدة تقتدي به الأجيال، فقد أرسى يرحمه الله دعائم الخير والبذل والعطاء وكان مخلصاً لوطنه وأمته.

وقال إن مواقف دولة الإمارات العربية المتحدة واضحة وجلية في قضايانا التي نعالجها في جامعة الدول العربية بيت العرب، كما نلمس ذلك في المنظمات الإقليمية والدولية.

وأعرب عن ثقته الكبيرة بأن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سيسير على نهج والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكذلك سيرة ونهج أخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال إنه في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حدث تطوير كبير لتطوير البنية التحتية للمطارات والمواني والطرق، وحققت دولة الإمارات المركز الأول في العالم في مؤشر الوصول الى الكهرباء.

وقال لقد ركز الشيخ خليفة بن زايد منذ توليه الحكم على تطبيق خطة استراتيجية طموحة، وأشرف على تطوير قطاعي النفط والغاز والصناعات التحويلية وغيرها من المشاريع التنموية والاقتصادية والإنجازات السياسية والإجتماعية والثقافية، وأطلق مبادرة تطوير السلطة التشريعية.

وأشار إلى أنه أطلق العديد من المبادرات والقرارات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة، واعتمد السياسة العليا في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبتكار، وساهم في تعزيز المجالات والإرتقاء بمستواها،كما حقق الكثير من الإنجازات التنموية النوعية في شتى المجالات، وسجلت الدولة حضوراً سياسياً ودبلوماسياً واقتصادياً وإنسانياً قوياً على كافة الصُعد.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر