رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

دكتوراه في الادب الاسباني بجامعة الأزهر

الخميس 03/مارس/2022 - 10:57 ص
صدى العرب
طباعة
محمود خضر
شهدت كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر قسم اللغة الإسبانية وآدابها يوم الخميس الماضي مناقشة رسالة دكتوراة، تحت عنوان: "لغة الشباب في أعمال خوسيه أنخِل مانياس إيرنانديث دراسة اجتماعية لغوية" المقدمة من الباحثة مي مجدي إسماعيل مصطفي ونالت الباحثة درجة الدكتوراة تخصص "لغويات" بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من أ.د. علي البمبي أستاذ متفرغ بقسم اللغة الإسبانية وآدابها بالكلية (عضوا ومقررا)، أ.د. منار عبد المعز- أستاذ اللغويات بقسم اللغة الإسبانية وآدابها بكلية الآداب-جامعة القاهرة وعميد كلية الألسن جامعة الفيوم (عضوا) ، أ.د. أحمد حشاد أستاذ ورئيس قسم اللغة الإسبانية وآدابها بالكلية (مشرفا رئيسيا) و د. عبد العزيز الزغبي مدرس اللغويات بقسم اللغة الاسبانية وآدابها بكلية اللغات والترجمة- جامعة الأزهر (مشرفا مشاركا). 

وتكمن أهمية هذه الاطروحة في إجراء تحليل لغوي اجتماعي على اللغة التي يستخدمها الشباب من خلال دراسة الاختلافات والتنوعات اللغوية الاجتماعية والتركيز على الآليات الخاصة بالتعابير الشفهية للشباب طبقا لما يعكسه الأدب الواقعي الجديد للكاتب خوسيه أنخِل مانياس في حقبة التسعينات من القرن الماضي في إسبانيا. وذلك بهدف نقل صورة حقيقية وواقعية لقطاع الشباب وإظهار سلوكياتهم اللغوية وأيديولوجياتهم التي تساهم في ثراء اللغة الإسبانية. 

كما أنها سلطت الضوء أيضا على وجود الاختلافات والتنوعات اللغوية بمعناها الواسع ومن أهم الجوانب التي ارتكزت عليها الدراسة أيضا إبراز الاستراتيجيات المستخدمة مع التأكيد على دراسة توجهات لغة الشباب في اسبانيا وتأثيرها على المجتمع، وذلك من خلال توظيف علم اللغة الاجتماعي في الطرح والتحليل، كذلك التحليل الكمي ودمجها مع علم لغويات الحاسوب مما يجعلها إضافة الي المكتبة الإسبانية العربية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر