رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
كيان إرادة شباب مصر بالبحيرة ينظم فعالية عن الإسعافات الأولية «الليثي للسيارات» تفتتح أحدث صالة عرض لعلامة بايك بـ«القطامية» مصدر أمني ينفي انقطاع التيار الكهربائي عن عنبر بمراكز الإصلاح والتأهيل لعدة ساعات كشف حقيقة إدعاء فتاه بالقبض على شقيقها دون وجه حق بالإسكندرية أمانة حزب حماة الوطن بسوهاج ضمن المراكز الخمسة الأولى على مستوى الجمهورية بمسابقة التميز التنظيمي للعام الثاني على التوالي.. انطلاق «مدرسة السعادة» تحت رعاية وزارة التربية والتعليم وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا مع نواب المحافظين وسكرتيري عموم المحافظات لمتابعة مستجدات ملفات تقنين أراضي أملاك الدولة و التصالح علي مخلفات البناء "فوربس الشرق الأوسط" تختار خالد ياسين ضمن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية لعام 2024 تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا انقطاع المياه عن عدة مناطق بمصر القديمة ومشيخة الأزهر ودار الإفتاء

اقتصاد

شركة فرتيجلوب تعلن عن ارتفاع أرباحها للسنة الكاملة 2021 لتصل إلى 737 مليون دولار

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 01:54 م
صدى العرب
طباعة
شركة فرتيجلوب تعلن عن ارتفاع أرباحها للسنة الكاملة 2021 لتصل إلى 737 مليون دولار، كما تعلن عن توزيع أرباح بقيمة 340 مليون دولار للنصف الثاني من عام 2021، أعلى من التوجيات السابقة

أبرز النقاط:

·     ارتفعت إيرادات الربع الرابع من عام 2021 بنسبة 138% على أساس سنوي لتصل إلى 1,184 مليون دولار، بينما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 347% على أساس سنوي لتصل إلى 648 مليون دولار ، نتيجة ارتفاع أسعار البيع، بينما انخفضت أحجام البيع بسبب عمليات الصيانة المخطط لها. بلغ صافي الدخل المُعدل 376 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2021 مقارنة بصافي الدخل المعدل البالغ 44 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2020.

·     ارتفعت إيرادات عام 2021 بنسبة 113% لتصل إلى 3,311 مليون دولار بينما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 242% لتصل إلى 1,551مليون دولار أمريكي مقارنة بعام 2020. بلغ صافي الدخل المعدل 737 مليون دولار في عام 2021 مقارنة بصافي الدخل المعدل البالغ 66 مليون دولار في عام 2020.

·     حققت شركة فرتيجلوب تدفقات نقدية حرة من العمليات بقيمة 647 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2021 و1,182 مليون دولار في عام 2021.

انخفضت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 0.3 ضعف في الربع الرابع 2021 من 1.1 ضعف في الربع الثالث من عام (صافي الدين بشكل افتراضي) ،2021، بانخفاض قدره 626 مليون دولار أمريكي في صافي الرافعة المالية مقارنة بالربع السابق. وتتوقع الإدارة أن تغطي شركة فرتيجلوب كامل صافي الديون تقريبًا بحلول نهاية الربع الأول من عام 2022، مما يدعم فرص النمو ويسمح لها بتوزيعات أرباح مجدية.
·     تعلن الشركة عن توزيعات أرباح للنصف الثاني من عام 2021 بقيمة 0.15 درهم إماراتي للسهم الواحد (حوالي 340 مليون دولار)، مستحقة الدفع في أبريل 2022، حيث جاءت أعلى من التوجيه السابق الذي تخطى 240 مليون دولار ، وذلك بفضل التدفقات النقدية الحرة الجيدة والميزانية القوية.

·     بناءً على التوقعات الحالية، تتطلع شركة فرتيجلوب أن تتخطى توزيعات الأرباح للنصف الأول من عام 2022 والمستحقة الدفع في أكتوبر 2022  التوجيهات الحالية التي تبلغ 200 مليون دولار على الأقل. ومن المقرر الإعلان عن توقعات محددة لذلك ضمن نتائج الربع الأول من عام 2022 في مايو.


أعلنت اليوم شركة فرتيجلوب (المسجلة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز: FERTIGLB)، وهي شراكة إستراتيجية بين أدنوك وشركة أو سي آي ، وأكبر مُصدّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معًا، وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن أصحاب السبق في مجال الأمونيا النظيفة، أن الإيرادات للربع الرابع من عام 2021 قد ارتفعت بنسبة 138% لتصل إلى  1,184 مليون دولار ، كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 347% لتصل إلى 648 مليون دولار أمريكي مقارنة بالربع الرابع من عام 2020. ارتفعت أيضًا التدفقات النقدية الحرة من 154 مليون دولار أمريكي في الربع الرابع من عام 2020 لتصل إلى 647 مليون دولار أمريكي في الربع الرابع من عام 2021. وبالنسبة للسنة الكاملة، ارتفعت الإيرادات بنسبة 113% لتصل إلى 3,311 مليون دولار ، كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 242% لتصل إلى  1,551مليون دولار، وارتفعت التدفقات النقدية الحرة 162% لتصل إلى 1,182 مليون دولار أمريكي.

تحظى شركة فيرتيجلوب بانتشار إقليمي متنوع من خلال امتلاكها أربعة مرافق إنتاج عالمية المستوى في ثلاث دول، وهي مصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة. وتتمتع الشركة بروافع نمو قوية غير قائمة على الناتج المحلي الإجمالي، حيث تستفيد من مجموعة فريدة من المقومات بما فيها المواقع الاستراتيجية والوضع التنافسي منخفض التكلفة، مما يدعم توليد تدفقات نقدية حرة قوية وتحقيق أرباح مرتفعة.

وتتمتع شركة فيرتيجلوب بمكانة  رائدة في تجارة الأمونيا ومن السبّاقين  في مجال الأمونيا النظيفة والتي تمكنهامن الاستفادة من التحول العالمي إلى اقتصاد الهيدروجين، حيث أصبحت الأمونيا واحدة من أكثر المنتجات الواعدة لتمكين تحول الطاقة وتستفيد الشركة حاليًا من إنتاجها الحالي للأمونيا، والبنية التحتية للتوزيع، والوصول إلى موارد الرياح والطاقة الشمسية الجذابة والوفيرة لتوليد الطاقة المتجددة.

وعلّق أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيجلوب قائلاّ: "حققت شركة فرتيجلوب مجموعة قوية من النتائج في الربع الرابع من عام 2021 مدعومة في ذلك بمكانتها العالمية الفريدة وديناميكيات الصناعة الداعمة، مما زاد من تعزيز إمكانات النمو القوية لدينا. نظرًا إلى تحقيق تدفقات نقدية حرة قوية في النصف الثاني من عام 2021 والتزامنا بتوزيع الارباح للمساهمين، يسعدنا أن نعلن عن أول توزيع للأرباح بعد الاكتتاب العام الاولي بقيمة 340 مليون دولار، بما يتجاوز توجيهاتنا السابقة.

نحظى حاليًا بسجل طلبات قوي في الربع الثاني من عام 2022، ونتوقع أن يكون النصف الأول من عام 2022 قويًا، مدفوعًا بالطلب القوي في أسواقنا النهائية للأمونيا ووضعنا التنافسي العالمي.

يسمح لنا ما نتمتع به من قدرات في مجال التوزيع، بما في ذلك القدرة على إدارة المخزونات القريبة من مراكز الطلب الرئيسية إلى جانب تبني استراتيجية تجارية منضبطة، بتعظيم الاستفادة من أوضاع السوق الحالية، كما يتضح من حصولنا مؤخرًا على عقد توريد 500 ألف  طن من اليوريا إلى إثيوبيا في هذا الربع من العام وكذلك في الربع الثاني منه بمتوسط سعر 724 دولارًا للطن.

و حيث اننا نواصل تعزيز برنامجنا الرائد عالميًا في إنتاج الأمونيا والخدمات اللوجستية ومنصة التداول. زادت شركة أو سي آي من قدراتها الإنتاجية في محطة استيراد الأمونيا الخاصة بها في روتردام بمعدل سنوي قدره 300 الف طن مما مكننا من تحسين صافي الأرباح من الأمونيا من خلال توجيه المزيد من هذا المنتج إلى أوروبا بأسعار أعلى، مما يوضح مزايا منصتنا العالمية وتركيز الفريق على التميز التجاري.

تتمتع الأمونيا بفرص كبيرة لتوصيل الهيدروجين الأخضر إلى كل أنحاء العالم بصفتها الناقل الأساسي للهيدروجين. حيث يعتبر الهيدروجين الأخضر ضروري للحد من  الكربون الناتج عن الصناعة والغذاء والنقل والطاقة.

تواصل شركة فرتيجلوب الحفاظ على مكانتها المتميزة في اقتصاد الهيدروجين الناشئ للاستفادة من هذا الطلب الجديد، بما في ذلك التعاون المعلن عنه حديثًا مع شركة مصدر وشركة إنجي لدراسة التطوير المشترك لمنشأة هيدروجين أخضر بتكلفة تنافسية عالمية وقدرة تصل إلى 200 ميجاوات في الإمارات العربية المتحدة، مما يمنح فرصة كبيرة للشركة والإمارات العربية المتحدة لتأدية دور حاسم في تحول الطاقة العالمي. وتُعد أبوظبي موقعًا مثاليًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر نظرًا إلى التزام الدولة بمستقبل منخفض الكربون، ووضعها المتميز من حيث استخدام مصادر الطاقة المتجددة وموقعها الجغرافي الاستراتيجي".

أساسيات السوق القوية، ووضع السوق الملائم

يؤكد ارتفاع أسعار الأمونيا واليوريا في النصف الثاني من عام 2021، ولا سيما في الربع الرابع من عام 2021، على التحول المستمر إلى سوق قائم على الطلب لمنتجات النيتروجين على المدى المتوسط. وتستمر أساسيات السوق في عكس خلفية الطلب القوي وسط استمرار قيود العرض من مناطق التصدير الرئيسية وارتفاع أسعار المواد الأولية في مناطق أخرى، مما يصب في مصلحة قاعدة أصول فرتيجلوب الاستراتيجية.

لقد جاء الطلب على الأسمدة النيتروجينية قويًا في أسواق الاستيراد الرئيسية، مدعومًا بشكل أكبر بانخفاض المخزون، حيث تستورد أوروبا وإثيوبيا والولايات المتحدة والهند المنتجات قبل الموسم في الربع الثاني من عام 2022. وتسلط وزارة الزراعة الأمريكية الضوء على تأزم أسواق الحبوب العالمية في 2022 و2023 مقارنة بعام 2021، مع دعم قوي للذرة يزيد على 5 دولارات للبوشل في حين وصلت أسعار التسليم الفوري 6.50 دولار للبوشل مما أدى إلى توسيع المساحة المزروعة في موسمي 2022 و2023. ويؤدي انخفاض مستويات مخزون الحبوب ونسب المخزون إلى الاستخدام على مستوى العالم، والتي ستحتاج إلى عامين على الأقل لتعويضها، إلى زيادة الحاجة إلى استخدام الأسمدة النيتروجينية للتخفيف من مخاوف الأمن الغذائي. ولقد ساهمت مخاوف الطقس الأخيرة في أمريكا الجنوبية في احتدام تأزم أسواق الحبوب العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة عوامل أخرى تدعم ديناميات العرض والطلب القوية لليوريا:

·          يحد حظر تصدير اليوريا في الصين من مشاركة المُصدِّر الهامشي في المناقصات الهندية المستقبلية حتى شهر يوليو على الأقل، بالإضافة إلى تطبيق الصين للمتطلبات الإلزامية للتخزين الصيفي وتشديد القيود البيئية؛

·         جاءت الطاقات الانتاجية العالمية الجديدة المتوقعة لليوريا أقل من المستوى الذي تم تسجيله على مدار السنوات الخمس الماضية ؛

·         حددت روسيا، إحدى الدول الرئيسية المصدرة للنيتروجين في العالم، أيضًا حصص تصدير لليوريا والنترات وحظرت صادرات نترات الأمونيوم حتى النصف الثاني من عام 2022، مما يزيد من انخفاض أرصدة النيتروجين العالمية.

تشهد سوق الأمونيا انخفاض في الكميات المتاحة للبيع على المدى المتوسط في ظل محدودية إضافات الطاقات الانتاجية وارتفاع الطلب الصناعي. وجاءت أسعار الأمونيا في الربع الرابع من عام 2021 وحتى النصف الأول من عام 2022 مدعومة بالموسم القوي للأمونيا في الولايات المتحدة الذي أدى إلى انخفاض المخزون قبل موسم الربيع، وزيادة الطلب نتيجة إنتاج الفوسفات المشبع بالأمونيا وعدد من الانقطاعات المخطط لها وغير المخطط لها. علاوة على ذلك، تشهد الأمونيا تحسنًا كبيرًا نتيجة الطلب المتزايد المتوقع على الأمونيا النظيفة في استخدامات جديدة في مجموعة من القطاعات بما في ذلك الوقود البحري والطاقة، واستخدامها كناقل للهيدروجين.

على الصعيد العالمي، تأتي الأسواق مدعومة أيضًا بارتفاع التكاليف الهامشية للمواد الأولية حيث تستقر أسعار الطاقة ، ولا سيما الغاز الطبيعي في أوروبا الذي وصل حاليًا إلى 26 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، عند مستويات أعلى من مستوياتها السابقة، مما يدعم أسعار البيع على المدى المتوسط.

 توزيعات الأرباح وهيكل رأس المال

كما أُعلن سابقًا، توزع شركة فرتيجلوب كل التدفقات النقدية الحرة القابلة للتوزيع للشركة بعد تخصيص ما يكفي لفرص النمو مع الحفاظ على وضع ائتماني من الدرجة الاستثمارية. وقد أعلنت شركة فرتيجلوب عن توزيعات أرباح النصف الثاني بمبلغ 340 مليون دولار (تدفع في أبريل 2022)، بما يجاوز التوجيهات السابقه و البالغة 240 مليون دولار على الأقل في نوفمبر 2021.

وتظهر إمكانات شركة فرتيجلوب لإجراء توزيعات أرباح مستقبلية جذابة مدعومة بأداء تدفقاتها النقديات وموقعها التنافسي عالميا من حيث التكلفة. وفي أكتوبر 2021، أبرمت شركة فرتيجلوب اتفاقية تسهيل معبري بقيمة 1.1 مليار دولار لتعزيز هيكل رأس المال الخاص بها. ونتيجة لذلك، بلغ صافي ديون شركة فيرتيجلوب في الربع الثالث من عام 2021 مبلغ 1.1 مليار دولار في حين بلغت نسبة الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك حوالي 1.1 ضعف. وأدت الأرباح القوية وتوليد النقد خلال هذا الربع إلى انخفاض في صافي الدين إلى 487 مليون دولار في 31 ديسمبر 2021، وانخفاض نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 0.3 ضعف، تماشيًا مع توجيهات الإدارة المسبق الإعلان عنها و التي تقل عن 1.0 ضعف بنهاية عام 2021. ومن المتوقع بحلول نهاية الربع الأول من عام 2022 أن تغطي شركة فرتيجلوب كامل صافي الدين تقريبًا، مما يدعم فرص النمو ويسمح لها بإجراء توزيعات أرباح مجدية.

بناءً على التوقعات الحالية، تتوقع شركة فرتيجلوب أن يكون توزيع الأرباح للنصف الأول من عام 2022 (المستحقة الدفع في أكتوبر 2022) أعلى من التوجيه الحالي الذي لا يقل عن 200 مليون دولار، حيث من المقرر تقديم تحديث لذلك ضمن نتائج الربع الأول من عام 2022 في مايو 2022.


نبذة عن شركة فيرتيجلوب:

شركة فيرتيجلوب هي أكبر مصدر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معًا، ومن أصحاب السبق في مجال الأمونيا النظيفة. وتتألف الطاقة الإنتاجية لشركة فيرتيجلوب من 6.7 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية، يتم إنتاجها في أربع شركات تابعة في الإمارات العربية المتحدة ومصر والجزائر، مما يجعلها أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتستفيد من الوصول المباشر إلى ستة موانئ ومراكز توزيع رئيسية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي. ويقع المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي وتم تأسيسها في سوق أبوظبي العالمي، ويعمل لديها أكثر من 2,600 موظف وقد تم تأسيسها كشراكة إستراتيجية بين شركة أو سي آي إن في ("أو سي آي") وشركة بترول أبوظبي الوطنية ("أدنوك"). أُدرجت شركة فيرتيجلوب في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز "FERTIGLB" والرقم التعريفي الدولي للأوراق المالية "AEF000901015. للحصول على مزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: www.fertiglobe.com

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر