رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

"صدي العرب" يرصد حصاد العام 2021 بالإسكندرية وسط تحديات كورونا ومتحورتها

الأربعاء 26/يناير/2022 - 12:52 ص
صدى العرب
طباعة
تقرير: سميرة سالم
السياحة: تنظيم رحلات ترويجية داخلية للوفود القادمة وعودة الدورات التدريبية بقوة


الزراعة: استمرار تسليم كارت الفلاح وتدريب السيدات على إقامة مشروعات صغيرة بالنجوع

التموين: توافر السلع بشكل دائم خلال فترات الطقس غير المستقر والمراكز المطورة قضت على التكدس بالمكاتب التموينية

التعليم: إطلاق المدرسة الفنية لمياه الشرب وأخرى متخصصة بمجال تصنيع المعدات المعدنية الميكانيكية

الشباب والرياضة: إتمام التحول الرقمي بين جميع الهيئات الشبابية والرياضية وإشهار ٩ مراكز شباب جديدة


بنهاية كل عام تقوم كافة المديريات برصد ما قامت به من أعمال لتقييمها ووضع خطة عمل للعام الجديد، وبانتهاء العام 2021، نستعرض نتائج أعمال عددًا من المديريات بمحافظة الإسكندرية وأهم انجازاتها.

                        

بداية صرح عبد الوهاب محمد، مدير مكتب وزارة السياحة بالإسكندرية، أن العام 2021 شهد أهم حدث سياحي وهو عودة استقبال رحلات البواخر السياحية، نهاية شهر أغسطس الماضي، بعد توقف دام لأكثر من عام منذ ظهور الجائحة.

 

وقال:" خلال الفترة الحالية بدأنا القيام بمراسم الاستقبال الرسمية وإحياء العلاقات بشكل أكثر قوة عما كانت عليه مع بعض الدول، حيث تم استقبال وفود من دول مثل أمريكا اللاتينية ودول الشمال الأفريقي، أخرهم بطولة الرجبي التي أقيمت بالأكاديمية العربية للنقل البحري، وكان لنا دور حيث تمت دعوتنا بشكل رسمي للمشاركة في مراسم البطولة، وقمنا بتنظيم رحلات ترويجية داخلية لهذه الوفود للتعريف بالمعالم السياحية والأثرية بالمحافظة".

 

وأضاف بأن حسب البروتوكول المنعقد مع فرنسا وألمانية، استقبلت الأكاديمية العربية مشروع بحثي للتخلص الآمن من البلاستيك، وقد شاركت بها وقمت بعمل عرض لتعريفهم بكيفية التخلص الآمن من النفايات البلاستيكية لدينا بالفنادق، ونظمنا زيارة ميدانية للفنادق والمطاعم، كما تمت عدة مناقشات لتبادل الخبرات.

 

وأشار إلى أن العام 2021 شهد عودة الدورات التدريبية بقوة للقطاع، حيث كنا متوقفين لفترة بعدها تم استئناف الدورات اونلاين، ولكن هذا العام مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية استطعنا تنظيم دورات عبر الاتصال المباشر ما بين المدرب والمتدربين، آخرهم دورة HACCP  سلامة الغذاء، للعاملين بمكتب الوزارة، كما نظمنا أكثر من دورة تدريبية للعاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية، ونقوم بإعطاء تلك الدورات التدريبية بالمنشآت حيث لا يتطلب منهم سوى تخصيص مكان أو قاعة للتدريب بها.

 

وأشار إلى قيام مكتب وزارة السياحة بإعادة التنسيق والتوافق ما بين الجهات المعنية، مثل الأحياء ومديرية الصحة وشرطة السياحة ومديرية الطب البيطري، بدلًا من العمل بأسلوب الجزر المنعزلة، فأصبح هناك تواصل شبه شهري لتبادل الأفكار والعمل على تطوير القطاع السياحي، بالإضافة إلى التواصل الأسبوعي ما بيننا وبين الهيئة العامة للاستثمار بتواجدنا يوم كل أسبوع بالمكتب المخصص لنا لديها للرد الفوري على الاستفسارات الخاصة بالأفراد عن كل ما يتعلق بالمنشآت السياحية.

 

وأضاف:" كما استطعنا الانتهاء من تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بالكامل، من العاملين بشركات السياحة والعاملين بالفنادق والمطاعم والمرشدين السياحيين، موضحًا بأن تردد وعزوف البعض أدى إلى تأخر هذا الإنجاز بعض الشيء، ولكن سرعان ما حسمه قرار الدولة بعدم السماح لغير الحاصلين على اللقاح من دخول المصالح الحكومية".

 

كما صرح المهندس طارق زكي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، بأن البنك الزراعي قد تسلم حتى يوم 26 ديسمبر 15435 كارت فلاح لتسليمها للمزارعين، كما تمت معاينة 85 مشروع من أصل 114 متقدم ضمن مشروع البتلو المحلي، و6 مشروعات من أصل 10 متقدمين لمشروع البتلو المستورد، و70 مشروع من أصل 76 متقدم ضمن مبادرة البنك المركزي، و72 من أصل 91 مشروع خارج مبادرة البنك المركزي.

 

وأضاف بأن حتى السابع والعشرين من ديسمبر بلغ إجمالي المساحة المنزرعة من محصول الأرز 2660 فدان بمتوسط إنتاجية 4طن لكل فدان، وإقامة 57 حقل ارشادي، فيما بلغت المساحة المنزرعة من محصول بنجر السكر 6284 فدان، وإقامة خمسة حقول ارشادية، كما بلغت المساحة المنزرعة من محصول القمح 41445 فدان، وتنفيذ 64 حقل ارشادي، فيما تم زراعة محصول الذرة الشامية على مساحة 54553 فدان.

 

وقال بأن أنشطة مجلس الاعلام الريفي قد أقامت 72 قافلة على مدار العام، كما شاركت بالاحتفالات الدينية في مناسبات الاسراء والمعراج وشهر رمضان الكريم والمولد النبوي الشريف، بالإضافة إلى إقامة مؤتمري المحاصيل الصيفية والشتوية، والملتقي الأول للعلماء والزراع، وتدريب 60 رائدة ريفية و60 رائد ريفي وتكريم حفظة القرآن الكريم.

 

وأضاف بأن خلال شهري نوفمبر وديسمبر تم التدريس بفصل محو الأمية لعدد 8 دارسين في القاعة الارشادية التابعة لحي وسط يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، كما تم تقديم 9 فصول محو أمية سيدات بواقع عدد 240 سيدة لدورة يناير 2022، وجاري العمل على تدريسهم بمساعدة الرائدات الريفيات، كما يجري التدريس في فصل محو أمية في جمعية رحيم بالعامرية إلى 23 دارس لتقديمهم لدورة يناير، بالإضافة إلى تدريب السيدات على إقامة مشروعات صغيرة في النجوع وكيفية الحصول على القروض لعمل مشاريع صغيرة مثل عمل المخبوزات والمنظفات الصناعية وتربية الدواجن ومشروع خياطة وتفصيل الملابس وبيع الخضروات الجاهزة للطهي وبيع ملابس الأطفال وبقالة صغيرة؛ لرفع مستوى الأسرة الريفية.

 

وقد أوضح المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة التموين بالإسكندرية لشئون الاعلام والاتصال السياسي، أن خلال العام 2021 استطاعت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة المحاسب محمد سعد الله، وكيل الوزارة، من تحقيق أهم إنجاز وهو توفير السلع الغذائية طوال أيام السنة حيث لم تشهد الإسكندرية حدوث أي أزمات من نقص في سلعة تموينية سواء غذائية أو غير غذائية بالرغم من وجود تحديات مثل كورونا ومتحوراتها، وفترات الطقس غير المستقر الذي لم تشهد مثله المحافظة من قبل، وموسم الصيف المزدحم نتيجة استقبال المصطافين من خارج المحافظة، كل ذلك بالإضافة إلى قلة أعداد المفتشين، فهناك تقريبًا 33 مفتش على مستوى المحافظة بأكملها للرقابة على 3 آلاف نشاط تمويني مدعم.

 

وأضاف بأن المراكز التموينية السبعة المطورة قضت على مشكلة التكدس بالمكاتب التموينية، وأن أحد هذه المراكز المطورة الذي يضم أربعة مكاتب تموينية شديدة الكثافة التموينية قد حصل على المركز الرابع على مستوى الجمهورية في جائزة التميز الحكومي، كما تم تسليم 184 ألف بطاقة تموينية لأهالي الإسكندرية سواء إصدار أول مرة أو بدل فاقد وبدل تالف وفصل اجتماعي إلى آخره.

 

وأشار القلش إلى أن عدد المخابز بالمحافظة وصل إلى ما يقرب من 1400 مخبز تقريبًا، تنتج أرغفة خبز ذات مواصفات قياسية وجودة مرتفعة يشهد لها الجميع، كما أن المنافذ التموينية والتي يتخطى عددها ألف منفذ، من ما يقرب من 600 منفذ بقاليين تموينيين و219 منفذ مشروع جمعيتي وأكثر من 200 فرع من المجمعات الاستهلاكية، متوفر بها جميع السلع التموينية التي تمد المواطن بكل احتياجاته بتخفيضات تصل إلى 30%، لذلك فهي تمثل أداة لضبط الأسعار بالأسواق كمنافس قوي واساسي لصالح المواطن.

 

ومن ابرز انجازات مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، برئاسة الدكتور محمد سعد، إطلاق أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال تصنيع المعدات المعدنية الميكانيكية ببرج العرب بالإسكندرية مطلع العام الدراسي المقبل 2021 / 2022 ، والتي تُعد الأولى من نوعها في الإسكندرية بإدخال نوعية تعليم جديدة للتعليم الفني في سابقة هي الأولى بالمحافظة، حيث أن المدرسة متخصصة بمجالات إنتاج الماكينات الصناعية، وتشكيل وتشغيل المعادن، وتصميم وتركيب وصيانة دوائر التحكم الكهربائية للماكينات الصناعية، وتشغيل وبرمجة ماكينات الإنتاج، والبرمجة ونظم المعلومات الإلكترونية، وتكنولوجيا اللحام.

               

حيث أكد محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم، أن افتتاح مثل هذه النوعية من التعليم الفني يأتي في إطار توجه الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030 وعمل طفرة ونقلة نوعية  في مجال إنتاج الماكينات الصناعية وقطع غيار السيارات، من خلال الارتكاز على نموذج الشراكة بين الحكومة متمثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص وإحدى مؤسسات ضمان الجودة، حيث قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول مع شركة ( جي آي تي ) ( GIT ) لإنشاء هذه المدرسة.

           

وقد أوضح مدير المديرية الامتيازات العديدة لهذه المدرسة فيحصل خريجوها على دبلوم فني معتمد دوليا، ويحصلون خلال الدراسة على مكافآت مالية مناسبة ورعاية اجتماعية مميزة، ويحصل المتميزون بعد التخرج على فرصة عمل لائقة لدى الشريك الصناعي  بالإضافة إلى إمكانية العمل بأجر كمتدرب في العطلة الصيفية، ويحصل المعلمون المتميزون على حوافز مادية ومعنوية من خلال الشريك الصناعي وفق المتابعة والتقييم المستمر، بالإضافة إلى برامج تدريبية عالية الجودة بواسطة خبراء معتمدين. 

 

والجدير بالذكر أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة في عقد وتوقيع عدد من البروتوكولات لإنشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف التخصصات كنموذج للتعليم الفني المطور، والمتوقع أن يصل عددها إلى ( 100 ) مدرسة بحلول عام 2030، حيث تم إنشاء 3 مدارس في عام 2018 ، و8 مدارس في عام 2019 ، و٥مدارس في عام  2020.

 

كما تم إطلاق المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث فتحت أبوابها لقبول الطلاب بالعام الدراسي الجديد 2021 / 2022 وفق البروتوكول الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية - الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بمقر مدرسة الحسن بن علي الإعدادية بإدارة العامرية التعليمية، وذلك في إطار جهود الدولة في تطوير التعليم الفني والتدريب المهني في مختلف قطاعات الصناعة لما يحققه ذلك من تقديم فرص تأهيل وتعليم متميزة لمواجهة متطلبات سوق العمل من خلال إعداد وتخريج فنيين متميزين ذوي مهارة عالية تساير المعايير القومية والدولية.

 

 

وقد تصدرت تعليم الإسكندرية المراكز التالية:- الأول جمهوري في امتحانات دبلوم الثانوي الفني للصم وضعاف السمع، والأول جمهوري في امتحانات دبلوم الثانوي الفني الصناعي المهني، والثانوية العامة على مستوى الجمهورية، كما اتمت فعاليات وإجراءات تطعيم العاملين ضد فيروس كورونا في قطاع التعليم قبل الجامعي من المدرسين والموظفين والعمال بالمدارس.  

 

وقالت الدكتورة صفاء الشريف، وكيل وزارة مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، بأن من أبرز انجازات المديرية خلال العام ٢٠٢١، تنفيذ 320 مشروع رياضي وشبابي، وإقامة 6 ألاف فاعلية ونشاط اونلاين ومبادرة فى مختلف المجالات، بإجمالي ٦ مليون مستفيد، حيث حققت الأنشطة والفاعليات التي أطلقتها المديرية أون لاين ١٠ مليون مشاهدة، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية.

 

واضافت:" تم الانتهاء بنسبة 100% من التحول الرقمي بين جميع الهيئات الشبابية والرياضية، وإشهار ٩ مراكز شباب جديدة بفرع العامرية بالمناطق الأكثر احتياجا، والانتهاء بنسبة 98% من الجمعيات العمومية للهيئات الشبابية والرياضية، وإقامة ٦٩٥ دورة تثقيفية للشباب والطلائع استفاد منها ٤ مليون وخمسمائة مشارك".

 

وأوضحت بأنه قد تم عقد ٢٣ ندوة بالتعاون مع الأزهر الشريف، استفاد منها ٣٠٠٠ نسمة، ومن ناحية اخرى تم تنفيذ ٤٠ دورة، استفاد منها عدد١٦٥٠ من العاملين بالمديرية.

 

وعلى مستوى البطولات  الدولية والمحلية، قالت الشريف بأن المديرية قد شاركت في تنظيم فاعليات بطولة كأس العالم لكرة اليد المجموعة الثالثة والثامنة، وبطولة العالم للخماسي الحديث، والبطولة العربية لكرة السلة، وحصلت المديرية على درع التميز للمرة  الرابعة على التوالي، ودرع الاتحاد الدولي للخماسي، درع وزارة الشباب والرياضة لجهود المبذولة فى الانتخابات الإلكترونية ومهرجان العروض الرياضية للجامعات، ودرع الفن من وزارة الشباب والرياضة.

 

وأشارت الشريف إلى حصاد 21 ميدالية ذهبية و8 ميداليات فضية، بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي، وتحقيق 9 ميداليات ذهبية، و8 ميداليات فضية، و7 ميداليات برونزية في بطولة الجمهورية، بالإضافة إلى الفوز بمسابقة كنوز مصرية والحصول على المراكز الأولى، وفوز فريق منتخب الإسكندرية للصم بدوري مراكز الشباب للصم فى نسخته الرابعة، وحصول فريق مركز شباب النصر لذوى الهمم على عدد 36 ميدالية والمركز الأول على مستوى الجمهورية فى بطوله الجمهورية للإعاقات الذهنية.

 

وفيما يخص مجال ذوي الهمم، تم تنفذ مشروع تنمية الفنون والإبداع للقادرين، من خلال تقديم سلسلة تدريبات مجانية أسبوعية لذوي الهمم في الأنشطة المختلفة، يستفاد منها 400 من ذوي الهمم أسبوعياً، والمشاركة في مسابقات ذوي الهمم، وفي منافسات الفوج الأول للمهرجان الرياضي "معا لتحويل الإعاقة الى طاقة" بمشاركة 8 محافظات، وتنفيذ رحلات أعرف بلدك لمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى المشاركة فى دوري كرة السلة للصم بنات.

 

واكدت الدكتورة صفاء الشريف، بأن خلال الأعوام السابقة، تمكنت المديرية من تحقيق الكثير من الإنجازات، أبرزها الطرح الاستثماري بنظام حق الانتفاع لخمسة مراكز واربعة أندية رياضية بتكلفة نحو 2 مليار، وافتتاح أول حديقة من نوعها لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، بالتعاون مع المجتمع المدني، والحصول على 4 دروع للتميز على مستوى الجمهورية أعوام 2018-2019-2020-2021، وتدشين العام الاول لفريق المتطوعين الرسميين لمديرية الشباب والرياضة OVD، وافتتاح أول حمام سباحة وملعب سباعي كرة القدم فى أول مركز شباب قرية بأبيس 10، والانتهاء من حمام سباحة بمركز شباب الدخيلة، والانتهاء من  انشاء  الملعب نجيل  خماسي بعدد 4 مراكز وهم (خورشيد- السيوف 2- العبور-العامرية).

 

وأضافت:" جاري العمل حاليًا بالبدء فى انشاء حمامين سباحة بمراكز الحرمين والحرية، وإحلال وتجديد الملعب الخماسي بعدد 5 مراكز، وانشاء ملعب اكريلك بمركز شباب الظاهرية، وافتتاح وإنشاء عدد 15 نادى فتاة ومرأة بمراكز الشباب ليصبح الإجمالي 35 نادى".

 

وفى تصريح خاص للدكتورة صفاء الشريف، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية، أكدت:" اننا نستهدف المواطن السكندري من كافة الاعمار، ونسعى جاهدين إلى تقديم خدمة متميزة تشمل المجال الرياضي والفنى والكشفي ودورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمديرية وبمراكز الشباب، كما قدمنا دورات تثقيف سياسي وتنمية بشرية وماراثونات".

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر