رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة الجيل التاسع من شيفروليه (ماليبو).. عائلية لرجال الأعمال بدرجة إمتياز (صورة)

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 04:15 م
صدى العرب
طباعة
تجربة سريعة – أشرف كـــاره
يعد أسم (ماليبو) من أحد الأسماء العريقة لدى شركة شيفروليه العالمية الرائدة بقطاع السيارات الإقتصادية المتوسطة وما فوقها، حيث قدمت شيفروليه تسعة أجيال متتابعة من (ماليبو) ... كانت تغير من تسمياتها ببعض الأحيان ، إلا أنها أبقت على مفهوم السيارة بشكل عام لدى محبيها على مستوى العالم ، ولتأتى تجربتنا للجيل التاسع والأخير من السيارة لتعبر عن مدى سعادتنا بهذه السيارة التى تجسد الفئة العملية الموجهة لإستخدام رجال الأعمال والعائلات بنفس الوقت.

 

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (ماليبو) هو حملها لمفهوم وخطوط (شيفروليه) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية المتزنة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم التى جائت ضمن الفئة السيدان ما فوق المتوسطة .

وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها الكبيرة فى فئتها بطول يبلغ 2830 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4925 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1854 مم ،  مقابل  1468 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  62 لتر ،  فيما تأتى مساحة تحميل خلفية السيارة مع 455 لتر... لتزيد ر عند طى ظهر المقعد الخلفى.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى شيفروليه والمدعومة بمصابيح الليد النهارية السفلية.

 أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع سيارات بطولات (ناسكار) الرياضية الشهيرة المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 18 بوصة ومدعومة بإطارات عريضة قياس 245/45 R18.

وعن خطوط مؤخرة السيارة فهى تجسد لمسات مصممها الرياضية المسحوبة للخلف ، فيما يأتى الجناح العلوى البسيط للسيارة والمدعوم بمصباح الكبح الوهاج ليكمل من نهاية سقف السيارة العلوى وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.

المقصورة والتجهيزات:

مقصورة (ماليبو)  تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة ... فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء بإضاءة ليد نهارية بيضاء ، إنتقالاً إلى سقف السيارة البانورامى وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية لمقصورة الركاب، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة الأعلى التى كانت قيد تجربتنا (Premier) بكساء جلدى مع شرائح جلدية قماشية جانبية عالية الجودة للمقصورة ، والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر....ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية للسيارة  بقياس 8.0 بوصة التى تعمل باللمس والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع،  فيما تأتى العدادات الرئيسية للسيارة مدعومة بشاشة أليكترونية وسطية لعرض المعلومات الفنية للسيارة ، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف أليكترونى عالى الأداء مزدوج الجانبين.

وخلاف لائحة التجهيزات الطويلة والممتدة للسيارة ، فقد يكون من أهم التجهيزات الرفاهية بالسيارة هى إمكانية تبريد وتسخين مقاعد الركاب العاملة بالكهرباء ، علاوة على الدعم الكهربائى للفقرات القطنية بمقاعد ركاب المقدمة ، وكذا إمكانية تشغيل السيارة عن بعد ،

 

الأمان والسلامة:

العديد من وسائل الأمان المعروفة لدى شيفروليه هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تعزيزها بالعديد من أنظمة الأمان، كان من أهمها:

·         عدد 6 وسائد هوائية

·         نظام ABS لمنع الإنزلاق عند الكبح + نظام EBD لتوزيع كبح الفرامل

·         نظام مراقبة ضغط الإطارات.

·         نظام ESP لدعم الثبات الأليكترونى

·         نظام TCS لدعم إنزلاق الإطارات على نفسها.

·         نظام المستشعرات الأليكترونية للركن (Parking Sensors) بالأمام والخلف.

·         مكابح يدوية كهربائية

·         نظام مساعد للطرق الصاعدة.

 

وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان.

 

المحرك والتأدية:

            وفرت شيفروليه  لـ (ماليبو) محرك إقتصادى (عصبى) سعة 1.5 لتراً تيربو يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 163 حصان/ 5400 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 250 نيوتن . متر / 1800 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى  من 6 سرعات ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9.2 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 210 كم / ساعة  ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 7.0 لترات / 100 كم مع تجربتنا - فيما يزيد هذا المتوسط  مع السرعات العالية.

إنطباعنا عن قيادة (ماليبو):

لا يستطيع أحد أن ينكر أن (ماليبو)  سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد خمسة ركاب، حيث أكدت (ماليبو) توفيرها لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره مستوى تفاعلى مع التجهيزات المتاحة، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافات طويلة نسبياً. أما عن إستهلاك الوقود فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتميز بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود.

من ناحية أخرى، جاء تسارع السيارة وثباتها على المنحنيات المختلفة بدرجة ممتازة ، فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء مع مراعاة أهمية التعود عليها لسرعة إستجابتها العالية، وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.

أما عن جودة تكييف الهواء بها (ثنائى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة) فقد جاء بتأدية مثالية ... الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة.

وبالوقت نفسه أكدت مساحة تحميل صندوق الأمتعة الخلفى مدى إيجابيته لتحميل أمتعة عائلة كاملة أثناء سفرهم وبراحة تامة وبكفاءة متميزة.

اللافت بسيارة شيفروليه ماليبو أنها تقدم معادلة ممتازة لرجال الأعمال الراغبين فى قيادة السيارة مع سائق والجلوس بالقسم الخلفى منها ، أو بقيادتها مع كامل أفراد العائلة (وبحدود إجمالى 5 بالغين بالسيارة).

 

التسويق والمنافسة:

بدورها فضلت (المنصور للسيارات) – وكلاء سيارات شيفروليه بالسوق المصرية أن تقوم بتوفير  مستويين لتجهيز (ماليبو) وهى :  تبدأ LS  ، ثم  الأعلى مع  Premier والتى كانت موضع تجربتنا

على الجانب الآخر، تتنافس (ماليبو)  ضمن فئة واسعة من السيارات التى تقع معها ما فوق المتوسطة بالسوق المصرية ولكن مع توافرها بسعر تنافسى (مكتسح) مقارنة بالآخرين ، حيث تأتى من أهم الأسماء المنافسة لها ... سكودا (سوبيرب) ، فولكسفاجن (باسات)، وحتى كل من الفئة (E-Class)  من مرسيدس . إلا أنه وبلا جدال قد نجحت (ماليبو) بتفوق فى تقديم سيارة نشطة وبسعر منافس مقابل ما تقدمه من مستوى جودة عالى ، يؤكد على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة  ... حيث تبدأ (ماليبو)  بسعر يبلغ 430 ألف جم للفئة الأولى ، لتصل إلى  سعر يبلغ 490 ألف جم لأعلى فئة .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads