رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
تكريم الدكتور «يوسف العميري» بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ ٤٠ بصفقة قيمتها "150" مليون "سولف هولدينج" تستحوذ على قطعة أرض جديدة وزارة الثقافة تبدأ احتفالات يوم نصر أكتوبر بورش فنية تفاعلية لقطاع الفنون التشكيلية في بانوراما حرب أكتوبر «الصحة» تطلق حملات وقائية للفحص والكشف المبكر وعلاج أمراض البلهارسيا والطفيليات المعوية لطلاب المدارس بالمناطق الريفية باري كاليبو السويسرية تخطط لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار محافظ سوهاج يعقد اجتماعا لبحث تشغيل المشروعات التي تم استلامها ضمن مشروعات "حياة كريمة" وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع "مارينا 8 على البحيرة" جنوب مارينا العلمين السياحي النعماني يلتقي بالمرضي بمستشفى سوهاج الجامعي شائعات لإثارة البلبله ...مصدر أمني يكشف حقيقة روايات الإخوان عن مراكز الإصلاح والتأهيل الإفراج بالعفو عن 3610 نزيلا بمراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر

اقتصاد

"بعبع ضريبة البورصة" يربك سوق المال.. "المالية" تنشر تعليمات استرشادية والبورصجية يرتجفون

السبت 04/سبتمبر/2021 - 11:36 ص
صدى العرب
طباعة
تامر فاروق
التقت أسواق المال نفسها خلال الجلسات السابقة، بدعم حكومي ، ليعوض المستمرين. خسائرهم، عقب تراجعات متتالية غير مبرره، حتى نشرت الجريدة الرسمية تعليمات استرشادية بخصوص ضريبه البورصة.

جاء خبر الضريبة كالصاعقة على سوق يعاني منذ سنوات وأمل كبير لدي المستثمرين بإعادة النظر في تطبيقها، واتشحت صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالسواد والنظرة السلبية لأداء الجلسات المقبلة،

ولكن هناك من هدء من روع المتعلمين وتوضيح ما نشر بالجريدة الرسمية، حيث يرى احمد العطيفي خبير أسواق المال أن، أنه لايوجد اى جديد يتعلق بالضرائب عن البورصة.

وأوضح العطيفي أن  المنشور المتداول الان هو دليل استرشادى  عن الضرائب  يصدر كل عام فى نفس التوقيت  عن التعاملات  الخاضعة للضرائب.

وأشار إلى أن قرار فرض ضرائب على البورصة  تحت البحث والدراسة مع أطراف السوق  وسوف يتم الإعلان رسميا عن اى تطورات بشان ذلك، و الوضع كما هو المتعلق بالضريبة على البورصة  .

ووجه رسالة للمسؤلين عن ملف الضرائب على البورصه قائلاً إن حالة الهلع الذى اصاب المستثمرين مجرد تداول هذا الدليل يؤكد برفض الموضوع واليات تطبيقه

وانتقد احمد ابو السعد فكرة فرض ضرائب على البورصة خاصة في هذا التوقيت قائلاً إن الدولة تبنت إصلاح اقتصادي رهيب، ساهم في تحسن كبير بكل الموشرات الاقتصادية ، كما أشادت  المؤسسات الدولية بما حققته الدولة في وقت قصير وقدرتها على الحفاظ بأداء جيد اقتصاديا  رغم وباء الكورونا . لكن لا يكون هناك  انعكاس حقيقي او قيمة من غير سوق مال وبورصة قوية تعكس التحسن الاقتصادي . 

وأسأل أنه في الوقت الذي تتصارع فيه  كل الاسواق علي تخفيض المصاريف والعمولات ، يتم الترويج هنا عن تطلع تطبيقات ضرائب علي البورصة . 

وأوضح أندي البورصة تستعد لالتقاط أنفاسها والحديث عن طروحات جديدة  لجذب مستمرين جدد فكيف يتم الترويج لفرص ضرائب.



وزارة المالية تنشر تعليمات استرشادية استعدادا لبدء تطبيق ضريبة البورصة 

ونشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة المالية رقم 428 لسنة 2021 بشأن إصدار دليل قواعد المعالجة الضريبية للأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية والحصص وأذون الخزانة وضريبة الدمغة على التعامل في الأوراق المالية.

ونص الدليل على بدء تطبيق ضريبة بنحو 10% على وعاء مستقل يتضمن صافى أرباح التعامل فى البورصة، وذلك من أول يناير المقبل

وقرر وزير المالية بعد الاطلاع على قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لعام 2005، وعلى اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل، أن يكون تحديد المعالجة الضريبية للأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية والحصص والحصص وأذون الخزانة وضريبة الدمغة على التعامل في الأوراق المالية وفقا للقواعد والتعليمات الواردة بالدليل المرافق.

وتنتهي فترة السنوات الثلاث التي توصلت أطراف السوق إلى اتفاق تمت ترجمته في تعديل تشريعي تضمن تأجيل العمل بالضريبة على الأرباح الرأسمالية من الأوراق المالية المقيدة بالبورصة حتى نهاية عام 2021، مع خفض ضريبة الدمغة على عمليات بيع الأوراق المالية بجميع أنواعها.

وكانت الحكومة أقرت في 2017 فرض ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة تبدأ بنسبة 1.25 في الألف على البائع والمشتري في العام الأول من التطبيق، ثم 1.5 في الألف في العام الثاني، لتصل إلى 1.75 في الألف في العام الثالث من بدء التنفيذ، لكن الحكومة أوقفت العمل بالشريحة الثالثة في يوليو 2019 لتستمر عند 1.5 في الألف خلال العام الثالث.


 
وعقب انتهاء فترة السنوات الثلاث توصلت أطراف السوق إلى اتفاق تمت ترجمته في تعديل تشريعي، يتضمن تأجيل العمل بالضريبة على الأرباح الرأسمالية من الأوراق المالية المقيدة بالبورصة حتى نهاية عام 2021، مع خفض ضريبة الدمغة على عمليات بيع الأوراق المالية بجميع أنواعها.

وانخفضت ضريبة الدمغة بهذا التعديل إلى 0.5 في الألف يتحملها البائع المقيم، 0.5 في الألف يتحملها المشترى المقيم، وعلى تعاملات الأجانب إلى 1.25 في الألف بدلا من 1.5 في الألف يتحملها البائع غير المقيم، ومثلها يتحملها المشتري غير المقيم.

كما ألغت التعديلات فرض ضريبة الدمغة على عمليات شراء وبيع الأوراق المالية التي تتم في ذات اليوم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads