رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
افتتاح عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي في ذكرى انتصار السادس من أكتوبر فريق "Elite Team Gold" يصل القاهرة الشهر المقبل لتنظيم الحدث الأهم عالميا "MyCon" في عالم تكنولوجيا صناعة المعلومات منتخب مصر يخوض أولى تدريباته باستاد القاهرة استعدادا لمباراتي موريتانيا غداً بليبيا.. بدء إجتماعات المكتب التنفيذي واللجان المعاونة للإتحاد العربى للرياضة العسكرية الديوان الملكى السعودى: الملك سلمان يجرى فحوصات طبية جراء التهاب في الرئة عمر مرموش يتوج بجائزة أفضل لاعب فى مباراة آينتراخت ضد البايرن الثلاثاء القادم ندوة الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف عن "دور مكافحة التزوير والتزييف فى الجرائم الإلكترونية والبحث الجنائى رينو أركانا: توازن مثالي بين الأناقة والابتكار في عالم السيارات الحديثة.. تجربة قيادة استثنائية تجمع بين جمال الكوبيه وعمليّة الـ SUV تكريم الدكتور «يوسف العميري» بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ ٤٠ بصفقة قيمتها "150" مليون "سولف هولدينج" تستحوذ على قطعة أرض جديدة

اقتصاد

تعديلات جديدة تمنح الحكومة حق مصادرة السيارات المتهالكة المتروكة في الشوارع

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 01:37 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس تعديلات جديدة على قانون الإجراءات الجنائية تصبح بموجبها السيارات المتهالكة والمنتهية تراخيصها المتوقفة في الشوارع لأكثر من ستة أشهر ملكا للدولة، كما تسمح أيضا للأجهزة المعنية بحجز السيارة دون الحاجة إلى أمر من المحكمة، وفق بيان المجلس.

 وتهدف التعديلات الجديدة إلى مواجهة ظاهرة تراكم السيارات المتهالكة في شوارع البلاد، والحد من الازدحام وتيسير الحركة المرورية، بحسب البيان. 

ويمنح القانون الحالي الحكومة حق مصادرة المركبات المتروكة في الشوارع منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ولتفعيل الإجراءات السابقة، صدق المجلس أيضا على تعديلات على قانون المرور تمنح أقسام المرور الحق في مصادرة وحجز المركبات المحطمة أو المتهالكة الموجودة في الشوارع، وإيداعها بالأماكن المخصصة.

 ويجب إبلاغ مالك السيارة بالحجز في غضون 48 ساعة، ويمكنه خلال مدة تصل إلى شهرين أن يتوجه لاستلام سيارته واختيار دفع غرامة وإيجار مستحق لوقوف السيارات في منشأة الدولة، وفي حالة عدم الاستجابة لاخطارات المرور تؤول ملكية المركبات للدولة ويعفى المالك من سداد نفقات الرفع والإيداع.

وإذا لم يتقدم مالك المركبة بطلب استلامها خلال شهرين إلى النيابة المختصة، يجوز بيع المركبة أو أنقاضها بعد إعلان مالك المركبة أو الأنقاض أو المسئول عنها بالبيع بثلاثة أيام، وذلك عن طريق لجنة محلية تسمى "لجنة التصرف في المركبات المتروكة والمهملة"، تنشأ بكل محافظة وتودع حصيلة البيع بالخزانة العامة.

وتتخذ الحكومة بالفعل خطوات مهمة لتنظيم وقوف السيارات بالشوارع: إذ بدأ سريان قانون ينظم وقوف السيارات في الشوارع اعتبارا من هذا الشهر في ستة أحياء في القاهرة، وكذلك فى الدقى بالجيزة. وسيجري تطبيقه تدريجيا في مناطق ومحافظات أخرى في مرحلة لاحقة.

 وقال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية خالد قاسم الأسبوع الماضي إنه سيجري تشكيل لجان في المحافظات لتنظيم وقوف السيارات في الشوارع وتحديد أسعار الانتظار بناء على مستويات الدخل في كل منطقة، وكذلك اختيار الشوارع المسموح فيها بوقوف السيارات وعدد السيارات، مشيرا إلى أنه سيجري تأسيس شركة مخصصة لتوظيف القائمين على مواقف السيارات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads