رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

1.5 مليون إجمالى الوحدات العاملة بالغاز الطبيعى فى محافظات الصعيد وتركيب 500 ألف عداد مسبوق الدفع

الأحد 15/أغسطس/2021 - 02:45 م
صدى العرب
طباعة
إسلام عبدالرحيم
طفرة كبيرة تحققها وزارة البترول، فى إطار الخطة التنموية الشاملة 2030، فما بين مشروعات الاستكشاف والإنجازات الضخمة التى تحققت خلال السنوات القليلة الماضية، والتى جاء على رأسها اكتشاف حقل ظهر الضخم فى البحر المتوسط، والذى يمثل 40% من انتاج الغاز المصرى، وما أعقبه من اكتشافات فرعية، ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للدولة المصرية من المواد البترولية وتحديدًا الغاز الطبيعى، إلى جانب التوسع فى استخدام الغاز، وإنشاء محطات توصيل الغاز للمنازل، بكل ربوع الجمهورية مع التوسع الكبير فى محافظات الصعيد، مع مشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى؛ كل تلك المشروعات رسمت رقمًا مهمًا فى دعم الاقتصاد الوطنى.

وفى الإطار كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن خطة توصيل الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى، والتى تستهدف إضافة 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة للوحدات العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر من خلال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، مشيرًا إلى أن التوسع فى استخدام الغاز يخفف من أعباء الموازنة العامة، كما أنه تم تركيب نحو نصف مليون عداد مسبوق الدفع حتى الآن.

وقال الملا، فى بيان له، إن خطة توصيل الغاز للمنازل تأتى فى إطار تنفيذ توجهات الدولة بالتوسع فى استخدامات الغاز، والالتزام بتركيب عدادات مسبقة الدفع للعملاء الجدد سواء أكان النشاط تجاريًا أو صناعيًا أو منزليًا، لافتًا إلى مشاركة الوزارة فى مبادرة حياة كريمة، مع الالتزام بالبرنامج الزمنى الموضوع.

وذكر أن من بين هذه العوائد تخفيف الأعباء عن الموازنة العامة بتقليل استهلاك البوتاجاز ومن ثم تقليل استيراده فى ظل معدلات التوصيل المليونية غير المسبوقة التى يحققها المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ولفت الوزير، إلى دعم الدولة للمواطن من خلال قرار تقسيط التكلفة التى يتحملها العميل ضمن المناطق التى يدخلها المشروع لأول مرة على ست سنوات بواقع 30 جنيهًا شهريًا؛ حيث وصلت معدلات التوصيل المليونية إلى 14 قرية وهناك 245 قرية يجرى التحضير للبدء فيها فور انتهاء أعمال الصرف الصحى بها؛ وهو ما يحقق نقلة نوعية يستحقها الأهالى فى ريف مصر، فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والتى تحظى باهتمام القيادة السياسية والحكومة.

وشدد الملا، على أهمية الإعداد الجيد والمتطور، للكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ أعمال توصيل الغاز، فى المبادرة سواء بالنسبة لشركات التوصيل التابعة لقطاع البترول أو الشركات التابعة للقطاع الخاص.

وفى الإطار تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية، زيادة عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى فى صعيد مصر لتصل إلى 1.5 مليون مسكن بنهاية العام الجارى 2021؛ حيث تكثف الشركات العاملة بمجال توصيل الغاز بالصعيد جهودها خلال الفترة الراهنة لتنفيذ مخطط التوصيل للعام المالى الجارى، ومن المخطط توصيل الغاز الطبيعى لنحو 124 ألف مسكن فى الصعيد.

ويؤثر برنامج توصيل الغاز الطبيعى إيجابيًا فى خفض معدلات الاستهلاك المحلى من البوتاجاز، وبخلاف القطاع المنزلى، فقد شهد العام المالى الماضى توصيل الغاز الطبيعى لنحو 1.394 ألف عميل من القطاعين الصناعى والتجارى، وفقا لتقرير حديث صادر عن قطاع البترول.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads