رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

وفد مؤسسات العمل العربي يطرح على الجانب اللبنانى خطة عمل عربية متكاملةللاسهام فى اعادة اعمار بيروت

الخميس 27/أغسطس/2020 - 04:53 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
قام وفد عربي من مؤسسات العمل العربي المشترك اليوم بزيارة الى مقر السفارةاللبنانية فى القاهره من اجل ابلاغ الجانب اللبنانى بخطة العمل العربية التى تتضمنعددا من المقترحات لدعم لبنان خاصة بعد تكليفات الامين العام احمد ابوالغيطالتضامنية للبنان بعد تفجيرات مرفأ بيروت بداية الشهر الجاري . 

والتقى الوفد العربي السفير اللبنانى بالقاهره على الحلبي .

وضم الوفد السفير حسام زكى الامين العام المساعد والسفير الدكتور كمال حسن علىالامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية  ،  ومدير ادارة المنظمات العربية والاتحاداتالوزير مفوض محمد خير عبدالقادر ، واللواء اسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديميةالعربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، وفايز المطيري المدير العام لمنظمة العملالعربية ،  وعدد من رؤساء المنظمات العربية والاتحادات التي ستشارك بالدعم الماديواللوجيستي والصحي والإنساني


وأكد السفير حسام زكى الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية ان بناء علىتوجيهات الامين العام السيد احمد ابو الغيط واستكمالا للزيارة الميدانية لبيروت قام وفدمن جامعة الدول العربية بزيارة سفارة لبنان بالقاهرة وذلك لتقديم المساندة والدعم فياطار حرص الجامعة على الوقوف بجانب لبنان في هذا الحدث الكبير والذي  استدعىتحرك فورى وعاجل من جانب الامانة العامة واتضح ذلك من خلال الزيارة العاجلة للامينالعام  احمد ابو الغيط لبيروت .


واوضح  السفير حسام زكى فى كلمة له خلال اللقاء"انهم أمناء على الدول الأعضاء في  جامعة الدول العربية وكذلك مؤسسات العمل العربي المشترك وما قامت به الامانة العامةمن وضع رؤي سريعة وواضحة وتحرك فعلى خرج منها مجموعة من المقترحات التييعرضها وفد الامانة العامة اليوم خلال هذه الزيارة .مؤكدا على ان هذا هو الدورالطبيعي والمنطقي للجامعة للوقوف بجانب لبنان ممثلين عن الامانة العامة وكل منظماتالعمل العربي ، مستبشرا بالتحرك الايجابي  السريع من الاسرة العربية الذي يساهم في  اعادة اعمار بيروت .


ومن جانبهة اكد السفير الدكتور كمال حسن على الامين العام المساعد للشؤونالاقتصادية اهميةةاستمرار الجهود الحثيثة التي بدأها السيد احمد ابوالغيط  الامينالعام لجامعة الدول العربية لدعم لبنان والوقوف على حجم الدمار الذي حدث والتأكيدعلى تفعيل دور ريادي للجامعة لإعادة إعمار لبنان،مؤكدا على ان فكرة زياره الوفد  لبيروت مازالت قائمة ولكن مع ضرورة الاسراع في تقديم الرؤي للدعم عجلت من الزيارةلتكون لمقر سفارة لبنان بالقاهرة .


واوضح السفير كمال حسن على " ان  منظمات العمل العربي المشترك والاتحاداتالعربية أعضاء الملتقي العربي للاتحادات الداعمين ماديا ولوجيستيا، على استعداد تاملاستكمال المسيرة لاعادة اعمار بيروت مؤكدا ان ذلك يأتي في إطار حرص الأمانة العامةلجامعة الدول العربية على دعم ومساندة لبنان ومساعدته بكل السبل الممكنة على تجاوزتداعيات كارثة الانفجار المدمر الذي تعرضت له بيروت وكذلك الأزمات الاقتصاديةوالسياسية والاجتماعية  التي يمر بها لبنان منذ فترة.


 وأعرب عن خالص تعازيه للشعب اللبنانى مؤكدا على دعم وتضامن ومساندة جامعةالدول العربية مع لبنان وشعبه حتى يتمكن من تجاوز تداعيات الكارثة الإنسانية التيلحقت به، كما اكد على ضرورة تفعيل المساعدات الانسانية والطبية ووصولها الىمستحقيها من خلال تنسيق آليه للعمل وتطبيق هذه المنظومة .


ومن جهته اكد الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج عن خالص تعازية لشعب لبنانفي هذا الحادث الذي اصاب جسد الامة العربية جميعها، مؤكدا ان  الاكاديمية العربيةللعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري احدى منظمات جامعة الدول العربية بادرت  بتقديممساهمة كى تتجاوز لبنان لهذه الازمة  بتقديم بعض الحلول المتكاملة لمرفأ طرابلس .


وأشار عبدالغفار فى كلمته  بأنه جارى التنسيق فى الوقت الحالى مع رئيس مرفأطرابلس وتم عمل دراسة من خلال شركة الحلول المتكاملة التابعة للاكاديمية لإعادة بناءالبنية المعلوماتية وتطور المنظومة المعلوماتية والتى تعد بديل فى الوقت الحالى عنمرفأ  بيروت والتى قد قامت الأكاديمية بتفيذها ،كما أنه جارى التنسيق مع وزارة النقلالبحرى بلبنان على مشاركة خبراء من الأكاديمية فى مجال الأمن البحرى من خلال المعهدالتابع للأكاديمية لوضع الخطط الأمنية للموانىء اللبنانية طبقا للمعايير الدولية التىتحددها المنظمة البحرية الدولية  ومراجعة القدرات البشرية التى تقوم على تنفيذ هذهالخطط الأمنية.


وقال أنه وفى الجانب التعليمي قدمت الاكاديمية من خلال الاجتماع منح دراسية للشباباللبنانى للدراسة فى مختلف كليات الاكاديمية .


 وتم التطرق خلال الزيارة   الى حزمة من الاجراءات الفعلية لتجميع المعلومات وعملقاعدة بيانات حول الاحتياجات الضرورية والعاجلة في الفترة الحالية والقادمة. كما تماستعراض العديد من الإغاثات من جانب منظمة العمل العربية والذي اكد عليها السيدفايز المطيري مدير منظمة العمل العربية من خلال مساهمات مادية واعادة بناء مقرالمنظمة في بيروت



كما استعرض الدكتور ابراهيم  الذخيري المدير العام للمنظمة العربيه للتنمية الزراعيةمن جهود لتقديم العون للبنان ، 

كذلك مساهمات اتحاد صناعات الاسمنت ومواد البناء والاتحاد العربي للصناعاتالغذائية  .


 بدورة قال مدير المكتب الاقليمي لمركز العربي لدراسات المناطق الجافة  والأراضي القاحلة( اكساد) نيابة عن الدكتور نصر الدين عبيد ان حزمة من المبادرات المادية والدعم الزراعيوايضا في مجال الثروة الحيوانية .


واختتم الوزير المفوض محمد خير عبد القادر مدير ادارة المنظمات العربية والاتحادات  أنهدف هذه الزيارة يأتي ل لتقديم مبادرات ومقترحات عملية لدعم مساعدة لبنان وشعبهوتشكيل رؤية موحدة لمنظمات واتحادات ومؤسسات العمل العربي المشترك للوقوف معلبنان وشعبه في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها ، على أن ترفع لمعالي الأمين العاملجامعة الدول العربية ضمن جهود جامعة الدول العربية لحشد الاستجابة لما تتطلبهالأوضاع الحالية.

ومن جانبه عبر سفير  دولة لبنان بالقاهرة عن عظيم امتنانه للتحرك السريع الذي قام بهمعالى الامين العام لجامعة الدول العربية والتواصل مع السفارة في نفس وقت الحدثللوقوف والمساندة مؤكدا انه كان من شان هذه الزيارة لبيروت ان تكون بمثابة العزاءللشعب اللبناني ككل .

وثمن  زيارة وفد الامانة العامة للجامعة ورؤساء ومدراء منظمات العمل العربي المشتركلمقر سفارة لبنان مما يبعث الامل في مستقبل جديد لبيروت قائم على المساندة العربية .

وارسل السفير اللبناني على الحلبي شكره للسيد احمد ابوالغيط الامين العام علىالرؤي والمقترحات المساندة  لدعم واعمار بيروت .


ومن المقرر ان يناقش المجلس الاقتصادى والاجتماعى العربي فى دورته الجديدة بنداحول الدعم العربي الاقتصادى والاجتماعى للبنان .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads