رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تخصيص 1.2 مليار جنيه لتمويل مبادرة تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج

الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 11:29 ص
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
أعلنت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أنه جرى تخصيص 1.2 مليار جنيه لتمويل عمليات تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، وجرى الاتفاق مع البنك المركزي وعدد من البنوك وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لوضع شروط موحدة لتقسيط السيارات بفائدة ميسرة، وفق بيان لمجلس الوزراء.

ويتماشى هذا التخصيص مع تقديرات جامع السابقة بأن المرحلة الأولى من البرنامج والتي ستشهد تحويل 147 ألف سيارة أجرة وميكروباص للعمل بالوقود المزدوج، قد تستغرق 3 سنوات بتكلفة 1.2 مليار جنيه.

ومن المقرر تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج في 7 محافظات تتوافر بها بنية تحتية مناسبة لتحويل السيارات للعمل بالغاز، على أن يتوسع نطاقه فيما بعد ليشمل بقية أنحاء البلاد.


وأعلنت الحكومة في وقت سابق من العام الجاري عن خطة تحويل وإحلال 1.8 مليون سيارة تقليدية للعمل بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين)، والتي تعمل بالأساس على استهلاك الغاز الطبيعي بتكلفة تصل إلى 320 مليار جنيه عند انتهاء البرنامج.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى التي تستغرق 3 سنوات، تأتي مرحلة إحلال 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار بتكلفة 53 مليار جنيه، بينما تتمثل الخطوة التالية في إحلال 50 ألف سيارة أجرة يزيد عمرها عن 20 عاما بتكلفة 10 مليارات جنيه.

وسيحصل أصحاب السيارات التي مضى على تصنيعها أكثر من 20 عاما وتعمل بالبنزين أو السولار على قروض ميسرة بفائدة بسيطة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لشراء سيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج، أما أصحاب المركبات التي لم يمض على إنتاجها 20 عاما وتعمل بالبنزين سيحصلون على تمويل دون فائدة لشراء سيارات جديدة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads