رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

بعد زيارة وزير السياحة والآثار أمس.. قلعة "قايتباي" تستقبل زائريها فى ظل اتخاذ الإجراءات الوقائية

الأحد 28/يونيو/2020 - 10:56 ص
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
قال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن قلعة قايتباى فتحت أبوابها مرة أخري أمام الزائرين اعتبارًا من أمس السبت الموافق ٢٧ /٦ /٢٠٢٠، حيث تفقد الدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، للقلعة قايتباى أمس، يرافقهم الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد كبير من المسؤولين.

 حيث أعلن وزير السياحة والآثار الدكتور خالد عناني أن قلعة قايتباي ضمن المواقع التي ستفتح أبوابها امام الزائرين مرة أخري، و أن وزارة السياحة والآثار اتخذت عدة قرارات بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء فتح بعض المواقع أمام الزيارة.

وأكد محمد متولي أن هذه الإجراءات تم تطبيقها بالكامل بقلعة قايتباي اعتبارًا من أمس مع أول ايام فتح القلعة امام الزيارة.
 
وأوضح محمد متولي أن من هذا الإجراءات تعقيم القلعة يومياً قبل الفتح للزيارة، والتعقيم المستمر طوال اليوم، وكذا تعقيم شامل للقلعة كلها عقب انتهاء الزيارة يوميًا، أي أن القلعة ستعقم يوميًا مرتين قبل الفتح وبعد الغلق مما يعطي أقصي درجات الحماية والوقاية للزائرين والعاملين بالقلعة، كذا الالتزام بكل الإجراءات التي أعلنتها وزارة السياحة والآثار، ومنها عدم السماح بدخول القلعة الا بالكمامة الوافية والالتزام بإجراءات التباعد عند الوقوف أمام شباك التذاكر والالتزام باماكن الانتظار حيث تم وضع foot print  أمام هذا الأماكن.

وأضاف بأنه سيتم قياس درجة الحرارة لكل الزائرين قبل دخول القلعة، بالإضافة لقياس درجة الحرارة لكل العاملين بالقلعة يوميًا قبل الزيارة واتخاذ هذه إلاجراءات للوصول لاقصي درجات الأمن والوقاية حفاظًا علي الزائرين لقلعة قايتباي والعاملين بها.

 وأشار إلى أنه قد تم تخصيص أماكن بالقلعة وضع فيها الجيل المطهر، ومن أهم الإجراءات المتخذة من وزارة السياحة والآثار تحديد أعداد الزائرين لكل موقع أثري، وبالنسبة لقلعة قايتباي تم تحديد دخول ١٠٠ زائر لكل ساعة علي أن لا يزيد العدد ف القاعات داخل البرج الرئيسي  للقلعة  عن  ١٠ زائرين في كل مرة مع التطهير المستمر عقب كل زيارة لهذه القاعات بما يضمن أقصي درجات السلامة لزائري الموقع الأثري وللعاملين بقلعة قايتباي.

وأضاف بأن من الإجراءات المتخذة إلزام الرحلات المدرسية والجامعية والحكومية بإخطار المنطقة الأثرية قبل موعد الزيارة  ب ٤٨ ساعة، وألا يزيد عدد الرحلات عن خمس رحلات يومية بحد أقصي ١٥ زائر.

كما أشار محمد متولي إلى أن جميع إجراءات التعقيم تتم تحت إشراف فريق من السادة مفتشي المنطقة واخصائي الترميم بالمنطقة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر