رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج عن بُعد يعقد إجتماعي الجمعية العمومية الغيرعادي السابع

الثلاثاء 16/يونيو/2020 - 12:45 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر


ترأس المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الاماراتي ل رئيس مجلسالإمارات للمستثمرين بالخارج عن بُعد، إجتماعي الجمعية العمومية الغير عادي السابعومجلس الإدارة الرابع والعشرون، بمشاركة السادة ممثلي القطاع الحكومي وشركاتالقطاع الخاص أعضاء المجلس.

وتناول الأجتماع الأول انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للدورة الجديدة ولمدة ثلاثسنوات، حيث جرت الانتخابات وفق النظام الأساسي للمجلس، والذي تمخض عنهانتخابات سلسة ودخول شركتين وطنيتين في مجلس الإدارة هما موانيء أبوظبيومجموعة شرف، ليصبح عدد شركات القطاع الخاص الممثلة في مجلس الإدارة تسعشركات، بالإضافة إلى عضوية مجموعة فنادق "ميلينيوم وكوبثورن" الشرق الأوسطوأفريقيا.

وضمت أسماء أعضاء مجلس الإدارة، برئاسة  المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزيرالاقتصاد الاماراتي رئيس المجلس، وعبد الناصر الشعالي، مساعد الوزير للشؤونالاقتصادية والتجارية - وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعبدالله بن أحمد آل صالح،وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، وراشد سعود الشامسي، رئيس دائرةالشؤون التجارية – أدنوك، وخليفة حسن الشامسي، الرئيس التنفيذي للإستراتيجيةوالحوكمة – مجموعة اتصالات، وخالد المالك، العضو المنتدب - دبي القابضة، وعبدالعزيز بن يعقوب السركال، الرئيس التنفيذي للصناعات - دبي للاستثمار، وسيف محمدالسويدي، المدير العام - الهيئة العامة للطيران المدني، وخالد صالح الراشدي، المديرالتنفيذي لإدارة الشؤون الحكومية للمجموعة – مبادلة للاستثمار،و محمد عيسىالسويدي، نائب الرئيس الأول للعلاقات التجارية والحكومية – ماجد الفطيم،وعمرالمهيري، نائب الرئيس للشؤون الحكومية – موانيء دبي العالمية، وسيف محمد خلفانالمزروعي، رئيس مجموعة الموانيء – موانيء أبوظبي، وصلاح شرف، المدير التنفيذي - مجموعة شرف، السيد عبد الله أحمد العبيدلي مدير إدارة العلاقات والمنظمات الماليةالدولية – وزارة المالية.

 

كما تم إنتخاب نائبي للرئيس ممثلين عن القطاع العام والخاص هما: سعادة عبد الناصرالشعالي، نائب الرئيس الأول لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وسعادة راشدسعود الشامسي، نائب الرئيس الثاني لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج. وانتخابسعادة خليفة حسن الشامسي، لمنصب رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس.

 

وتقدم معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، بالتهنئة لأعضاء مجلس الإدارةالجديد.

من جانبه، هنأ سعادة جمال سيف الجروان، الأمين العام للمجلس، السادة الأعضاءواستعرض التقرير الإداري، وتضمن أبرز التقارير الاقتصادية لعدة قطاعات والبرامجالتي عكف على تنفيذها المجلس منذ بداية جائحة كوفيد19، مؤكداً جاهزية المجلسللمرحلة القادمة، ومشيراً إلى أن المجلس يعمل على مواكبة التطورات التي تطرأ علىالجوانب المعنية بإستثمارات شركات القطاع الخاص، ودعمه وتمكينه من التوسع فيمحفظة أعماله وتذليل التحديات التي قد تواجه.

واطلع المجلس علي آخر المستجدات الاعمال والاستثمار الخارجي و آراء السادة الحضورخاصة القطاع الخاص والشركات الاعضاء.

وأكد الجروان إلى أن المجلس مٌقدم على مزيد من الأنشطة والفعاليات والإنجازات النوعيةخاصة مع بادرة التعافي التي يشهدها العالم جراء كوفيد19، فضلاً عن طرح العديد منالفرص الاستثمارية قريباً .

وأضاف الجروان قائلاً، بتوجيهات معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري ومتابعةشخصية منه تم تكريس الجهود لوضع مسار استراتيجي متطور لما بعد كورونا مبنيعلى اتباع المنهج العلمي المتطور في إعداد دراسة للتكيف والتفاعل مع المتغيرات البيئيةحول العالم، والتنافس لتبوء مكانة مرموقة بين المؤسسات الأخرى على المستوى المحليوالإقليمي والدولي، وقد استطاع المجلس أن يبني علاقة وطيدة مع المؤسسات المماثلةوذات العلاقة داخلياً وإقليمياً ودولياً وعمل على توثيق التعاون والتنسيق على المستوىالداخلي والدولي.

وتوجه سعادة سيف محمد خلفان المزروعي، رئيس مجموعة الموانيء – موانيء أبوظبي،بالشكر إلى كافة أعضاء الجمعية العمومية وإلى مجلس الإدارة الرابع والعشرون لمجلسالإمارات للمستثمرين بالخارج، مثمناً ثقتهم بدور موانئ أبوظبي في دعم جهود المجلسبوصفه مظلة وطنية بالغة الأهمية لتنمية الاستثمارات الإماراتية الخارجية. وقال: تحرصموانئ أبوظبي على المساهمة في حفز النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجيةومد جسور التعاون الاستراتيجي لتعزيز حركة التجارة البحرية وإبراز مكانة دولةالإمارات كمركز اقتصادي عالمي رائد. وسنعمل في المرحلة القادمة يداً بيد مع زملائنا فيالمجلس لتحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحول أبرز أنشطة المجلس توجه معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، بالشكروالتقدير إلى كل شركات القطاع الخاص التي اسهمت ودعمت جهود المجلس خلالالسنوات السابقة، وإلى كافة الهيئات والمؤسسات التي أبدت حرصاً وإهتماماً لتعزيزمكانة المجلس.

كما وجه معاليه بإعداد دراسة في ضوء أولويات الاحتياجات التي تفرضها الظروفالاقتصادية والاجتماعية والمالية القائمة بالمنطقة العربية، والعالم، على أن تقوم الامانهالعامة للمجلس بتنظيم جلسة نقاش مفتوحة خلال الاسابيع القادمة مع الشركاتالاماراتية الاعضاء في المجلس، للسماع عن قرب وتحديد أولوياتهم ولتبادل الافكاروالظهور بتصور جديد عن كيفية التخارج بعد هذه الجائحة العالمية إلى مرحلة أخرىأكثر إستعداداً من منظور المستثمر الإماراتي.

 

الجدير بالذكر

يتكون الهيكل التنظيمي للمجلس حسب النظام الأساسي من الجمعية العمومية وهيأعلى سلطة في المجلس ويرأسها رئيس المجلس وتضم في عضويتها الفئة الحكوميةوالفئة الخاصة وقراراتها ملزمة لجميع أعضائها.


كما يتكون الهيكل التنظيمي من مجلس الإدارة الذي يرأسه معالي المهندس سلطان بنسعيد المنصوري - وزير الاقتصاد أو من ينوب عنه ويضم مجلس الإدارة أعضاء من فئةالعضوية الخاصة إضافة إلى عضوية ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة.


ويتكون الهيكل التنظيمي أيضا من اللجنة التنفيذية، الأمانة العامة وسكرتارية المجلس.


وتتألف عضوية مجلس إدارة مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج لعام 2020، من وزارةالاقتصاد، وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وزارة المالية، الهيئة العامة للطيران المدني،بالإضافة إلى شركة مبادلة للاستثمار، مجموعة الإمارات للاتصالات - اتصالات،شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة ( بروج )، موانيء دبي العالمية، دبيالقابضة، دبي للاستثمار، ماجد الفطيم، مجموعة شرف، موانيء أبوظبي، كما يضممجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج عضوية مجموعة فنادق "ميلينيوم وكوبثورن" الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

كما أن إنشاء مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جاء بالأساس في سياق الجهودالرامية إلى تشجيع سياسات التنويع الاقتصادي في ضوء ما يشهده القطاع الخاص فيالدولة من توسع ونمو إلى جانب خلق بيئة مساندة لدعم الشركات الوطنية بالخارج.  حيث يمثل المجلس همزة الوصل بين المستثمرين الراغبين في الاطلاع على الفرصالنوعية المتوفرة في الدول الشقيقة والصديقة لدولة الإمارات وبين الجهات الحكوميةوشبه الحكومية المعنية في عملية تدفق وانسيابية الاستثمارات،  وفي ذات الوقت فإنالمجلس يعد دعامة أساسية تسهم في حماية رؤوس الأموال الإماراتية في الخارج حيثيمثل جهة تقديم النصح والإرشاد والدعم اللوجستي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر