رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

شعبة الاقطان تطالب بسرعة انشاء صندوق موازنة للاسعار

الخميس 18/يوليو/2024 - 09:37 م
صدى العرب
طباعة
محمد الشناوي
تتقدم الشعبة العامة للاقطان برئاسة احمد عياد رئيس الشعبة خلال الأسبوع المقبل بمذكرة رسمية للاتحاد العام للغرف التجارية لتوجيهها الى الحكومة الجديدة تطالبت فيها بسرعة اقرار مشروع قانون لإنشاء صندوق موازنة أسعار القطن، بهدف دعم المزارعين، حال تراج سعر القطن عن سعره عالميا.


وقال أحمد عياد، رئيس الشعبة العامة للقطن بالغرف التجارية ، إن إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن يدعم الفلاحين من تقلبات أسعار المحصول وضمان حصول المزارع على سعر مجد، حال هبوط السعر العالمى، إذ سيتم التمويل من قبل الدولة فى أول إنشائه فقط، ثم من كل الحلقات العاملة فى مجال تجارة الأقطان، معتبرا أن إنشاء الصندوق مناسب فى هذا التوقيت.


وكشف عياد أن الهدف من الصندوق ضمان حصول المزارع على سعر حقيقى، حال هبوط السعر العالمى، حيث سيتم التمويل من قبل الدولة فى أول إنشائه فقط، ثم من كل الحلقات العاملة فى مجال تجارة الأقطان.

كما دعا رئيس الشعبة لإنقاذ القطن المصرى من خلال ترشيد الاستيراد، وتخفيض فوائد البنوك على شركات القطن.
وأضاف أنه حال موافقة الحكومة على إنشاء الصندوق سيكون ذا تبعية خاصة، وسيشكل له مجلس إدارة منفصل من كل الأطراف وستمثل فيه الحكومة والجهات المعنية بتنظيم وتداول تجارة القطن فى مصر.

 ويعد القطن من السلع الاستراتجية وزراعتها مكلفة ومجهدة، لذلك فإن العائد المتوقع منها مرتفع، ومع تقلبات الأسعار يتجه الفلاح لزراعة محاصيل أخرى مستقرة أكثر في السعر مثل الذرة والأرز .

وذكر أن الحكومة المصرية كانت قد حددت سعر ضمان للموسم الماضي 2023-2024 بنحو 4500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة وجه قبلي، و 5500 جنيه للقنطار وجه بحري.

ويشار الى ان موسم تصدير القطن يبدأ في مطلع شهر سبتمبر من كل عام ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس من العام التالي. ووفقًا لبيانات رسمية من اتحاد مصدري الأقطان المصري، توزعت صادرات الموسم الجاري بين 26.7 ألف طن من إنتاج الموسم الحالي بقيمة 95.4 مليون دولار، بالإضافة إلى 15.7 ألف طن من إنتاج الموسم الماضي بعائدات بلغت 54.1 مليون دولار.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر