رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
أستاذة ذكاء اصطناعي : اهتمام الإمارات بمجالات التكنولوجيا سيساعد في تعزيز الابتكار والنمو المجتمعي محافظ القاهرة ووزير الثقافة يشهدان انطلاق فعاليات الملتقى الدولى الثامن لفنون ذوى القدرات الخاصة محافظ أسيوط ووزير التربية والتعليم يتفقدان استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد النائبة نيفين حمدي : "بداية" مبادرة إنسانية تعيد الهوية المصرية وتنشئ جيلاً رياضياً وثقافياً وصحياً جوميز: أثق فى قدرة لاعبى الزمالك على تحقيق لقب السوبر الأفريقي جامعة دمنهور تشارك في مبادرة (جول) الرياضية التي تنظمها مؤسسة حياة كريمة بالعاصمة الإدارية محافظ سوهاج يتابع لحظة بلحظة تداعيات حادث وفاة طفل داخل غرفة صرف صحى بمستشفى برديس بالبلينا بحضور رئيس المركز حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية مارجريت صاروفيم تشهد انطلاق فعاليات الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة "أولادنا" بالدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني خلال زيارته للعاصمة واشنطن وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن

اقتصاد

خبير الاقتصادي: مصر تمتلك الإمكانيات لتحقيق الاكتفاء الذاتي ونستطيع حل أزمة الدولار 

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 08:47 م
صدى العرب
طباعة
ساجد النوري
قال شادى المنزلاوى، الخبير الاقتصادي، أن كلمة"مصر العظمى" ليست مجرد شعار رنان، بل هي حلم يراود كل مصري مخلص، حلم بتحويل مصر إلى دولة عظمى ذات اقتصاد قوي وعملة قوية وشعب كريم.

لا يخفى على أحد أن مصر تواجه تحديات اقتصادية كبيرة، أهمها أزمة الدولار، التي يعمل الرئيس عبد الفتاح السيسي على حلها بشكل نهائي.

تحقيق حلم مصر العظمى يتطلب جهدًا جبّارًا من الجميع، بدءًا من الحكومة إلى القطاع الخاص إلى كل مواطن مصري، ومن الخطوات العملية، التركيز على الإنتاج، فيجب أن يكون التركيز على الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق المصرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ويجب أن ننظر إلى التصدير كوسيلة لتعزيز الاقتصاد المصري، وجعل الجنيه المصري عملة قوية، وإجراء دراسات شاملة لتحديد احتياجات الدول المجاورة والعالمية من السلع والمنتجات المصرية.

ويجب العمل على جذب المستثمرين وأصحاب روؤس الأموال من المصريين فى الداخل والخارج مع تشجيع  الاستثمارات الأجنبية لتحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، كما يجب تسويق مصر كوجهة استثمارية جذابة للعالم أجمع.

ولا شك أن مصر تمتلك جميع الإمكانيات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، فلدينا جميع الموارد البشرية والطبيعية التي تُمكننا من تلبية احتياجاتنا من جميع السلع، سواء الاستهلاكية أو المعمرة، مثل الأغذية ومواد البناء والسيارات وغيرها.
ولذلك، يجب علينا أن نضع خطة شاملة لتحويل هذه الإمكانيات إلى مشاريع قابلة للتنفيذ، ويجب أن نبدأ بتحديد احتياجاتنا المحلية من كل سلعة، ثم إنشاء مشاريع لإنتاج هذه السلع، ولا نكتفي فقط بتحقيق الاكتفاء الذاتي، بل يجب أن نسعى أيضًا إلى التصدير للخارج.

ولتحقيق ذلك، يجب علينا إجراء دراسات للسوق العالمية لتحديد احتياجات الدول المجاورة والعالمية من المنتجات المصرية، ويجب أن ندرس أيضًا أسواق المنافسة العالمية لمعرفة ما إذا كُنا قادرين على منافسة الدول الأخرى في أسعار وجودة منتجاتنا، وبهذه الطريقة، سنتمكن من بناء اقتصاد قوي يُمكن مصر من أن تصبح من أقوى الدول الاقتصادية في العالم.
لذلك أقترح مبادرة "مصر العظمى" التي تهدف إلى تحقيق حلم الجنيه المصري بـ"5 جنيهات" إسترليني، وتهدف هذه المبادرة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال توفير بيئة استثمارية آمنة وجاذبة، وتعزيز الصادرات من خلال تقديم الدعم للشركات المصرية المصدرة.

علاوة على ذلك خلق فرص العمل من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتحسين مستوى المعيشة من خلال زيادة الدخل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وعند تصفحي لموقع الهيئة العامة للاستثمار، اتضح لي بشكل جليّ مسارنا الحالي ورؤيتنا المستقبلية، وشعرتُ بسعادة غامرة لرؤية التقدم الذي أحرزناه، لكنني أدركت أيضًا وجود حاجة لمزيد من العمل، وأدركُ تمامًا أن مصر تمتلك الإمكانيات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، فلدينا جميع الموارد البشرية والطبيعية لتحقيق هذا الهدف.

لذا، أعتقد أنه من الضروري إنشاء لجان متخصصة لتحويل احتياجات مصر من أرقام إلى مشاريع قابلة للتنفيذ، ويجب أن نركز على المشاريع المنتجة حاليًّا، مع التخطيط لإنشاء مشاريع جديدة تُكمل هذا الإنتاج وتضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبهذه الطريقة، سنتمكن من بناء مصر عظيمة وقوية.

مصر العظمى ليست مجرد حلم، بل هي مسؤولية الجميع، معًا، نستطيع تحقيق حلم الدولة العظمى.


إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر