رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

نورهان الألفي : الزيادة السكانية تمثل عقبة امام جهود التنمية التي تشهدها الدولة

السبت 16/ديسمبر/2023 - 06:42 م
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
قالت نورهان الألفي عضو الاتحاد العام للتنمية المستدامة ان الزيادة السكانية المتسارعة فى مصر تعد من العقبات الرئيسية امام جهود التنمية فى المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والخدمية كما انها حجر عثرة امام سياسات مكافحة الفقر والبطالة بالإضافة إلى تهديد الاستقرار الاجتماعي والحد من نصيب الفرد من الدخل القومى.



واكدت نورهان إن  معدلات الزيادة السكانية تعد خطرا على النمو الأقتصادى كما تمثل عائقا امام تحقيق برامج التنمية فعدد السكان يزيد بمعدل مليون و 800 الف نسمة سنويا ولهذا يجب أن ننظر بجدية ونشعر بالخطورة التى تقع علينا بسبب الاستمرار فى الزيادة السكانية غير المنضبطة.

وأشارت الألفي الى ان طلاق الأستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023 حتى 2030 ستكون بمثابة خارطة الطريق للدولة المصرية بهدف مواجهة وحل قضية الزيادة السكانية وذلك من منظور متعدد الأبعاد لأهم قضايا السكان والصحة والتنمية مع تحقيق الأستفادة القصوى من العائد الديموغرافى.

وأضافت ان عضو الاتحاد العام للتنمية المستدامة ان القضية السكانية فى مصر أساسها عدم التوازن بين الزيادة السكانية والموارد الاقتصادية حيث تؤثر هذه الزيادة بشكل مباشر على الإنتاج الزراعى وهو ما كان له بالغ الأثر على الرقعة الزراعية من تجريف لأجود الاراضى الزراعية الخصبة على جانبى نهر النيل و الدلتا وتأسيس مبانى عشوائية خارج زمام المدن.

واستطردت نورهان قائلة انه على الرغم من التخطيط لإنشاء نحو 45 مدينة جديدة تحتاجها مصر حتى عام 2052 لإستيعاب الزيادة السكانية إلا أنه فى ظل ما هو متوقع سيصل عدد السكان إلى 190 مليون نسمة حال الأستمرار فى معدلات الزيادة بالشكل القائم كما ان المدن التى تم انشاؤها سابقا بلغت طاقتها القصوى والمدن القديمة هرمت و التحدى سيكون ظاهرا للجميع

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر