رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

هيئة موانئ البحر الأحمر تطرح مجمع الخدمات السياحية بميناء سفاجا

الأحد 20/أغسطس/2023 - 08:30 م
صدى العرب
طباعة
ريهام يونس
طرحت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر عملية تأجير مجمع الخدمات السياحية بميناء سفاجا، وذلك بين الشركات المتخصصة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.
وحسب كراسة الشروط، فمن المقرر يصل التأمين الابتدائى للمشروع قرابة 150 ألف جنيه، على أن يقوم الفائز بالمشروع بدفع 10% من قيمة العقد عن الثلاث سنوات الأولى وذلك فور رسوم المزاد ويجدد هذا التأمين قبل بداية الفترة المتبقية من العقد وذلك بمراعاة الزيادة السنوية فى قيمة التعاقد المنصوص عليها بالعقد.
كما يجب على كل متقدم للمزاد معاينة مبنى مجمع الخدمات السياحية معاينة تامة نافية للجهالة ويعتبر اشتراكه بالمزايدة بمثابة إقرار منه بالمعاينة التامة النافية للجهالة.
ويلتزم مقدم العرض بالالتزام بقرار وزير المالية رقم 29 لسنة 2019، وتقديم سابقة أعمال فى مجال إدارة المطاعم والكافيتريات، كما تتم المزايدة على القيمة الايجارية السنوية لمبنى مجمع الخدمات السياحية بميناء سفاجا.
وتصل مدة التعاقد خمس سنوات تبدأ من تاريخ استلام المبنى وبموجب محضر معتمد من السلطة المختصة ويجوز تجديدها لمدة مماثلة بموافقة الهيئة.
كما يتم سداد القيمة الإيجارية عن العام الأول على دفعتين متساويتين بحيث تكون الدفعة الأولى، فور الإخطار برسو العملية بخلاف 14% ضريبة القيمة المضافة، و3% ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، فيما تكون الدفعة الثانية، فى خلال اسبوع من بداية الشهر السابع من التعاقد بخلاف 14% ضريبة القيمة المضافة و3% ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، ويتم زيادة القيمة الايجارية بنسبة 5% عند بداية كل من العام الثانى والثالث وبنسبة 7% عند بداية كل من العام الرابع والخامس، وذلك من قيمة التعاقد التراكمية.
كما يتم سداد القيمة الإيجارية عن الأعوام الأربعة الأخيرة على دفعتين متساويتين على أن تكون الدفعة الأولى فى موعد أقصاه اسبوع من بداية السنة التعاقدية بخلاف 14% ضريبة القيمة المضافة 3% ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، بينما تكون الدفعة الثانية فى موعد أقصاه أسبوع من بداية النصف الثانى من السنة التعاقدية بخلاف 14% ضريبة القيمة المضافة و3% ضريبة الأرباح التجارية والصناعية.
وتسرى على المزايدة أحكام القانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير المالية رقم 692 لسنة 2019.
كما يلتزم المستأجر بتنفيذ جميع القوانين واللوائح السارية وعلى الأخص فيما يتعلق بقانون البيئة والعمل والتأمينات والقرارات الوزارية ذات الصلة والتعليمات التى تصدرها الهيئة وفى حالة المخالفة يعرض الأمر على السلطة المختصة ويعتبر قرار الهيئة ملزما للمرخص له وليس له الحق فى الاعتراض.
كما يلتزم المستأجر بتسليم المبنى إلى الهيئة فور انتهاء مدة التعاقد أو الغاؤه لأى سبب بحالة جيدة صالح للتشغيل الفورى.
كما يحق للهيئة الحق فى إلغاء التعاقد قبل انتهاء مدته فى حالة إخلال المستأجر بأى شرط من شروط العقد وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول على عنوانه المبين بالعقد ويصادر التأمين النهائى ولا يحق له المطالبة بأى مبالغ عن أى فترة متبقية أو أية تعويضات أخرى.
كما يلتزم المستأجر بتنفيذ جميع القوانين واللوائح السارية وعلى الأخص فيما يتعلق بقانون البيئة والعمل والتأمينات والقرارات الوزارية ذات الصلة والتعليمات التى تصدرها الهيئة وفى حالة المخالفة يعرض الأمر على السلطة المختصة ويعتبر قرار الهيئة ملزما للمرخص له وليس له الحق فى الاعتراض، كما يلتزم المستأجر بتسليم المبنى إلى الهيئة فور انتهاء مدة التعاقد أو إلغاؤه إلى سبب بحالة جيدة صالح للتشغيل الفورى، وللهيئة الحق فى إلغاء التعاقد قبل انتهاء مدته فى حالة إخلال المستأجر بأى شرط من شروط العقد وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول على عنوانه المبين بالعقد ويصادر التأمين النهائى ولا يحق له المطالبة بأى مبالغ عن أى فترة متبقية أو أية تعويضات أخرى.
ويقع المشروع على مساحة تصل إلى 2030 متر مربع ويوجد به 8 محلات طبقا للرسم المرفق بكراسة الشروط، وكافتريا، ومطعم وعددا من المخازن ومطابخ وحمامات.
ويعتبر ميناء سفاجا من أقدم موانئ البحر الأحمر حيث بدأ نشاطه الحقيقى عام 1911 بتصدير خام الفوسفات وفى خلال الحرب العالمية الثانية قام بدور هام لخدمة الحلفاء كما يعتبر الميناء نقطة ارتكاز رئيسية لقواتنا البحرية لتنفيذ مهامها فى تأمين الجهة الشرقية لمصر خلال حربها مع إسرائيل ويقوم الميناء منذ فترة طويلة بخدمة الحجاج وكذا التجارة الدولية مع دول أفريقيا ودول جنوب شرق آسيا وأستراليا.
ويعتبر الميناء الرئيسى للوجه القبلى حيث يخدم احتياجاته من الواردات والصادرات وحركة الركاب ويتميز الميناء بقربه من المناطق الساحلية والآثار الإسلامية والمسيحية والفرعونية مما يساهم فى تنشيط حركة السياحة العربية والعالمية.
يقوم الميناء بدور حيوى فى نقل تجارة مصر الخارجية من الأتربة والخامات المعدنية كما يستقبل كميات كبيرة من الغلال والبضائع العامة والمعدات الثقيلة وسفر وعودة الركاب العاملين بالسعودية ودول الخليج من مواطنى الوجه القبلى وكذلك السائحين المترددين على منطقة جنوب الوادى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر