رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

خبير: 10 مليارات دولار يخسرها الاقتصاد السوداني واقتصاديات العرب خسائره مضاعفة منذ انطلاق النزاع المسلح

الإثنين 24/أبريل/2023 - 01:17 م
صدى العرب
طباعة
عصام النجار
أكد عبدالناصر محمد خبير في شؤون الاقتصاد أن خسائر النزاع المسلح في السودان على الاقتصاد العربي والسوداني خطيرة وتقدر تكلفة خسائر الاقتصاد السوداني منذ بدايته أكثر من 10 مليارات دولار وتتضاعف هذه الخسائر على اقتصاديات الدول العربية والإفريقية نتيجة لتشابك المشروعات وأهمية السودان كأمن استراتيجي عربي .

 وأشار إلى توقف جميع المشروعات المشتركة بداية من مشروع الربط الكهربائي والسكك الحديدية وطريق القاهرة كب تاون وتوقف الصادرات السودانية الزراعية والحيوانية التي تتميز بها السودان .

أشار إلى أن السودان كان قد اتخذ إجراءات لتنمية موارده الغير مستغلة بتعاون مع العديد من الدول العربية خاصة دول الخليج العربي ومصر  فتمتلك السودان 175 مليون فدان صالحة للزراعة بجانب مساحة غابية 52 مليون فدان وهناك 102 مليون راس ماشية منتشرة في مراعي طبيعية مساحتها 118 مليون فدان .

اضاف أنه توقف تصدير محاصيل الفول والذرة والكركديه والصمغ العربي والسمسم وغيرها من المحاصيل التي عليها طلبا كبيراً عالمياً هذا إلى جانب توقف تصدير الذهب المكتشف حديثاً والمنتشر بشكل كبير إذ صدر السودان أكثر من 16 طن ذهب العام الماضي هذا إلى جانب توقف مشروعات الاستصلاح الزراعي وكل هذا يكشف مدى خسائر الاقتصاد السوداني والعربي من تداعيات النزاع المسلح. 
وطالب الدول العربية بضرورة في إنهاء هذا النزاع بشكل سريع وفوري لأن اطالته  تؤثر سلباً في الاقتصاد والأمن العربي والإفريقي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads