رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

خبير: مليارات الدولارات تستقبلها أفريقيا من أمريكا والصين في السنوات القادمة

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 03:56 م
صدى العرب
طباعة
عصام النجار
مطلوب استثمار التنافس الأمريكي الصيني بما يدعم التنمية بالقارة السمراء 

الصين تتربع على عرش افريقيا بالتنمية وامريكا تعيد بناء جسور التعاون


اكد عبدالناصر محمد خبير في شؤون الاقتصاد أن افريقيا تستقبل مليارات الدولارات من امريكا والصين في الأعوام القادمة .

وقال عبدالناصر محمد أن الصين كانت قد تعهدت بضخ 60 مليار دولار لدعم وتنمية القارة  الأفريقية وقد اتفقت نحو 30 مليار دولار مساعدات لدول القارة في مشروعات تنموية .

واضاف أن النفوذ الصيني في افريقيا أصبح كبيراً جداً وظهر جلياً في الأزمة الروسية الأوكرانية واتخاذ افريقيا قرارا محايداً فلم يستطع الامريكان استمالة الشرق الأوسط وأفريقيا في ظل حالة التباعد التي شهدتها السنوات الماضية بين افريقيا وامريكا مشيراً إلى أن الصين تتربع على عرش افريقيا من خلال مشروعات التنمية والاستثمار والدعوم وامريكا تعيد بناء جسور التعاون التي خسرتها خلال الأعوام الماضية.

أوضح أن أمريكا تحاول إعادة بناء جسور التعاون مع دول افريقيا من خلال تعميق الشراكة البينية وما سيطرحه بايدن في القمة الأمريكية الأفريقية ودعم الاتحاد الافريقي في الانضمام إلى مجموعة العشرين وعقد أكبر خطة للتبادل التجاري ودعم منطقة التجارة الحرة الأفريقية وتوفير الأمن الغذائي للقارة والنظام الصحي وزيادة التعاون العسكري .

أشار إلى أن أمريكا تنافس الصين في إقامة مشروعات في البنية التحتية في كل دول القارة خاصة بجنوب صحراء إفريقيا التي تعد منطقة ساخنة للتنافس على المصالح التجارية والجيوسياسية بين بكين وواشنطن.

وطالب محمد بضرورة استثمار هذا التنافس الأمريكي الصيني بما يدعم التنمية بالقارة وعدم الدخول في تصادم مع أي حلف لتتخطى القارة هذا الصراع بما يصب في التعاون المشترك.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads