رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بتقرير آميك عن أغسطس (2022) .. مبيعات السيارات تتراجع مجددا بنسبة 45%

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 01:31 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
واصلت مبيعات السيارات انخفضتها بأكثر من النصف على أساس سنوي في أغسطس مع استمرار معاناة السوق جراء قيود الاستيراد. وتراجعت مبيعات سيارات الركوب (الملاكي) بنسبة 53% تقريبا على أساس سنوي الشهر الماضي لتصل إلى 8.7  ألف وحدة فقط، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك).
فى الوقت نفسه تراجعت أيضاً مبيعات الأتوبيسات والشاحنات ، حيث تم بيع نحو ألف أتوبيس في أغسطس، بانخفاض أكثر من 47% على أساس سنوي. وسجلت مبيعات الشاحنات انخفاضا بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 3.7 ألف وحدة.... فيما انخفض إجمالي مبيعات السيارات بنسبة 45% على أساس سنوي إلى 13.4 ألف وحدة.
هذا ، ولا تزال الأوضاع صعبة لصناعة السيارات... حيث كانت مبيعات سيارات الركوب قد انخفضت بنحو النصف على أساس سنوي في يوليو، لتواصل التراجع المستمر منذ أشهر. وذلك بع أن تلقت السوق ضربة قوية جراء قواعد الاستيراد الجديدة التي تلزم من المستوردين باستخدام الاعتمادات المستندية لاستيراد البضائع، بدلا من مستندات التحصيل، والتي حدت فعليا من الواردات إلى مجموعة محدودة من السلع الأساسية، تاركة السيارات وقطع الغيار عالقة في الموانئ، كما دفعت عدد من شركات صناعة السيارات العالمية لتعليق صادراتها إلى البلاد.
إذاَ ... هل تتحسن الأوضاع قريبا؟ 
يمكن أن يشهد المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده هذا الشهر الإعلان عن خطوات من أجل حل أزمة الاستيراد، وفقا لما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي. وعقدت اللجنة العليا لصناعة السيارات أول اجتماع لها الأسبوع الماضي، وهو ما يشير إلى أننا قد نحصل على مزيد من التفاصيل حول استراتيجية تنمية صناعة السيارات التي طال انتظارها والتي تهدف إلى زيادة المكون المحلي وخفض الاعتماد على السيارات وقطع الغيار المستوردة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads