رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
النائب يوسف خطاب: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة تدل علي ثقة جموع المصريين وايمانهم بتضحياتهم التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين المعتمدين بالوزارة ومعدي البرامج التلفزيونية والإذاعية رئيس البرلمان العربي يشيد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين الداخلية تكشف حقيقة العثور علي أعمال سحر للاعب مؤمن زكريا منتدى الأعمال العُماني ـ التنزاني يبحث تعزيز الشراكات في القطاعات الاقتصادية العاصمة الإدارية توقّع بروتوكول تعاون لتقديم 100 منحة دراسية لمتفوقي الثانوية العامة محافظ البحيرة تستقبل وفد المنطقة الأزهرية والأوقاف وتؤكد على دورهم الوطنى في التوعية والتعريف بكافة المشروعات التنموية توزيع أجهزة كهربائية على عدد 10 عرائس.. ومحافظ البحيرة تشيد بدور المجتمع المدني أحمد حلمي: دعوة الرئيس للحوار الوطني بوضع قضايا الأمن القومي على رأس أولوية المناقشات تأكيد على ثقته بالحوار دينا صادق تشارك في زيارة معرض أهلاً مدارس وتشيد بدوره في تخفيف الأعباء على الأهالي

اقتصاد

الأردن يعفى الشاحنات المصرية من رسوم جديدة للعبور إلى المملكة

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 04:35 م
صدى العرب
طباعة
ريهام يونس
أعفى الأردن الشاحنات المصرية من الرسوم الجديدة التى تم فرضها على الشاحنات التى تدخل إلى المملكة، وذلك فى ضوء التعاون بين مصر والأردن بشأن تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بين الطرفين.

وفى هذا الصدد أشار خالد قناوى الأمين العام لجمعية نقل البضائع بالقاهرة قطاع النقل المبرد والجافة، إلى أن الجانب الأردنى فرض على الشاحنات السورية رسوما جديدة تصل إلى ٣٠٠٠ دولار على كل شاحنة ذهابا وإيابا.

وأضاف أن الأسطول السورى للشحن يعد من الأساطيل الضخمة التى تجوب الدول العربية، والذى يصل إلى ٢٠ ألف شاحنة و٥٠٠٠ شاحنة مبردة، و١٤ ألف قاطرة ومقطورة تعمل جميعها على القطاع الخارجي.

وخلال أغسطس الماضى كانت قد قررت مصلحة الجمارك المصرية إعفاء الشحنات الأردنية العابرة للأراضى المصرية باتجاه ليبيا والسودان “الترانزيت” من منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وبالتالى عدم تحمل أى أعباء مالية خاصة بالمنظومة مع عدم الإخلال بالمتطلبات الأمنية الخاصة بالبضائع العابرة ” للبضائع المصنفة خطرة ”.

كما تقرر إعفاء الشحنات الأردنية من مبلغ ١٠٠ دولار مقابل ميكنة الإجراءات من رسوم التسجيل المسبق للشحنات والتى يتقاضاها الجانب المصرى على كل شحنة.

جاء ذلك خلال خطاب الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، ووكيل أول وزارة المالية، للمهندس جمال قطب مدير عام الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية ( MTS  ) والتى تقوم بتشغيل منظومة نافذة والتسجيل المسبق للشحنات بالمنافذ الجمركية المختلفة.

وأشار "غتوري" إلى أن هذا يأتى فى ضوء الاجتماعات التى تمت بين مصلحة الجمارك المصرية والأردنية والتى تم عقدها نهاية يوليو الماضي، لمتابعة التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الجمركية المصرية الأردنية والتى تم عقدها يوم ٢٤ مارس الماضي، والتى تم خلالها استعراض كافة العقبات التى تواجه حركة التجارة البينية بين الجانبين، حيث تم الاتفاق على تلك التعليمات.

كما لفت إلى أنه تم عرض تلك التعليمات على الدكتور محمد معيط والذى وافق عليها فى ضوء تعظيم التبادل التجارى بين مصر والدول المجاورة، خاصة الأردن وليبيا والسودان.

وفى نفس السياق أعلنت السلطات الاردنية عن جنوح إحدى سفن الشحن القادمة من مصر وتحمل علم دولة بالاو، أثناء دخولها المياه الإقليمية تجاه منطقة الرسو نحو شواطى المحمية البحرية بالقرب من محطة العلوم البحرية على شاطى خليج العقبة.

وأكدت على تدخل قاطرات شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية لسحب الباخرة بعد توجيه سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لقطر السفينة واعادتها نحو المسار الصحيح الى منطقة الرسو بعيدا عن الشاطئ.

وقال مفوض السياحة والبيئة فى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور نضال المجالى إن القوة البحرية الملكية أبلغت المفوضية بالحادث، وجرى التعامل معه مباشرة بالتوجيه لقطر السفينة وإعادتها إلى المسار نحو منطقة الرسو بعيدا عن الشاطئ.

وأكد المجالى أن فريق الغوص فى المحمية البحرية وفريق تقييم الضرر البيئي، باشرا باستكشاف المنطقة لضمان عدم حدوث أضرار فى الحيد المرجاني، وتوجيه الهيئة البحرية الأردنية لحجز السفينة، وتزويد السلطة بجميع التفاصيل المتعلقة بالسفينة لتحويلها إلى الادعاء العام لإجراء المقتضى القانونى حسب نظام حماية البيئة رقم ٢١ لعام ٢٠٠١.

أكد الدكتور علي عبد المحسن عميد كلية الطب بجامعة الإسكندرية أن سير العمل بوحدة " التشخيص عن بُعد" بمستشفي سموحة الجامعي، يتم على قدم وساق وبدقة شديدة، لافتا أن مبادرة «التشخيص عن بُعد» تعد من أبرز المبادرات الرئاسية التي تهدف إلى توفير الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص الطبي عن بُعد بالتنسيق بين وزارات التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتأتى فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، من أجل تطويع التكنولوجيا الحديثة وإستخدام تطبيقات التشخيص عن بُعد لتطوير الخدمات الطبية والصحية وتوفيرها للمواطنين في المناطق النائية من خلال الربط التكنولوجي للوحدات الصحية في هذه المناطق بوحدات مركزية بالمستشفيات الجامعية، ليحصل المرضى على أفضل خدمة طبية من كبار الأطباء الاستشاريين بالمستشفيات الجامعية، دون تحمل عبء السفر والانتقال.

وأضاف عبد المحسن أن وحدة " التشخيص عن بُعد" بمستشفي سموحة الجامعي ساهمت في تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية منذ إطلاقها، باستخدام الحلول التكنولوجية في العلاج، فضلا عن تقديم خدمة طبية متطورة توفر على المريض الجهد والتكلفة، والحصول على الاستشارات الطبية والخدمات الصحية المتميزة دون تكبد عناء الانتقال والسفر.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads