رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

تعرف على أهم المعدات المستخدمة في الزراعة

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 12:57 ص
صدى العرب
طباعة
صدي العرب

عبر مر العصور تتطلب الزراعة الكثير من العمل الشاق وساعات العمل الطويلة، في الوقت الحاضر، يستخدم أغلب الناس باستمرار أي وسيلة من وسائل الآليات والتكنولوجيا وأي شيء يجعل العمل أسهل، مثل ’’الحصادات من الماركات العالمية’’ و’’الجرارات الزراعية’’، وغيرها من الآلات؛ حيث أنها مهمة  في مساعدة المزارعين في عملهم اليومي، عندما يتعلق الأمر بالزراعة ، هناك الكثير من المعدات الزراعية التي يجب استخدامها والنظر فيها؛  فقد أحدثت التكنولوجيا في الزراعة تحول كبير أدى إلى زيادة إنتاج وجودة المنتجات؛ كما طورت الآلات الزراعية حديثة الصناعة لتحويل الزراعية للأفضل.

قوائم معدات المزارع 

يوجد 3 قوائم لمعدات المزارع وهي:

  • قوائم معدات المزارع التقليدية

  • قوائم معدات المزارع العضوية

  • قوائم معدات المزارع الحديثة

تتكون هذه القوائم من سلسلة من العناصر الميكانيكية، وتستخدم المعدات والآلات والأدوات الزراعية معا بالتبادل؛ كما يمكن أن تنشأ اختلافات بين هذه الأنواع الثلاثة، ويوجد بعض الآلات الأساسية والأكثر استخدامًا مثل:

  1. حصادة مدمجة أو مدمجة 

  2. آلة حرث دوارة.

  3. محراث أو محراث.

  4. مقطورة جرار.

  5. مشغل كهربائي.

  6. عربة مياه.

  7. آلات التسوية.

  8. الأمشاط الأسطوانية.

  9. آلات التقطيع.

  10. مكبس القش.

الحصادات

الحصادة هي آلة قوية لقص المحاصيل الزراعية، يوجد بها جارف وأمشاط تقطيع للقص، وفرت الحصادات من استخدام العمالة وتكاليف الإنتاج ويمكنها العمل لفترات متواصلة ودقة عالية في الحصاد.


أشهر الحصادات من الماركات العالمية

يوجد أنواع  كثير من الحصادات ولكن أشهر الحصادات من الماركات العالمية هي:

  • Deutz-Fahr 4075 HTS (حصادة شاملة)

  • KRONE BIG X V8 (حصادة الأعلاف)

  • Ropa Euro Tiger V8-4b (حصادة البنجر)

الجرار

الجرار هو أحد الآلات الأساسية في المزرعة؛ قوته وحجمه يسمحان له بالعمل في التضاريس الأرضية المختلفة فمن مميزاته:

  • سحب أو جر الأدوات الزراعية، كما إنه الآلة الأكثر استخدامًا وتنوعًا في الزراعة.

  • تعتبر الجرارات ضرورة أساسية للزراعة لأنها توفر القوة الميكانيكية لأداء التطبيقات الزراعية.

  • بالإضافة إلى الصيانة الروتينية ، والعناية بالحدائق ، وتطهير الأشجار.

  • نشر الأسمدة.

  • كما تُستخدم الجرارات لسحب مجموعة متنوعة من المعدات الزراعية للحرث و زراعة المحاصيل والغرس والحصاد.

  • كما أنها تساعد في سحب المواد والنقل الشخصي للمزارع، كل هذا لخدمة المزرعة على وجه التحديد.

أنواع الجرارات

تنقسم الجرارات حسب الإستخدام إلي ثلاثة أنواع وهي:

جرار محاصيل الصف: يستخدم هذا النوع من الجرار لزراعة المحاصيل ، وله عجلات قيادة قابلة للتبديل ، ويرتفع عن الأرض على مسافة كبيرة حتى لا يتلف المحاصيل، كذلك يمكن التحكم في المسافة بين العجلات بما يتلائم مع صفوف المحاصيل.

جرار الأغراض الخاصة: يستخدم هذا النوع للوظائف الخاصة وحقول القطن والمستنقعات والتلال والحدائق ، وكل جرار مصمم خصيصًا ليناسب الوظيفة التي يقوم بها.

جرار للأغراض العامة: يستخدم هذا النوع من الجرارات لتنفيذ العمليات الزراعية الكبرى؛ مثل الحرث والبذر والحصاد والنقل ومن خصائص هذه الأنواع: قوة المحرك ، والثبات الجيد ، والإطارات العريضة ، والارتفاع المنخفض عن الأرض.

المجارف الزراعية

هذا العنصر مصنوع من صفائح معدنية صلبة وحادة، الاستخدام العام لهذه المعدات هو حفر التربة، إنه متعدد الاستخدامات ومفيد للغاية.


العربة

عربة المزرعة عبارة عن عربة بأربع عجلات، حيث تُستخدم لنقل البضائع مثل

  • التبن والمحاصيل.

  • الماشية.

  • المواد الزراعية والإنتاجية أو أي غرض آخر محدد.

  • الأداة هي أداة أساسية في المزارع الصغيرة.

المحاريث

تُستخدم المحاريث التي تجرها الجرارات لحرث التربة وتدويرها وقطعها وكسرها ودفن التربة السطحية بالنيتروجين وزيادة خصوبة التربة، حيث تصبح أكثر ملاءمة لزراعة البذور والشتلات.

لكل نوع من التربة محراث معين يستخدم فيها؛ كما انتشر استخدام المحاريث الحديثة على نطاق واسع؛ للاستفادة من التطور الميكانيكي الحديث في توفير الوقت والجهد.

أنواع المحاريث الزراعية

  • الحفار

  • القلاب

  • الدوار

  • القرصي

آلات التسوية

بعد حرث الأرض وتمشيطها ، قد تكون الأرض غير مستوية تمامًا، قد تكون هناك بعض الارتفاعات والانخفاضات، مما يؤثر على تدفق المياه من مكان إلى آخر، مما يتسبب في جفاف المناطق المرتفعة وغمر الأراضي المنخفضة؛ ما يتطلب تسوية الأرض لتسهيل زراعة البذور وتوزيع المياه بالتساوي، خاصة عندما تكون الزراعة بالري، وكذلك تسهيل حركة الآلات الزراعية الأخرى أثناء أداء وظائفها الحقلية مثل التسميد ورش المبيدات الزراعية والحصاد.

آلات الزراعة

تتم عملية زراعة البذور بعدة طرق؛ بعد أن اعتمد الفلاح على الطريقة القديمة في الزراعة والمتمثلة في نثر بذور القمح والشعير والبرسيم، مع ما نتج عن ذلك من مشاكل تتعلق باختلاف كميات البذور المتناثرة لكل وحدة مساحة.

جزء كبير من مزارعي المساحات التي تحتوي على سهول واسعة تحدثوا عن أهمية الاستفادة من طرق التوزيع الحديثة لزراعة الحبوب بطريقة منتظمة لذلك اتجهوا إلى:

  • زراعة التسطير: تستخدم هذه الطريقة لزراعة البذور الصغيرة ، مثل السمسم والبرسيم.

  • زراعة الصف: تستخدم في زراعة الخضروات.

آلات التسميد

عندما تزرع الأرض أكثر من مرة وفي مواسم مختلفة، تفقد الأرض بعض مغذياتها وتستهلك ؛ لذلك يلجأ المزارع إلى تسميد الأرض بالأسمدة العضوية أو الكيماوية؛ من أجل تعويض هذا النقص، تحتاج النباتات إلى النمو بشكل جيد وإعطاء محصول أفضل.


تتم عملية التسميد أثناء تحضير التربة للزراعة وأثناء عملية الزراعة وبعدها أيضًا؛ يتم استخدام العديد من الآلات بما يتناسب مع نوع السماد المراد إضافته إلى الأرض.

آلات الوقاية والمكافحة

هي الآلات المستخدمة في الوقاية والسيطرة على العدوى الحشرية والفطرية التى تصيب المحاصيل والأعشاب ، بما في ذلك آلات الرش سواء كانت يدوية ، والتي تسمى الظاهرية ؛ أو الآلات التي يتم تشغيلها بواسطة جرار زراعي ؛ أو تعمل ذاتيًا ، تعمل بمحرك خاص.

الأمشطة الزراعية

بعد الانتهاء من الحرث، تكون التربة غير جاهزة للزراعة وذلك بسبب وجود كتل من التراب متماسكة، خاص عند استخدام المحراث القلاب؛ مما يجعل الأرض عرضة لفقدان المياه؛ وهذا يؤثر على سرعة نمو البذور؛ لذلك من الضروري العمل على تنعيم التربة وتفكيكها بواسطة الأمشاط، هناك أنواع عديدة من الأمشاط الزراعية، ومنها مسلفة قرصية ومسننة.

المكابس

 وتتمثل مهمة المكابس الرئيسية في صنع قوالب قش من الحبوب والأعشاب الأخرى في الحقل، هناك العديد من أنواع المكابس ذات الوظائف المتعددة.

أجزاء مكبس القش

تتكون ماكينة كبس القش من 4 أجزاء هم:

  1. جهاز اللقط

  2. جهاز التغذية

  3. جهاز الكبس

  4. جهاز العقد

أنواع المكابس 

 تختلف ماكينات رزم القش والأعلاف وفقًا لمبدأ العمل والأشكال والأجزاء المكونة لها، هناك نوعان من مكابس العلف:

آلة كبس الاعلاف والقش: تشكل هذه الآلة القش والأعلاف في بالات مستطيلة، مما يساعد على تسهيل نقل البالات.


آلة كبس القش المستديرة: تقوم هذه الآلة بضغط وتشكيل محاصيل القش والأعلاف في بالات اسطوانية، تحتوي آلة الكبس الدائرية على نفس أجزاء مكبس الأعلاف، ولكنها تختلف عنها في أن حجرة البالات تحتوي على حزامين ، أحدهما علوي والآخر سفلي.


وهنا يمكننا أن نقول بأن الهدف من أستخدام التكنولوجيا في الزراعة بطرق متعددة وحديثة هدفه الرئيسي هو توفير الوقت والإكثار من إنتاج المحاصيل الزراعية  وجعل الزراعة أكثر استدامة.





إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads