رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

مصر تستعد لإنشاء أول مصنع لإنتاج مشتقات البلازما

السبت 17/يوليو/2021 - 03:59 م
صدى العرب
طباعة
جمال خليل

خبراء: خطوة مهمة تسهم فى إنقاذ آلاف المرضى من الوفاة.. والمشروع يوفر على الدولة مبالغ مالية طائلة

تعمل الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية على سرعة الانتهاء من مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما فى مصر للحفاظ على صحة المصريين، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشأن والذى وصفه بأنه حلمًا كان يراوده من أكثر من 7 سنوات وبدأ يتحقق على أرض الواقع، حيث يعد مشروع مشتقات البلازما واحدًا من أبرز المشروعات القومية الذى أطلقه الرئيس خلال الفترة الماضية، والذى يُعد نقلة عالمية تدخل مصر ضمن الدول المتقدمة، ويرتكز المشروع على إنشاء مصنع لمشتقات البلازما بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، ليصبح أكبر وأول مصنع لمشتقات بلازما الدم فى إفريقيا والشرق الأوسط خلال عام ونصف، كما أن المشروع سيعمل على توفير أكثر من 33 مستحضرا للمساهمة فى صناعة أدوية يحتاجها السوق المحلى، بجانب إنشاء 12 مركزا لتصنيع البلازما.

وفى البداية أكد الدكتور محمد فطين، استشارى امراض الدم، بمستشفى قصر العينى، أن توجيهات الرئيس السيسى بإنشاء أول مصنع لمشتقات البلازما خطوة فى غاية الأهمية، مؤكدا أن إنشاء المصنع سيكون طوق نجاة للمصابين بأمراض الكلى والكبد وبعض أمراض القلب وسيولة الدم والمناعة وسرطان الدم، خاصة ان ارتفاع أسعارها كان يتسبب فى تدهور حالات المرضى بشكل كبير.

واوضح «فطين» أن أزمة فيروس كورونا سلطت الضوء على أهمية إنتاج مشتقات البلازما، بعدما تسبب التخوف من انتقال الفيروس فى امتناع كثير من المتبرعين عن التبرع، ما تسبب فى نقص كبير فى أكياس الدم، الأمر الذى يستدعى إيجاد حلول دائمة لتوفير الدم ومشتقاته، على رأسها تدشين مصنع لإنتاج البلازما ومشتقاتها، ما يقضى على مثل هذه الأزمات فى المستقبل.

وتابع «فطين» ان إنشاء المصنع الجديد سيوفر البلازما التى تضم بعض مشتقات الدم، كما سيجرى فصلها طبقا لاحتياجات المرضى المختلفة، خاصة أن بلازما الدم تستخدم فى علاج كثير من الأمراض.

وأكد الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنية ومؤسسة وحدة أورام الكبد بالمعهد القومى للكبد، أن تدشين مصنع لتصنيع مشتقات بلازما الدم فى نهاية العام المقبل 2022 بمواصفات دولية خطوة مهمة، حيث تسهم فى إنقاذ آلاف المرضى من الوفاة، خاصة مرضى تليف الكبد والمصابين بأمراض الخلل المناعى، مؤكدا أن الرئيس السيسى، يولى اهتماما كبيرا بملف الصحة.

وأضاف «عز العرب» فى تصريح لـ«صدى العرب» أن فصل البلازما عن الدم يحتاج إلى تقنيات تكنولوجية متقدمة ومتطورة للغاية وتكلفتها عالية ويجب أن يتم وفقا لمواصفات معينة للتأكد من أن الدم خالٍ من أى بكتيريا أو فيروس.

وأوضح «عز العرب» أن إنشاء مصنع لمشتقات البلازما سيعمل على توفير العملة الصعبة، وبالتالى ستصبح مصر مصدرة لمشتقات الدم بدلا من استيرادها والتصدير للدول الإفريقية.

وشدد «عز العرب» على أن الشخص المتبرع بالدم للحصول منه على البلازما يجب أن تكون حالته الصحية سليمة ومستقرة، مؤكدا أن التجميع له مواصفات معينة وهى التأكد من أن الدم خالٍ من أى بكتيريا أو فيروس، وذلك من خلال وجود أجهزة متطورة وهذه تكلفتها كبيرة.

ولفت «عز العرب» إلى ان هذه الصناعة ستوفر كميات كبيرة من الألبومين المفيدة للجسم فى حالات الطوارئ والحروب وأمراض الجلد مثل مصابى التليف الكبدى نتيجة الفشل الكبدى.

وأكدت صبورة السيد، عضو مجلس النواب، ان قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء أول مصنع لتصنيع مشتقات البلازما خطوة فى غاية الأهمية، مؤكدة أن تنفيذ المشروع يعد نقلة عالمية تدخل مصر ضمن الدول المتقدمة، حيث يتيح لها دخول المنافسة العالمية فى هذه الصناعة.

وأضافت عضو مجلس النواب، ان تنفيذ هذا المصنع سيعمل على توفير العملة الصعبة، كما انه يعد مصر سوقا تنافس بيه الدول المختلفة ويجعلنا فى تقدم الدول الإفريقية، بالإضافة إلى أنه يمثل أمل لكثير من المرضى الذين يعانون نقص الدم ومشتقات البلازما.

وأوضحت «السيد»، أن الرئيس السيسى يعطى ملف الصحة أهمية كبيرة وذلك فى إطار خطة شاملة للتنمية تغطى كافة القطاعات وظهر ذلك فى العديد من المبادرات والتى تبناها ومنها 100 مليون صحة للكشف عن فيروس «سى» ومبادرة «إنهاء قوائم الانتظار» للجراحات الحرجة ومبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والسمنة لطلبة المدارس، ومبادرة «حياة كريمة» ومؤخرا البدء فى تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads