رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

أخطاء شائعة لمزارعي أشجار «النخيل» تعرف عليها

الجمعة 25/يونيو/2021 - 04:52 م
صدى العرب
طباعة
كتب_وائل بدران
عند قيام مزارعي أشجار فسيلة النخيل توجد بعض الاخطاء الشائعة  التي تواجههم ويقوم بها الكثير دون وعي أو دراسة لكيفية زراعة أشجار النخيل، وذلك عند البدء بإنشاء البستان، أو خلال الدورة الحياتية  للشجرة،ذلك ابتداء من نموها الخضري، حتى الوصول إلى مرحلة النضج والإثمار،لاسيماانها من الممكن ان تؤثر بالسلب على نمو الشجرة وعلية يتم فقدان الكثير من الإنتاج.
نبرز في السطور القادمة الأخطاء الشائعة عند زراعة النخيل لتجنب حدوثها لاحقا وتحقيق أعلى إنتاج من ثمار النخيل:-


1ـ زراعة الفسيلةعلى بعد أعماق غائرة، تحت سطح التربة ،مما يؤدي إلى وصول الماء إلى عمق قلب الفسيلة، ذلك من شأنه تعفن الفسيلة، لذلك يراعى عند زراعة الفسيلة ان تكون قاعدتها هى فقط  الموجودة تحت سطح التربة.

2ـ زراعة الفسيلة ويحيط بها عدد كبير من الفسائل الصغيرة  والسعف،من شأنه فقد جزء كبير من محتوى الماء للفسيلة الأصلية، وعلية يمكن أن يؤدي ذلك إلي موتها،ويرجع ذلك لتنافس الفسائل فيما بينها على احتياجات الماء، لذلك يجب إزالة الفسائل الصغيرة الموجودة حول هذه الفسيلة .

3ـ يقوم الكثير من المزارعين بزراعة الفسائل، مع عدم دك التربة جيدا حول الفسيلة المغروسة بالتربة،مما يتسبب إلى وجود فراغات هوائية بين حبيبات التربة حول قاعدة الفسيلة،من شأنه امتلاء هذه الفراغات بالماء الكثيف الذي يؤدى إلى تعفن الفسيلة.

4ـ عدم إزالة الخيش الملفوف حول الفسيلة  عند زراعتها، لحمايتها من أشعة الشمس مدة طويلة،من شانه تجمع الأمطار، حول قاعدة الفسيلة ولا يحدث لها تبخر مما يؤدي إلى  تعفنها، ويجب أن يراعي إزالة الخيش من حول الفسيلة بعد انتهاء موجة الحر الشديدة ليحدث تبخر للفسيلة .


5ـ هناك الكثير المزارعين يستخدمون الذكاء المدمر بهدف الحصول على أكبر عدد ممكن من الفسائل، في وحدة المساحة وذلك عن طريق تقليص المسافة بين كل نخلة واخرى، وقد تصل إلى حوالي من 3-4 متر ، مما يكون له اثر سلبي على النمو ودورة الانتاج.


ابرز خطوات النجاح لزراعة أشجار النخيل :-


 لكي يتحقق النجاح لزراعة أشجار النخيل، يجب أن يتم توفير الظروف الملائمة،ذلك باختيار الفسائل غير الناضجة والتي يتراوح عمرها على أقل من سنتين أو، لاتزيد عمر الفسيلة عن حوالي 6 سنوات، لذلك يجب اختيار الفسائل الناضجة من 2- 5 سنوات، مع الانتظام التام  بصفة مستمرة عند عملية الري لهذه الفسائل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads