رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
«أسرة طلاب من أجل مصر» بجامعة كفرالشيخ تنظم ندوة تثقيفية احتفالا بذكري حرب أكتوبر المجيدة ‏محافظ كفر الشيخ يناقش إجراءات تقنين أراضي الدولة التابعة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية محافظ كفر الشيخ يتابع أنشطة المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» بقرية الزعفران بالحامول "زود" تُطلق تجربة تسوق إلكتروني عالمية بـ “أيادٍ سعودية" الشربيني يعقد عدة اجتماعات مع مسئولى شركات المقاولات لمتابعة سير العمل بمشروعات المدن الجديدة سينتينل وان تسلط الضوء على أمن الذكاء الاصطناعي خلال جيتكس 2024 بمناسبة الذكرى الـ 51 لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.. محافظ البحيرة تضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بدمنهور المحاسب عباس صابر يستقبل عزاء والده بمسقط رأسه بـقليوب وكيل الوزارة يوجه بضرورة استغلاء المساحات بالإدارات الزراعية وسرعة الانتهاء من تطهير الترع والمساقى بالبحيرة مايا مرسى تدشن الخط الساخن لأبناء مصر.. وتتفقد مكتب خدمة المواطنين

اقتصاد

درويش: المعهد العربي للتخطيط ينظم مؤتمر حول "الاقتصادات العربية بعد عام ونصف من جائحة كوفيد - 19"

الخميس 17/يونيو/2021 - 01:58 م
صدى العرب
طباعة
هناء السيد
أعلن  كريم عادل درويش – مدير الجهاز الإداري بالمعهد العربي للتخطيط، أن المعهد العربي للتخطيط سوف يقوم بعقد مؤتمراً افتراضيا عبر تقنية ZOOM خلال الفترة 21- 22 يونيو 2021 حول موضوع "الاقتصادات العربية بعد عام ونصف من جائحة كوفيد – 19"،  وأوضح أن المؤتمر جاء استجابة لخصوصية الوضع الراهن الذي يواجه الاقتصادات العربية دون استثناء، نتيجة مواجهة هذه الجائحة أو ما ترتب على سياسات وإجراءات مواجهتها من تداعيات اقتصادية واجتماعية واسعة. 

وأكد درويش أن انعقاد هذا المؤتمر العلمي الهام يأتي ضمن الحرص الدائم للمعهد العربي للتخطيط كمؤسسة إنمائية عربية على حشد جهود المفكرين والباحثين العرب لتقييم التجربة العربية في التعامل مع أزمة جائحة كوفيد – 19 وذلك بعد عام ونصف من نشأتها، والعمل على رصد ما صاحب هذه المرحلة من صعوبات أو تحديات وكذلك تقييم ما تضمنته من حلول ومعالجات، على مستوى مختلف الجوانب الإنسانية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، وذلك سعياً لتوثيق أفضل الممارسات  في مواجهة تلك الجائحة وتداعياتها. إضافة لمحاولة صياغة تصور حول المستقبل، وطرح للرؤى والسياسات الأكثر نجاعة التي تدعم مسار التعافي للاقتصادات العربية، وذلك ضمن الاسترشاد بتجارب وتطبيقات دول العالم المختلفة، وبالتركيز على عدد من القضايا الأكثر الحاحاً والأشد تأثراً بتداعيات تلك الجائحة. 

3وقال أنه من المُتوقع أن يشارك في هذا المؤتمر نخبة من المفكرين والمتخصصين والباحثين في المجالات الاقتصادية والمالية والمصرفية والمؤسسية والاجتماعية ذات العلاقة، بجانب أعضاء الجهاز الفني من المعهد العربي للتخطيط.

وأوضح كريم درويش أن فعاليات المؤتمر تتضمن عقد 4 جلسات يتم خلالها عرض 14 ورقة لباحـثــين من مختلف الدول العربية، تتولي الأولى منها مناقشة قضايا "منظومة الصحة العامة: تحدياتها وحوكمتها"، حيث تسعى هذه الجلسة إلى التقييم والبحث فيما أظهرته جائحة كوفيد -19 من تحديات على منظومة الصحة العامة القائمة في الدول العربية، وما يرتبط بذلك من متطلبات تطوير المنظومة الصحية وحوكمتها. ووضع تصورات وأطروحات لمستقبلها لجعلها أكثر جاهزية واستجابة بما يتلاءم وخصوصية الهيكل الديمغرافي للمجتمعات العربية.  وتناقش الجلسة الثانية "فعالية المؤسسات: إدارة الأزمة"، وذلك بالتركيز على تقييم دور المؤسسات ومدى فعاليتها في إدارة الازمة. بما يتضمنه ذلك من تقييم تجارب الدول العربية في الاستجابة لمراحل تطور هذه الازمة، وذلك ضمن الاسترشاد بالممارسات والتطبيقات الدولية الرائدة والمتباينة بين دول العالم في نمط ووتيرة وحدة سياساتها وإجراءاتها لإدارة هذه الأزمة، وطرح لسبل التوفيق في المستقبل بين المعالجات الطارئة ونظيرتها الأكثر استدامة. 
وفي نهاية تصريحه أضاف أن في ختام أعمال المؤتمر يتم بلورة عدد من التوصيات الـتي ستركز على رسم السياسات العامة في المستقبل في الدول العربية القادرة على تدعيم وتسريع مسار التعافي، وفي ذات الوقت تدعيم القدرات الذاتية للاقتصادات العربية لمواجهة الازمات في المستقبل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads