رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

"قابيل" يتحدث ل"صدى العرب" حول مضاربات الهواء على الذهب وأضرارها على الإقتصاد المصرى

الأربعاء 05/مايو/2021 - 02:55 م
صدى العرب
طباعة
محمد غراب

قال الدكتور "وائل قابيل"، رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية قابيل ورئيس شركة سبائك مصر لتجارة الذهب، إن تجار بيع الذهب على الهوا ليسو ا من أهل المهنة، ويضرون السوق ويفسدونه، إذ ليس فيها بيع أو شراء حقيقي والاشخاص يعقدون الصفقات دون إمتلاكهم رصيداً فعلياً من المال أو الذهب.

جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ"صدى العرب" حيث أضاف"قابيل" أن مضاربات الهواء تضر بالاقتصاد المصري، إذ أنها تقتضي على رؤس الاموال داخل سوق الذهب، بدلا من توجه التجار للإستثمار في الصناعة والتجارة ، وهذه المضاربات أدت لخروج كثير من التجار خلال السنوات الماضية نتيجة الخسائر التي لحقت بهم وإضطر بعضهم لبيع ممتلكاتهم لتسديد مديونياتهم من المضاربات. 

وأوضح، أنه إنتشرت في السنوات الأخير ة مقامرات داخل سوق الذهب تعرف بـ " مضاربات الهوا" أو "البيع على الهوا،" وهي مضاربة يلعب فيها مجموعة من العملاء في آن واحد، على رصيد وهمي من الذهب، مع دفع تأمين لكل كيلو  للتجار الذين يديرونها.

ويرى "قابيل"، أن مضاربات الهوى أفلست  كثير من التجار  والعملاء بعد تعرضهم لخسائر فادحة نتيجة المقامرة،  كما أنها تضر برأس مال السوق بدلًا من توجيه لتطوير المهنة وفتح أسواق جديدة.

ولفت "قابيل" إلى أن إنشاء كيانات لمزاولة البيع على الهوا يعد غير شرعي وجريمة يعاقب عليها القانون، كما يفتح غياب الضمانات والإجراءات القانونية للتلاعب وضياع حقوق العملاء كما يؤدي لإحداث حالة من الفوضى باستخدام أساليب إجرامية في تحصيل الأموال من العملاء الممتنعين عن التسديد.
وأشار إلى أن صناعة الذهب مهنة تتوارثها الأجيال ولها أصولها،  تصنع وتتطور، وتنافس في الإنتاج، وتخلق فرص عمل، وصناعة الذهب لم تكن يوما قمار  ولا مضاربات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads