رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بعد نجاح المقاطعة.. صيادلة مصر يؤكدون استمرارهم فى ملاحقة تطبيقات بيع الدواء قضائيًا

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 05:49 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
■ مصطفى الوكيل: ننتظر تفعيل قانون «تنظيم عملية الإعلان عن المنتجات الصحية» للسيطرة على فوضى إعلانات الأدوية مجهولة المصدر

منذ أن أعلنت شركة ابن سينا فارما إلغاء استثمارها فى علاجى «صاحبة التطبيق الإلكترونى لبيع الأدوية عن طريق الانترنت»، مثلما ذكرت فى بيانها بأن ذلك جاء استجابة لرغبة الصيادلة وحرصًا منها على مصلحتهم، وقيامها بالإفصاح عن ذلك بالبورصة المصرية، وبالتالى إنهاء كافة أشكال المقاطعة للشركة، تأكد نجاح الصيادلة خلال جولتهم الأولى فى محاربة تطبيقات بيع الدواء عبر الانترنت.

فجاء رد الفعل الأول للصيادلة بتقبل الموقف وإنهاء المقاطعة، باعتبار ما حدث نجاحًا لجهودهم وتوعدهم بالاستمرار فى مطاردة كافة التطبيقات الشبيهة وملاحقتها قضائيًا حتى القضاء عليها.

وأكد ذلك الدكتور مصطفى الوكيل، عضو مجلس نقابة الصيادلة، قائلًا أن نجاح المقاطعة هو بمثابة الخطوة الأولى، فتلك الشركة أصبحت مثال للجميع حتى لا يحذو أحد حذوها، وسنقوم بمطاردة كل تطبيق مماثل، والتأكيد أن الصيدليات هى الجهة الرسمية الوحيدة المُراقبة من الجهات الرقابية المعنية للقيام بتداول الدواء بطريقة آمنة.

وتابع: هناك آراء تتساءل عن عدم التحرك نحو تطبيقات مماثلة موجودة منذ سنوات، ولكن نظرًا لأن غالبيتها مجهولة لم نستطع التوصل لمصدرها، بخلاف ما حدث مؤخرًا والذى مكنا من القيام بالإجراء المناسب.

وأشار إلى أنه ننتظر من هيئة الدواء المصرية القيام بإجراءات مهمة خلال هذه الفترة، ولكن نظرًا لإنشائها منذ فترة قريبة نتفهم ذلك، فهى تحتاج لوضع أسس واضحة للتعامل من خلالها.

وقال: لكن دورنا مهم فهناك 9 بلاغات مقدمة ضد هذه النوعية من التطبيقات، وقد قمنا بالتعاون مع الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب السابق والعضو الجديد بالمجلس القادم، بإعداد قانون «تنظيم الإعلان عن المنتجات الصحية»، لتنظيم عملية الإعلان عن الدواء وكل ما يخص صحة المواطن عن طريق إلزام الجهة المعلنة الحصول على تراخيص من وزارة الصحة المصرية، حتى يتم السيطرة على فوضى الإعلانات عن الأدوية والمنتجات مجهولة المصدر، فهذا القانون يُحدد آلية للتعامل معها.

وأضاف «إلا أننا منذ أن انتهينا من إعداد القانون فى 2018 حتى الآن لم يتم مناقشته أو الموافقة عليه».

وفى سياق متصل كانت نقابة صيادلة الدقهلية قد أعلنت إنهاء المقاطعة ضد شركة سينا فارما، واستمرار الإجراءات القانونية والقضائية ضد تطبيق علاجى وكافة التطبيقات المماثلة.

يُذكر أن صيادلة مصر قد قرروا مقاطعة شركة ابن سينا فارما للأدوية، بعد إعلانها فى نوفمبر الماضى عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على 75% من علاجى تك، المالكة لتطبيق بيع الدواء للجمهور عبر الانترنت عن طريق توجيههم للصيدليات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads