رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

«الشيشة» أحادية الاستخدام أبرز المقترحات.. مقترحات بعودة «الشيشة» للمقاهى والمنشآت السياحية وفق تطبيق الاشتراطات الوقائية

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 05:35 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
أكد العديد من أصحاب المقاهى والمنشآت السياحية استمرار تضررهم منذ أن تم تطبيق حظر استخدام «الشيشة» ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشى فيروس «كورونا»، فهى- على حد وصفهم- السبب الرئيسى لجذب الزبائن، وحظرها أشبه بـ «خراب البيوت».

وقد تعددت المقترحات حول كيفية عودة الشيشة، مع مراعاة الحرص على تعقيم الأجزاء الأساسية، واستخدام أدوات احادية كـ«اللى» الطبى؛ حرصًا على سلامة الرواد، مثلما يتم تعقيم وتطهير كافة الأدوات المستخدمة بالمنشآت من أطباق وملاعق وغيرها.

وقد صرح هشام وهبة، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية ورئيس لجنتى «العلاقات العامة وحل مشاكل المستثمرين» و«التدريب» بالغرفة» بداية أشير إلى تصريح تم تداوله عن الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة بأن الفيروس لا ينتقل عن طريق الهواء، ومن هنا يتضح بأن أدخنة «الشيشة» لن تنقل الفيروس، خاصة أنه ينتقل عبر الرذاذ فقط.

وتابع «ولذلك إذا تم السماح لرواد المنشآت من مقاهى ومطاعم وكافيهات باستخدام «شيشة» أحادية الاستخدام، أو اصطحاب «الشيشة» الخاصة بهم، أو تعقيم «الشيشة» بطريقة جيدة وتغيير اللى الطبي، حيث إنه يستخدم مرة واحدة فقط، بذلك لا يوجد ما يمنع من عودة «الشيشة» بالمنشآت».

وأشار إلى أهمية استخدام «الشيشة» فى ظل مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية، بأنها مصدر رئيسى لجذب الرواد للمطاعم والمقاهى، ومن دونها نلقى عزوف من قبل الرواد، بالإضافة إلى تحقيقها دخل كبير يحتسب منه ضريبة القيمة المضافة وضريبة أرباح العام، وبالتالى تحقق مكاسب للدولة والقطاع.

وأضاف «اقترح أن يتم السماح باستخدام «الشيشة» وفق الضوابط التى ذكرتها وأى ضوابط أخرى تضعها وزارة البيئة، خاصة أن المنشآت السياحية هى الوحيدة المصرح لها بتقديمها ما قبل كورونا، بناءً على ترخيص من وزارة البيئة وفق اشتراطات محددة».

وأوضح كما أن هناك قطاع كبير يصل إلى 5 ملايين قد توقف نهائيًا عن العمل بسبب حظر تداول «الشيشة»، منهم العاملين بمصانع «المعسل» و«الشيشة» و«اللى» الطبى والفحم، وغيرهم من موردين وأصحاب محلات، وبالتالى أحدث ذلك تضررًا فادحًا وازدياد نسبة البطالة، بالرغم من أنه لا يوجد ما يمنع فى ظل اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وأضاف خسائر حظر استخدام الشيشة بالمنشآت السياحية تقدر بنسبة 60%، إضافة إلى خسائر التشغيل بنسبة 50%، ما اضطر الكثيرين لتصفية أعمالهم وإغلاق أنشطتهم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads