رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

السعودية تستعد لإبهار العالم مع التاسع من سبتمبر المقبل بإطلاق سيارتها الإستثنائية المصنعة بأمريكا "لوسيد آير – LUCID AIR" الكهربائية الفاخرة

السبت 27/يونيو/2020 - 05:42 م
صدى العرب
طباعة
تقرير – أشرف كــاره
سيارة كهربائية إستثنائية (سوبر فاخرة) يستعد العالم لإستقبالها رسمياً مع التاسع من سبتمبر المقبل – وإنطلاقاُ من الأسواق الأمريكية ، وبتمويل رئيسى من المملكة السعودية ... (لوسيد آير – LUCID AIR) التى لا يتوقع لها النجاح بالأسواق العالمية فقط ، بل والتفوق على سيارات رسخت بصمتها على قطاع السيارات الكهربائية الرياضية الفاخرة .. شأن تيســـــلا (S) و بورشه (تايكان).

إنطلاقة لوسيد موتورز:

تأسست "لوسيد موتورز" عام 2007 تحت تسمية (Atieva) بهدف تصنيع البطاريات والسيارات الكهربائية للشركات الأخرى – شأن إمداد سيارات السباق المشاركة ببطولة العالم للفورميلا الكهربائية (e Formula) بالبطاريات اللازمة خلال الموسمين الأخيرين - ، وقد جاء أغلب إدارى و موظفى الشركة من شركتى مازدا (أمريكا) وتسلا ، فيما تكونت الشركة بمشاركة مجموعة من المستثمرين العالميين وبزيادة فى رأس المال بلغ 131 مليون دولار عام 2016.

ومع نهايات 2016 تحولت تسمية الشركة إلى (لوسيد موتورز) عندما أعلنت عن نيتها الشروع فى تقديم سياراتها الكهربائية الخاصة ، حيث أعلنت عن شروعها ببناء مصنعها بمنطقة كاسا جراندى بولاية أريزونا الأمريكية وبميزانية تبلغ 700 مليون دولار أمريكى وليوفر ما يقرب من 2000 فرصة عمل ، ويستطيع الوصول لتصنيع 380,000 سيارة سنوياً ، فيما سيبدأ بمراحله الأولى بعدد 20,000 سيارة وصعوداً إلى 130,000 سيارة سنوياً.

وبوصول الشركة لشهر سبتمبر من العام 2018 تمكنت المملكة العربية السعودية من السيطرة على أغلبية أسهم الشركة وبنسة بلغت 67% من خلال ضخ مبلغ إستثمارى بالشركة يزيد عن مليار دولار أمريكى بواسطة (الصندوق السعودى للإستثمارات العامة) ، الذى يعد أحد أهم وأقدم المؤسسات السعودية الوطنية للإستثمار على مستوى العالم ، وليتم الإعلان عن إستعدادات الشركة لتقديم سيارتها الكهربائية السوبر فاخرة الخاصة التى ستحمل تسمية (آير – AIR) ... والتى تأكد مؤخراً إطلاقها رسمياً عالمياً مع التاسع من سبتمبر المقبل.

(آير – AIR) سيارة إستثنائية:

جاء تصميم لوسيد آير من الخارج مع مقاييس تعبر عن رؤية شركتها التى أرادت لها أن تكون إستثنائية بإتساع مقصورتها الداخلية ، عززمن طولها الإجمالى البالغ 4801 مم ، وعرض 1951 مم ، وإرتفاع يبلغ 1450 مم ، علاوة على تميزها بالزوايا المنحنية بشدة من كافة الجهات لتتمكن من كسر رؤى مصممى سيارات بورشه (تايكان) و تيسلا (S) اللتان تعتبران المنافس الأول لها .. وبالرغم من تميز (آير) بسعر تقديرى أقل بكثير عن منافساتها والذى يبدأً بـ 62,000 دولار أمريكى ... وصولاً لما يقترب من 100,000 دولار للفئة الأعلى ، فيما جائت مع مقصورة داخلية غاية فى الفخامة والعملانية بنفس الوقت وخاصة مع تركيز مصمميها على الكساء الجلدى الفاخر مع الخياطة المتميزة والحليات الخشبة الأصلية بخلاف الشاشات والأليكترونيات التى توزعت بين الأمام والخلف ... ولتتميز بمقصورتها البانورامية غير العادية بالنهاية.

تندفع (آير – AIR) بالعجلات الخلفية وتتمكن من الوصول إلى مسافة مقطوعة تبلغ 645 كم بشحنة واحدة ، وتتسارع من 0 – 100 كم خلال زمن سوبر رياضى يبلغ 2.5 ثانية ، فيما تتمكن من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ عن 378 كم وذلك مع الفئة المجهزة بالبطاريات الأكبر التى تبلغ طاقتها 130 كيلوات وهو ما تتمكن معه السيارة من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 1000 حصان ، وبالتالى فقد أحرجت بهذه الأرقام منافساتها المباشرين ... بل والعديد من السيارات السوبر رياضية أيضاً.

هذا ، ويقول بيتر رولينسون – المدير التنفيذى للشركة (وخاصة أنه عمل سابقاً كنائب رئيس هندسة السيارات في تسلا والمهندس الأول للموديل S قبل لوسِد. حيث قاد هندسة موديل S من العدم وحتى أصبح جاهزاً لخط لإنتاج بينما كان يؤسس الفريق الهندسى): "لقد عملنا فى لوسيد على تقديم سيارة تنافسية سوف تفرض سيطرتها على قطاع السيارات الكهربائية الفاخرة عالمياً ، كما أننا سنتعاون مع أكبر شركة بالولايات المتحدة لمحطات الشحن وهى (Electrify America) بالمرحلة الأولى لحين نشر سياراتنا عالمياً ، الأمر الذى سيضعنا بمصاف الشركات العالمية بهذا القطاع".

من ناحية أخرى، يضيف تركى النويصر – عضو مجلس إدارة الشركة ورئيس الاستثمارات العالمية في صندوق الاستثمارات العامة لدى المملكة العربية السعودية : " إن رؤيتنا فى الإستثمار بشركة لوسيد تأتى إمتداداً لرؤية المملكة 2030 وأهمية مواكبتنا لأحدث خطوط صناعة السيارات المعاصرة والتى ستتصدرها السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وهو ما يؤكد توجهاتنا المحلية بالمملكة والعالمية بطبيعة الحال".

ولمزيد من التعرف على مواصفات (آير – AIR) ، يمكن مشاهدة الفيديوهات التالية:

https://youtu.be/zKWTjlBksqM?t=3

https://youtu.be/W01ybQyDRlI?list=RDCMUCxBheRQeJNTBYAsPAHhaBhA&t=11

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads