رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

أدم جمال يكشف عن إتجاهات الإستثمار المصري فيما بعد كورونا

الجمعة 19/يونيو/2020 - 04:19 م
صدى العرب
طباعة
محمود عبدالرحمن
كشف الخبير الإقتصادي، ادم جمال، عن دراسته البحثية لتوضح معالم وإتجاهات الإستثمار المصري فيما بعد كورونا، مؤكداً أن العالم شهد خلال الفترة الأخيرة منذ انتشار فيروس كورونا (Covid19  ) تغيرات كبيرة وبالأخص في الإقتصاد، حيث بدء بالتدريج في الإنهيار إلى أن وصل إلى مرحلة التقلب وربما التغيير الكلي على مستوى العالم ومن المتوقع أن يتغير الشكل الإقتصادي العالمي.

وقال الخبير الإقتصادي، لـ"صدي العرب"، أن فيروس كورونا سوف يسبب أزمة اقتصادية عالمية، وسوف يكون هناك إنهيار في إقتصاد دول عالمية وتغير للشكل الإقتصادي العالمي لذلك يجب علينا التحرك سريعا بكل الدراسات والأبحاث واستغلال الموارد للنهوض بالإقتصاد المصري .


وأضاف "جمال"، أنه يجب علينا أن ننهض سريعا بوضع الدراسات والأبحاث حتى تصبح مصر في مقدمة العالم اقتصادياً، لذلك كان عنوان البحث المقرر "اتجاهات الإستثمار المصري فيما بعد كورونا"، ومن خلال البحث نوضح بشكل موجز بعض الإتجاهات والمشاريع لتحقيق ذلك النهوض الإقتصادي المصري وذلك عن طريق بعض الأسئلة الآتية: هل يستطيع الإقتصاد المصري الإستفادة من أزمة كورونا ؟.. والحصول على نصيب أكبر من الإستثمارات الأجنبية ؟.. واستغلال الموارد الموجودة ؟ 

وأشار الخبير الإقتصادي، أن إجابة تلك الأسئلة المطروحة في مقدمة البحث، هي عدة عوامل واقتراحات نذكرها:- الاستثمار المشترك وذلك في المشاريع التنموية الصناعية والزراعية:-

صناعية :- 

من خلال المشاركة التعاونية بين بعض البلدان وخاصة التي كنا نستورد منها مستلزمات الإنتاج أو حتى السلع المصنعة فتلك فرصة جيدة لإقامة مشاريع مشتركة على ارض مصر في المشاريع المصنعة لذلك ، وطرح هذه المشاريع وتنفيذها سوف يكون هذا هو الوقت المناسب لها ويساهم ذلك وبشكل كبير في نمو عجلة الاقتصاد .

الزراعية :- 

من خلال احتياج تلك الدول في هذا الوقت لمحاصيلنا الزراعية وخاصة الدول الأوروبية والخليج بصفة خاصة والعمل على إقامة مشاريع مشتركة أيضا على ارض مصر ويساعد على ذلك أن مصر مؤهلة لذلك عن طريق شبكة الطرق وفتح باب الاستثمار التي نفذها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الفترة الماضية.

وذلك في عدة خطوات:- 

1- استغلال مساحة مصر وتهيئتها للزراعة وهناك أبحاث ومواد متوفرة لتحويل الأراضي الصحراوية إلى زراعية واستخدام طرق الري الحديثة والآلات الزراعية الحديثة .

2- المورد البشري وهو الأهم في هذا النمو الاقتصادي وذلك عن طريق دراسة توضح مساحات مصر التي تصلح للتحويل للزراعة والاستخدام وجعل المورد البشري يرتبط دراسة الشباب بسوق العمل وذلك عن طريق الدبلومات الصناعية والزراعية والتجارية بالتنفيذ والاستصلاح والعمل.

ونوه "جمال"، إلي أن ما تم ذكره سوف يؤدي إلى زيادة صادرات مصر والنمو الإقتصادي السريع، وارتفاع قيمة الجنيه المصري وهذا هو الوقت المناسب لطرح هذه المشاريع وتنفيذها، مما قد يحقق وبشكل كبير نمو عجلة الإقتصاد المصري.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads