رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

خبير إقتصادي: المارجن قد يتسبب فى خسائر كبيرة للمستثمرين وقت الأزمات

الإثنين 27/أبريل/2020 - 12:07 ص
صدى العرب
طباعة
محمد غراب
على مستوى التأثير السلبى للمارجن على محافظ المستثمرين وقت الأزمات قال "سمير رؤوف" خبير أسواق المال ، أن الأمر يتمثل فى مشكلتين  ، الأولى عند المتداول الذى قد يكون كل همه الحصول على المارجن  بفائدة قليله بجانب دخوله السوق دون إستيراتيجيات واضحة.

 ويرجع الأمر هنا إلى عدم مراجعة المتداول للعقد أثناء التوقيع ، ويتمثل الأمر الثانى فى شركات التداول ، التى تسمح للعملاء الحصول على تلك المارجن أو الكريديت ، وهنا يعتبر موقف الشركة قانونى بنسبة 100% على حسب قوانين هيئة الرقابة المالية.

وهنا يحق القول أن المستثمر أو المتداول هو المسئول عن قراراته الإستثمارية بالبعد عن المارجن لأن الفائدة لاتتوقف وتنتهى غالبا بإستنفاذ محافظ المتداولين ، وذلك عن طريق البيع الجبرى فى حالات كثيره أو تآكل محافظ المستثمرين.

ومن المخاطر الناتجة عن إستخدام المارجن عمليات البيع المكثف التى تحدث أحيانا قد يكون سببها هؤلاء المستثمرين المطالبون بعدم تخطى النسبة المتفق عليها مع شركة السمسرة فيضطر لبيع أسهمه بدلا من أن تبيعها الشركة إجباريا ، فينتج عن كل ذلك أضرار جسيمة للقطاع والمؤشر والسهم والعميل بجانب الإساءه لسمعة البورصة جراء الخسائر الناتجة عن تلك العمليات لينتهى الأمر بتصدير صوره وهمية عن البورصه لمن لا يعرفها .  

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads