رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

تعرف على فوائد« الكركديه» لصحتك في «رمضان»

الأحد 26/أبريل/2020 - 02:52 م
صدى العرب
طباعة
كتب-وائل بدران
قال اشرف العريان الخبير بزراعات الكركديه، إن الكركديه واحد من المشروبات المشهورة في رمضان ،يمكنك أستغلال فوائد الكركديه لصحتك في رمضان، لاسيما يحتاج الصائم إلي شراب الكثير من السوائل ، لتعويض الماء الذي يفقده خلال فترات الصيام خصوصاً اذا كان الطقس حار ، ومن أشهر المشروبات الرمضانية التي لها طعم ولون أحمر مميز وجذاب هو عصير الكركديه ، كما يتميز الكركديه باحتوائه علي العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم.

واوضح اشرف انه يتميز عصير الكركديه بلونه الأحمر الجذاب ، كما أن له طعم يشبه جداً طعم عصير التوت البري، وهو يكون له مذاق لاذع قليلاً ، لذلك يُمكنك إضافة السكر ،منوها نبات الكركدية شجيرة حولية او معمرة فى بعض الاحيان ساقه حمراء أو  خضراء اللون غير متفرعة أو ذات أفرع قرب قاعدة النبات ، والسيقان اما ملساء او عليها شعيرلت خفيفة.

لافتا يزرع الكركدية بصفة خاصه فى الفلبيين واندونسيا والهند , وفى مصر يزرع فى اماكن متفرقة وتتركز فى الوجه القبلى ,وبصفه خاصه فى قنا وأسوان ,ويقدر متوسط انتاج الفدان ( 300- 400 ) كيلو جرام سبلات جافة وكما يصدر للخارج على صورة سبلات جافة , ولاتقل نوعية المنتج فى الوجة البحرى عن مثيلة المنتج فى الوجة القبلى 
ينتشر فى مصر سلالاتين أحدهما يعرف بالاحمر الغامق والاخرى بالاحمر الفاتح ،كما يمكن الحصول منة على الالياف كناتج ثانوى .


الموعد المناسب للزراعة :
يزرع الكركدية فى مصر فى العروة الصيفية ، وتتم الزراعة بالبذرة فى الارض المستديمة مباشرة خلال شهر ابريل وحتى منتصف مايو ,كما يمكن تاخير الزراعة عن ذلك لزراعتها بعد المحاصيل الشتوية , وفى هذة الحالة تكون الزراعة شتلا , بحيث يزرع المشتل فى النصف الثانى من ابريل ويجرى شتلها خلال النصف الاول من يونيو .


الاهمية الاقتصادية والطبية والصناعية للكركدية 
زيت بذور الكركدية : تصل نسبة الزيت الذى يمكن استخلاصة من بذور الكركدية الى 17 % والبذور تعتبر منتجا ثانويا , لان المحصول الرئيسى هو السبلات والبتلات التى تجمع لصناعة المشروبات والمياة الغازية , وكذلك الالياف تعتبر منتجا ثانويا , ويستعمل زيت بذور الكركدية بعد تنقيتة كزيت مائدة , وهو زيت ذو مذاق عادى خالى من الرائحه.


 مكوناته الغذائية: 
يحتوى على ماء وسعرات حرارية  و بروتين ودهون  والكالسيوم، والحديد، وفيتامين B2، وكمياتٍ معتدلةٍ من مضادّات الأكسدة، مثل: فيتامين ج، والأنثوسيانين .


 فوائد الكركديه الطبيه :
1- علاج ارتفاع ضغط الدم: أن تناول الكركديه يقلل من إرتفاع ضغط الدم، كما يعتبر مفيد للأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية من أمراض القلب والأوعية الدموية و هو مدر للبول . 
2- عدم الإحساس بالعطش: يعتبر الكركديه من المشروبات الرياضية عادة ما يشرب مثلج  يمنع الأحساس بالعطش لفترة كما انه يعمل على  تبريد الجسم بسرعة كبيرةو الاحساس بالانتعاش .
3- مخفض للكوليسترول: يساعد تناول الكركديه على خفض مستويات الكوليسترول الضارة من الجسم، مما يساعد على حماية ضد أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف .
4- مضاد للالتهابات والبكتيريا: الكركديه غني بحمض الاسكوربيك،( فيتامين ( C وهو عنصر غذائي ضرورى لتقوية و تنشيط الجهاز المناعى، وهو يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، لذلك فإنه يمنع حدوث البرد والإنفلونزا.
5- الوقاية من السرطان: يحتوى الكركديه على حمض بروتاكاتشويك الذى يعتبر مضادة للأورام السرطانيه فهو يبطئ نمو الخلايا السرطانية.
6- يحمي الكبد: يحتوى على خصائص مضادات الأكسدة الذى يساعد على علاج أمراض الكبد، كما إن مضادات الأكسدة تساعد على حماية جسمك من الأمراض لأنها تحييد الجذور الحرة الموجودة فى أنسجة الجسم والخلايا.
7- مضاد للاكتئاب: يحتوى الكركديه على الفيتامينات والمعادن مثل الفلافونويدات التي لها خصائص مضادة للاكتئاب، استهلاك الكركديه يمكن أن تساعد على تهدئة الجهاز العصبى، وأنه قد يقلل من القلق والاكتئاب من خلال خلق الإحساس بالراحة فى العقل والجسم.
8- يحسن عملية الهضم: يعمل على تحسين عملية الهضم، و ينظم التبول وحركات الأمعاء، ويستخدم لعلاج الإمساك، مما يساعد على فقدان الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمى.
9- فقدان الوزن الزائد:هو غنى بالكربوهيدرات، وهو ما يعني أنه يحتوى على السكر والنشا، لذلك من المرجح أن يزيد الوزن. ومع ذلك، فقد اقترحت الدراسات البحثية أن استخراج الكركديه يقلل من امتصاص النشا والجلوكوز ويمكن أن تساعد فى فقدان الوزن الكركديه يمنع إنتاج الأميليز، مما يساعد فى امتصاص الكربوهيدرات والنشا، لذلك شرب الكركديه يؤدى إلى فقدان الوزن الزائد.

مشددا علي الرغم من الفوائد الصحية العديدة للكركديه ، ولكن يوجد بعض التحذيرات التي يجب أن تعرفها عند تناوله
• يعمل الكركديه علي خفض ضغط الدم ، لذلك لا نوصي أن يتناوله الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم  و كذلك مرضي السكر لأنه يعمل علي خفض مستوي السكر في الدم مما قد يؤدي إلي الهبوط .
• كما انه يجب على المرأة الحامل تجنب شرب الكركدية لانه يزيد من تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم مما قد يؤدي إلي حدوث اجهاض.
كما ننصح دائما بالاعتدال فى تناول اى مشروب او طعام .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر