رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
نجاح الأمن في تأمين الحفلات الأسطورية للفنانة أنغام بالمتحف الكبير فى إطار برنامج "عناية" من بل مصر.. "فوري " و"بل مصر "توقعان اتفاقية تعاون استراتيجي لتعزيز حلول التمويل الرقمي لتجار التجزئة اختتام معرض الصقور والصيد الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر ضبط 1166 عبوة أدوية بيطرية محظور تداولها في بيلا بكفر الشيخ وزير الخارجية والهجرة يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وزير الخارجية والهجرة يستقبل مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشركات المعنية بتنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان خدمات "صحية زراعية توعوية" لجامعة دمنهور خلال مشاركتها بثاني أيام قافلة بقرية صيدناوي بأبو المطامير مجموعة EIM للسيارات تستعد لإطلاق سياراتها الرياضية الكهربائية ZEEKR محافظ كفر الشيخ يفتتح معرض الصناعات الحرفية واليدوية بنادي الخالدين ضمن مبادرة «بداية» الداخلية تضبط أخطر عصابه تخصصت في إدارة وترويج المراهنات الإلكترونية

اقتصاد

" القيادة العائلية الرياضية "

الأربعاء 15/أبريل/2020 - 05:49 م
صدى العرب
طباعة
بدعوة خاصة من المجموعة البافارية للسيارات (قطاع سيارات BMW) ، قدمت لنا الشركة أحدث إصدارات BMW المتوافرة مؤخراً (BMW 320i) للتجربة التى تعد الجيل السابع من الفئة الثالثة لسيارات BMW ، والتى جاءت لتحقق معادلة الأداء العالى مع التجهيزات المتطورة وكذا العائلية الإقتصادية المستهدفة بين عائلة سيارات BMW، حيث تأتى السيارة ضمن فئة السيارات العائلية الرياضية مع ميزانية مقبولة ضمن فئتها وخاصة مع إنتماءها لأحد أهم مصنعى السيارات الفاخرة فى العالم (BMW) وبسعر منافس فى فئتها يبدأ من 825 ألف جنيه ، بمقابل منافسيها من نفس الفئة الحجمية وخاصة الصانعين الألمان شأن أودى A4 ومرسيدس C-Class.

الإنطلاقة بالسوق العالمية والمصرية:

أطلقت BMW سيارات الفئة الثالثة مع الجيل الأول عام 1975 ... وصولاً للجيل السابع الحالى الذى أطلق عالميا مع نهايات عام 2018 ليصل مصر بعدها بما يقرب من عام ليعد للبيع كطراز 2020 ، وليستكمل مسيرة نجاح هذه الفئة بالسوق المصرية (والعالمية) والذى يعد بدوره أكثر فئات سيارات BMW مبيعاً عالمياً ومحلياً ،  فما أدت زيادة مقاييسه الحجمية مع الجيل السابع ليقترب من منافسة فئات أكبر لدى المنافسين..

التصميم والتجهيزات:

 إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (BMW 320i) هو حملها لمفهوم وخطوط (BMW) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع مراعة أيضاً بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2851 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4709 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1827  مم مقابل   1435 مم لإرتفاعها....  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود للجيل الحالى لتصبح 59 لتر للجيل الحالى ،  أما عن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ  480 لتر مكعب .. إلا أنه (غير) قابل للزيادة بطى ظهر المقعد الخلفى بسبب ثباته ، بالإضافة لمعاناة صندوق الأمتعة الخلفى من إنخفاض إرتفاعه الداخلى مما يؤتر على مرونة تحميل الأمتعة به.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى BMW والمدعومة بمصابيح الضباب وأنوار القيادة فئة (ليد) ، أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع الفهد الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة ببخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 17 بوصة ، أما مؤخرة السيارة فهى تجسيد للمسات مصممها الرياضية وخاصة مع مخارج العادم الكرومية الدائرية بأسفل جانبى المؤخرة.

عن مقصورة القيادة ، جاءت متكاملة التجهيزات وخاصة مع لوحة القيادة التى تميزت بالشاشة المركزية المتصلة بنظام (i – Drive) الشهير لدى الشركة والتى يبلغ حجمها 8.8 بوصة، كما نجحت الشركة فى توفير مكيف هواء فعال للغاية ثنائى المنطقة (Duel Zone Air-condition) والذى إمتد لركاب المؤخرة عبر فتحات التهوأة المتواجدة بإمتداد الكونسول الوسطى ، كما جاءت عجلة القيادة متعددة الوظائف لتكمل منظومة الفخامة العملانية بلوحة القيادة... وفى الوقت نفسه الذى جهزت به السيارة بكساء جلدى بجودة عالية.

وعن أهم عوامل الأمان والسلامة المتوافرة للسيارة ، فقد تم تعزيزها بثمانية وسائد هوائية (وسادتين لركاب المقدمة وستة وسائد تكون ستائر موزعة بين المقدمة والمؤخرة) ، كما تم تعزيزها بطبيعة الحال بجهاز بمجموعة كاملة من أجهزة دعم السلامة للقيادة والكبح شأن: (ABS) نظام مانع إنغلاق المكابح ، (DSC) نظام التوازن الديناميكى ، (ASC) نظام التوازن الأوتوماتيكى، (DBC) نظام الكبح الديناميكى، (CBC) نظام تعزيز الكبح فى المنحنيات، (DTC) نظام تعزيز التماسك الديناميكى للسيارات ، مع تعزيز السيارة بعجلة قيادة معززة كهربائياً أمن لها أداءاً متفوقاً بفضل نظام (Servotronic)... وغيرها العديد من الأنظمة المساعدة ...

 

المحرك والتأدية:

 قد يكون أهم ما يميز محرك الجيل الجديد من (BMW 320i) هو أنه ضمن أجيال محركات BMW الأحدث الحائزة على العديد من الجوائز العالمية ، حيث جاء مكوناً من أربعة أسطوانات سعة 2.0 لتراً والذى تم تعزيزه بشاحن هواء تيربو (Twin Power Turbo) ، ويتصل بهذا المحرك صندوق سرعات أوتوماتيكى ثمانى السرعات (ستيبترونيك) يتوافر له إمكانية الإستخدام اليدوى ، كما يوفر ناقل الحركة ثلاثة أنظمة للقيادة ECO PRO ، COMFORT و SPORT بحسب رغبة السائق، أما عن قوة المحرك فتصل إلى 184 حصان فيما يصل عزم دورانه إلى 300 نيوتن.متر/ 1350 – 4000 د.د. وهو ما يميز مرونة تشغيله ، وتتمكن السيارة من التسارع من 0 – 100 كم خلال زمن لا يزيد عن 7.1 ثانية فيما تستطيع بلوغ سرعة قصوى 235 كم/ ساعة ، أما عن قياس الإطارات المتوافرة بهندسة (Run Flat)، فقد جاءت بقياس 17 بوصة (سيارة التجربة) 225/50 R17  لكل من الأمام والخلف.

إنطباع القيادة العام:

لا يمكن وصف تجربة (BMW 320i)  إلا بأنها (التجربة الذكية) ، فمعادلة (الراحة العائلية – الأداء الرياضى المتميز) إنما تجعلها الصفقة الرابحة لمالكها ... فالبداية تأتى مع الدخول للسيارة والإحساس بالرحابة الداخلية للمقصورة ضمن هذه الفئة بفضل حجم قاعدة عجلاتها ومقاييس مقصورتها الداخلية لكل من ركاب الأمام والخلف ، أما عن التسارع والقيادة السريعة – وخاصة مع توافر نظام  القيادة الرياضية (Sport) بخلاف نظام الإقتصادية (Eco) - فقد أثبتت السيارة ثباتها الكامل وتجاوبها الإيجابى بالقيادة المتعرجة وهو الأمر نفسه مع قوة مكابحها وأدائها بالتوقيت والمسافة المطلوبة ، وحتى عند التعرض للمطبات أثبت تعليقها مدى فعاليته وراحته مع سائر الركاب... فى الوقت نفسه جاء تصميم لوحة القيادة وكذا عجلة القيادة متعددة الوظائف ليسهل التعامل بقوة مع قيادة السيارة بعدم رفع النظر عن الطريق ومن ثم الزيادة من التركيز... ومن ثم إعطاء الشعور النهائى بالحميمية مع السيارة وعدم الرغبة فى التنازل عن قيادتها بسهولة.

التسويق بالسوق المصرية:

عند بدء تقييم السيارة بين المنافسين بحيادية مع الجميع ، وخاصة عند مقارنتها بمثيلاتها من نفس الفئة شأن  أودى A4 ، مرسيدس C-Class نجد أنها تتفوق عليهم سعرياً بشكل عام مع مراعاة تجهيزها بمحرك أكبر منهم ومن ثم توفيرها لأداء رياضى أفضل ، وذلك بخلاف تقديمها بالسوق المصرية فى إحدى فئتين .. الأولى (Exclusive) – والتى كانت محل تجربتنا – وقد تم تسعيرها بـ 825 ألف جم ، فيما جاءت الفئة الثانية والأعلى (Luxury) بسعر 900 ألف جم ، وهو ما إنعكس على زيادة بعض التجهيزات بها عن الفئة الأولى ...

على الجانب الآخر ، أرى أن الجيل الجديد من الفائة الثالثة لسيارات BMW والذى حمل تسمية كودية (G20) قد جاء بحجم أكبر نسبياً من الجيل السابق له ، ومن ثم إمكانية منافسته (غير المباشرة) للفئة الأكبر من سيارات الشركة (الفئة الخامسة) فى حال عدم توافر ميزانيتها الكاملة لراغبى الشراء.

" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "
" القيادة العائلية الرياضية "

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads